العرب في بريطانيا | مساعد وزير الداخلية يصف سياسة رواندا "بالح...

1446 محرم 9 | 16 يوليو 2024

مساعد وزير الداخلية يصف سياسة رواندا “بالحمقاء” في تسجيل مسرب ‏

هل تدفع سياسة رواندا المهاجرين إلى أيرلندا؟
خلود العيط June 24, 2024

بعد عامين من الشد والجذب نجح رئيس الوزراء وزعيم حزب المحافظين ريشي سوناك في اجتياز آخر العراقيل القانونية، وأقر في الـ23 من إبريل الماضي قانونًا يُتيح للحكومة البدء بترحيل طالبي اللجوء “غير القانونيين” إلى رواندا.

وفي فعالية نظمها الشباب المحافظون بعنوان: “كيف يبدو الأمر خلف الكواليس في وزارة الداخلية؟” في الشهر نفسه، انتقد مرشح حزب المحافظين عن منطقة براكنيل في الانتخابات البرلمانية القادمة جيمس سندرلاند خطة رواندا، ووصفها بـ”الحمقاء”، وفقًا لتسجيل مُسرَّب حصلت عليه قناة “بي بي سي”.

انتقاد خطة رواندا من قلب الداخلية البريطانية!

الداخلية البريطانية

وفي التسجيل المُسرَّب قال سندرلاند، وهو أيضًا مساعد مُقرَّب من وزير الداخلية جيمس كليفرلي: “لقد كنت جزءًا من خطة رواندا على مدار العامين الماضيين، وأنا متعمق بتفاصيلها، وربما لا ينبغي لي أن أقول الكثير، ولكن ما أستطيع قوله: إنها خطة قذرة وحمقاء!”.

ولكن سندرلاند دافع أيضًا عن الخطة في التسجيل نفسه لاحقًا فقال: إنه لا ينتقد الخطة بحدّ ذاتها، بل ينتقد مدى تأثيرها على المدى البعيد في ردع المهاجرين “غير القانونيين” من عبور القنال الإنجليزي والحدّ من ظاهرة الاتجار بالبشر.

كليفرلي يؤيده مساعده!

جيمس كليفرلي

وتعليقًا على التسجيل المُسرَّب قال جيمس كليفرلي، الذي سبق أن وصف الخطة بـ”التافهة” في نوفمبر الماضي: إن سندرلاند استخدم كلمة “حمقاء” في بداية خطابه لجذب انتباه الحضور. ولكن كليفرلي أيده تمامًا في الجزء المتعلق بتأثير الخطة على عصابات تهريب البشر واستغلالها المهاجرين وتعريض حياتهم للخطر.

أما سندرلاند فقال لبي بي سي: “أشعر بخيبة الأمل؛ لأن أحد الحضور سجّل حديثي في فعالية خاصة. لقد أجبت بصراحة عن الأسئلة المتعلقة بخطة رواندا، التي أعتبر أنها تساعد في الحدّ من الهجرة غير القانونية، ولكنها في الوقت نفسه ليست الحل الشامل والنهائي”.

هذا وتعهد رئيس الحكومة ريشي سوناك بأنّه في حال فوز حزب المحافظين بالانتخابات التشريعية، ستُقلع طائرات ترحيل المهاجرين إلى رواندا بدءًا من يوليو المقبل، في حين يسعى حزب العمال، الأوفر حظًّا للفوز في الانتخابات، إلى التخلّي عن قانون الترحيل، الذي يعتبره مكلفًا وغير فعّال.

ووفقًا لأحدث البيانات الصادرة في مايو الماضي وصل أكثر من 10 آلاف مهاجر بطريقة “غير قانونية” إلى بريطانيا عبر بحر المانش منذ بداية العام، وذلك بالتزامن مع بدء حملة الانتخابات العامة التي ستُجرى في الـ4 من يوليو المقبل.

المصدر: الغارديان 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
10:15 am, Jul 16, 2024
temperature icon 18°C
few clouds
Humidity 83 %
Pressure 1007 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 20%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:02 am
Sunset Sunset: 9:10 pm