العرب في بريطانيا | مخطط بريتي باتيل لجلب العلماء إلى بريطانيا لم ي...

1446 محرم 20 | 27 يوليو 2024

مخطط بريتي باتيل لجلب العلماء إلى بريطانيا لم يلق رواجًا

مخطط بريتي باتيل لجلب العلماء إلى بريطانيا لم يلق رواجًا (تويتر: @pritipatel)
فريق التحرير December 18, 2021
مخطط بريتي باتيل لجلب العلماء إلى بريطانيا لم يلق رواجًا (تويتر: @pritipatel)

لم يُسفر المخطط الذي أطلقته وزيرة الداخلية بريتي باتيل في مايو لإغراء الحائزين على جائزة نوبل والفائزين بجوائز مرموقة للقدوم والعيش في المملكة المتحدة عن أي طلبات في غضون ستة أشهر.

 الجوائز التي تشملها خطة باتيل

كان هناك أكثر من 70 جائزة يمكن أن تجعل مقدم الطلب مؤهلاً لنيل تأشيرة الهجرة، بما في ذلك الحائزون على جوائز نوبل وميدالية فيلدز للرياضيات وجائزة تورينج لعلوم الكمبيوتر.

أما في مجال الفنون، كان المسار مفتوحًا للأشخاص الذين فازوا بإحدى الجوائز المرموقة بما في ذلك جوائز أوسكار (Oscar) وجرامي (Grammy) وبافتا (BAFTA) وجولدن جلوب (Golden Globe)، إلى جانب جوائز أخرى في الموسيقى والموضة والمسرح والهندسة المعمارية.

ماذا قالت باتيل عن خطتها؟

قالت السيدة باتيل في وقت إطلاق الخطة: “لقد وصل الفائزون بالجوائز المرموقة إلى ذروة حياتهم المهنية ولديهم الكثير ليقدموه للمملكة المتحدة”.

أضافت: “هذه التغييرات المهمة في نظام الهجرة ستمنحهم حرية القدوم والعمل في صناعة الفنون والعلوم والموسيقى والسينما الرائدة في عالمنا بينما نعيد البناء بشكل أفضل”.

كان الهدف من تسريع مسار الحصول على التأشيرة هو تزويد المهاجرين المحتملين إلى المملكة المتحدة بالقدرة على الاستشهاد بجائزتهم المرموقة كدليل على إنجازاتهم، بدلاً من الاضطرار إلى تقديم طلب هجرة إلى الجهة المسؤولة والمكلفة من قبل وزارة الداخلية.

وتابعت باتيل: “هذا هو بالضبط ما صُمم من أجله نظام الهجرة الجديد القائم على جذب الأشخاص الأفضل والأذكى بناءً على المهارات والمواهب التي يمتلكونها، وليس من أين أتوا”.

مخطط بريتي باتيل لجلب العلماء إلى بريطانيا لم يلق رواجًا (تويتر: @pritipatel)
مخطط بريتي باتيل لجلب العلماء إلى بريطانيا لم يلق رواجًا (تويتر: @pritipatel)

هل نجحت خطة باتيل؟

على الرغم من كل التسهيلات، لم يتقدم أي شخص في العلوم أو الهندسة أو العلوم الإنسانية أو الطب بطلب للحصول على التأشيرة، وفقًا لما ورد في إحدى المجلات العلمية البريطانية.

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية لشبكة إخبارية محلية إن المخطط قد تلقى طلبات لكن المتقدمين لم يحددوا القطاع الذي يعملون فيه حفاظا على حرية المعلومات.

كما اعتبر أن الجوائز المرموقة تسهل على من هم في قمة حياتهم المهنية تقديم خبراتهم التي لا تضاهى إلى المملكة المتحدة والمساهمة في قطاعاتها الرائدة عالميًا بما في ذلك العلوم والهندسة والعلوم الإنسانية والطب.

أضاف المتحدث: “إنه مسار واحد فقط ضمن المسارات التي حددناها في الخطة، والذي تلقينا من خلاله آلاف الطلبات منذ إطلاقه في فبراير 2020، التاريخ الذي غادرت فيه بريطانيا الاتحاد الأوروبي.”

وختم قائلا: “لقد تلقينا طلبات من خلال مسار الجوائز المرموقة، ولكن نظرًا لحصرية الجوائز المؤهلة لم نتوقع عددًا كبيرًا من الطلبات مقارنة بمسارات الهجرة الأخرى.”

تشي أونوراه، وزير العلوم في حكومة الظل، قال: “من الواضح أن هذه مجرد وسيلة للتحايل من حكومة تفرط في الكلام وتقلل الإنجاز. وليس من المستغرب أن تكون الحكومة قد فشلت بشكل شامل في جذب العلماء من الخارج، نظرًا لافتقار العلماء للدعم المستمر في المملكة المتحدة.”


اقرأ المزيد:

مطالبات برلمانية لباتيل بالسماح بعمل طالبي اللجوء لسد نقص سوق العمل

الملهمة السورية ديما تظهر في فيديو كليب أشهر مغنية بريطانية

طبيب لاجئ سوري يعمل بالصفوف الأمامية لمواجهة كورونا في كوفنتري

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
1:51 am, Jul 27, 2024
temperature icon 15°C
broken clouds
Humidity 84 %
Pressure 1013 mb
Wind 5 mph
Wind Gust Wind Gust: 12 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:17 am
Sunset Sunset: 8:56 pm