العرب في بريطانيا | مختصون يحذرون من كارثية الحالة الوبائية هذا الش...

1445 ذو القعدة 15 | 23 مايو 2024

مختصون يحذرون من كارثية الحالة الوبائية هذا الشتاء إن لم يكن هناك إغلاق

مختصون يحذرون من كارثية الحالة الوبائية هذا الشتاء إن لم يكن هناك إغلاق (تويتر:@timesofindia)
فريق التحرير December 12, 2021
مختصون يحذرون من كارثية الحالة الوبائية هذا الشتاء إن لم يكن هناك إغلاق (تويتر:@timesofindia)

حذّر مختصون من أن يتسبب متحور أوميكرون في موجة جديدة من الوباء أسوأ من تلك التي شوهدت في الشتاء الماضي إن لم يكن هناك إغلاق.

تحذير العلماء من متحور أوميكرون

وجد العلماء في كلية لندن للصحة والطب الاستوائي (LSHTM) أن أوميكرون يمكن أن يتسبب في ارتفاع مستوى الحالات والاستشفاء أكثر من الذي شوهد في يناير/كانون الثاني 2021 إذا لم يتم اتخاذ أي إجراء،  وفي أسوأ سيناريو ممكن أن نصل إلى 75 ألف حالة وفاة قبل أبريل/نيسان القادم.

ويقول باحثون من المجموعة العلمية لجائحة الأنفلونزا (SPI-M) و المجموعة الاستشارية العلمية لحالات الطوارئ (Sage)، إنه لا يزال هناك معلومات غير دقيقة بشأن خصائص أوميكرون وإن أبحاثهم لم تنته بعد وستتم مراجعتها من قبل أقرانهم.

بدورها قالت الدكتورة روزانا بارنارد من مركز (LSHTM) للنمذجة الرياضية للأمراض المعدية، والتي شاركت في قيادة الدراسة: “في السيناريو الأكثر تفاؤلا لدينا، سيتم تقليل تأثير أوميكرون في الجزء الأول من عام 2022 من خلال تدابير تحكم معتدلة مثل العمل من المنزل.”

بالمقابل حذّرت بارنارد من السيناريو الأكثر تشاؤما الذي يشير إلى أن الحكومة قد تضطر إلى فرض قيود أكثر صرامة لضمان عدم إرهاق هيئة الخدمات الصحية (NHS)، مضيفة أن ارتداء الكمامات والتباعد الاجتماعي وجرعات اللقاح المعززة تساعد على الحد من انتشار الفيروس، ولكنها أحيانا لا تكفي.

وأضافت: “لا أحد يرغب في تحمل حالة إغلاق أخرى، ولكن قد تكون هناك حاجة إلى هذا التدبير لحماية الخدمات الصحية إذا كان لدى أوميكرون قدرة كبيرة على مقاومة الجهاز المناعي أو قابلية انتقال أعلى من تلك التي شهدناها مع متحور دلتا. ومع ذلك يجب على صناع القرار أن يأخذوا في الاعتبار تأثير التدابير على المجتمع، وليس فقط علم الأوبئة “.

واعتقد فريق من الباحثين أن أوميكرون يستطيع مقاومة اللقاحات “بدرجة كبيرة”، ومن المرجح أن يكون أكثر قابلية للانتقال بنسبة تصل إلى 35% من متحور دلتا الحالي.

مختصون يحذرون من كارثية الحالة الوبائية هذا الشتاء إن لم يكن هناك إغلاق (تويتر: @jburnmurdoch)
مختصون يحذرون من كارثية الحالة الوبائية هذا الشتاء إن لم يكن هناك إغلاق (تويتر: @jburnmurdoch)

وفقا للسيناريو الأكثر تشاؤما في الدراسة، يقدر العلماء أنه يمكن أن يكون هناك ما بين 25 ألف و 75 ألف حالة وفاة في إنجلترا خلال الأشهر الخمسة المقبلة دون أي تدابير تحكم إضافية. ويقولون إنه من المتوقع أن يصبح أوميكرون المتحور السائد في إنجلترا قبل نهاية هذا الشهر.

كما أكد العلماء أن الجرعات المعززة من لقاحات كورونا ستوفر الحماية الإضافية من أوميكرون، بشرط أن يكون هناك تسريع لبرنامج التعزيز ضمن التدابير التي ستتخذها الحكومة.

