العرب في بريطانيا | تحذير من انتقال مرض نادر يصيب الكلاب إلى البشر ...

1445 شعبان 16 | 26 فبراير 2024

تحذير من انتقال مرض نادر يصيب الكلاب إلى البشر في بريطانيا

تحذير من انتقال مرض نادر يصيب الكلاب إلى البشر في بريطانيا
فريق التحرير September 21, 2023

سجّلت الجهات المختصة حالات إصابة بمرض البروسيلا كانيس في بريطانيا، حيث أصيب ثلاثة أشخاص بهذا المرض الذي يرتبط عادة بالكلاب، وينتشر عن طريق لمس سوائل الحيوانات المصابة به. ومع أن أعراض المرض في العادة تكون خفيفة لدى البشر، فإنه قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل التهاب السحايا وتسمم الدم.

الحالات المسجلة

أول من شُخِّصت إصابته بمرض بروسيلا كانيس في بريطانيا هي ويندي هايز من ستوك أون ترينت العام الماضي. وقد انتقلت العدوى إلى ويندي من كلبها موشا، ما اضطرها إلى عزل نفسها عن أفراد أسرتها الخمسة. وثمة حالة أخرى لرجل شُخِّص بالعدوى وهو طبيب بيطري، لكن لم تظهر عليه أي أعراض، واكتُشِفت إصابته أثناء إجراء الفحوص الاعتيادية.

انتشار المرض

منذ صيف عام 2020، ازداد عدد التقارير التي تحدثت عن انتشار مرض بروسيلا كانيس في الكلاب انتشارًا ملحوظًا. وجاءت معظم هذه الحالات إلى بريطانيا من أوروبا الشرقية.

تأثير المرض في الكلاب

مع أن المرض لا يُشكِّل تهديدًا دائمًا لحياة الكلاب، فإنه ليس قابلًا للشفاء. لذا فالوسيلة الوحيدة للسيطرة عليه ومنع انتقال العدوى هي اتباع أسلوب القتل الرحيم للكلاب المصابة. وتشمل علامات المرض لدى الكلاب: الخمول والشيخوخة المبكرة وآلام الظهر، ولكن قد لا تعاني بعض الكلاب من أي أعراض!

تأثير المرض في البشر

لم يُبلغ عن أي وفاة بشرية بسبب هذا المرض، ولكن الأعراض المحتملة تشمل الحمى والصداع وفقدان الوزن، وفي الحالات الشديدة الخطورة يمكن أن تسبب التهاب السحايا وتسمم الدم والتهاب المفاصل. ومن الممكن أن تستغرق أعراض العدوى سنوات حتى تظهر، وقد تعود بعد عدة سنوات.

الوقاية والتوعية

يراعي تقرير منظمة مراقبة العدوى والمخاطر الحيوانية البشرية (HAIRS) أن المرض يُعَد “منخفض الخطورة في بريطانيا”، ولكن ينصح بأن يَخضع مربو الكلاب والجمعيات الخيرية التي تستورد الكلاب لاختبارات الكشف عن المرض، ويَنصح الأطباءَ البيطريين الذين يعالجون الكلاب المستوردة باستخدام مُعَدات وقائية للحد من انتقال العدوى.

جدير بالذكر أن انتشار مرض بروسيلا كانيس في بريطانيا يلقي الضوء على أهمية مراقبة الأمراض المُعدية، التي تصيب الحيوانات ويمكن أن تنتقل إلى البشر، والوقاية منها. هذا وتواجه البلاد عقبات في مكافحة انتشار هذا المرض والحفاظ على صحة الإنسان والحيوان على حد سواء.

 

المصدر


اقرأ أيضا 

التحقيق في إصابة 15 رضيعًا بمرض نادر في القلب في ويلز

بريطانيا تسجل لأول مرة إصابات بمرض جلدي نادر ينتشر عبر القطط

ما علامات الحصبة وأعراضها وسط مخاوف تفشي المرض في لندن؟

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.