بدوره قال الدكتور نيك ديفيز من مركز النمذجة الرياضية للأمراض المعدية (CMMID) والذي شارك في قيادة البحث: “هذه تقديرات مبكرة، لكنها تشير إلى أن أوميكرون بشكل عام يتفوق على دلتا من خلال التهرب من اللقاحات إلى حد كبير. إذا استمرت الاتجاهات الحالية، فقد يمثل أوميكرون نصف حالات المملكة المتحدة بحلول نهاية ديسمبر.”
وأضاف الدكتور ديفيز أن البيانات الأخيرة أظهرت “معدل انتشار سريع للغاية لمتحور أوميكرون ” ورسمت صورة “مثيرة للقلق للغاية”. لذلك سيترك قرار اتخاذ المزيد من التدابير لصانعي القرار الذين سيقيّمون عددا كبيرا من العوامل.

مختصون يحذرون من كارثية الحالة الوبائية هذا الشتاء إن لم يكن هناك إغلاق (تويتر: @latimeralder)
مختصون يحذرون من كارثية الحالة الوبائية هذا الشتاء إن لم يكن هناك إغلاق (تويتر: @latimeralder)

رد الحكومة على تحذيرات العلماء

تحركت دول أخرى في أوروبا مثل النمسا وهولندا نحو إجراءات إغلاق جديدة أو إغلاق جزئي. ومع ذلك، لم تطرح حكومة المملكة المتحدة الفكرة، وبدلا من ذلك تعيد فرض ارتداء الكمامات وتوصي الأشخاص بالعمل من المنزل.

وردا على نتائج الدراسة، قالت المتحدثة باسم الصحة عن الحزب الليبرالي الديمقراطي ديزي كوبر إن النموذج الجديد دعا الحكومة إلى اتخاذ إجراءات عاجلة لمنع إرهاق الخدمات الصحية.

وقالت “مع وصول خدمات سيارات الإسعاف وخدمات الطوارئ والحوادث إلى نقطة الانهيار، لا يمكننا تحمل زيادة كبيرة أخرى في حالات الاستشفاء”.

وتابعت “يجب على الحكومة أن تتحرك بسرعة وأن تقدم خططها للطوارئ إلى البرلمان في غضون 72 ساعة. كما يجب عليها تكثيف برنامج التعزيز بشكل عاجل، وإعطاء موظفي (NHS) الموارد الإضافية التي يحتاجون إليها، وضمان الحماية المالية للشركات الصغيرة، لا سيما في مجال الضيافة، والتأكد من حاجة الناس إلى الدعم النفسي خلال هذه الأوقات الصعبة “.

كما قال متحدث باسم الحكومة “إن الوزراء يواصلون النظر عن كثب في جميع البيانات الناشئة، لقد كنا واضحين طوال الوقت أن اللقاحات والجرعات المعززة هي أفضل خط دفاع لنا ضد هذا الفيروس ولهذا السبب نحث الناس على التقدم لأخذ اللقاح أو جرعاته المعززة بأسرع ما يمكن”.

وأردف قائلا “تظل الخطة باء استجابة متناسبة بناء على ما نعرفه، لذلك نشجع الجميع على اتباع القواعد من خلال ارتداء الكمامات، والعمل من المنزل إذا استطاعوا، والتقدم للحصول على الجرعات المعززة.”

من جانبه قال بول هانتر، أستاذ الطب بجامعة إيست أنجليا، إن دراسة (LHSTM) كانت “مصممة جيدا ومقدمة بوضوح”، ولكن يجب التعامل معها بحذر بسبب الطبيعة الأولية للبيانات.

وفي الوقت نفسه، قال الدكتور مايكل هيد، مسؤول أبحاث في الصحة العالمية ( Global Health) بجامعة ساوثهامبتون، إن الأرقام التي أبرزتها بيانات (LSHTM) مقلقة، وإنه كان من الخطأ رفع جميع قيود كورونا قبل اكتمال برنامج اللقاح. كما ألقى باللوم على الفشل العالمي في عدم مشاركة ما يكفي من اللقاحات مع الدول الفقيرة.

—————————————————————————————————————————————

اقرأ المزيد:

 جرعتا اللقاح دون الثالثة لا تمنعان الإصابة بمتحور أوميكرون
وزير الصحة في بريطانيا: قيود أوميكرون على السفر قد تتوقف قريبًا

60 نائبًا محافظًا في البرلمان البريطاني سيصوتون ضد فرض قيود جديدة

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة

loader-image
london
London, GB
8:01 am, May 23, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 86 %
Pressure 1011 mb
Wind 10 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:57 am
Sunset Sunset: 8:57 pm