العرب في بريطانيا | لماذا تنتشر مخاوف من تفشي الحصبة في لندن؟ - الع...

1445 شوال 4 | 13 أبريل 2024

لماذا تنتشر مخاوف من تفشي الحصبة في لندن؟

تفشي الحصبة
فريق التحرير July 15, 2023

في ظل انخفاض أعداد متلقي لقاح الحصبة (MMR) في بعض المناطق، تنتشر مخاوف بشأن تفشي الحصبة المُعدية في مناطق متفرقة من بريطانيا.

 

وتشير البيانات الجغرافية إلى أن لندن قد تكون أكثر المناطق تعرضًا لانتشار المرض بين عشرات الآلاف من الأشخاص.

 

تعريف الحصبة

الحصبة
مخاوف من تفشي مرض الحصبة المعدي (Unsplash)

 

تُعد الحصبة مرضًا شديد العدوى، حيث يبدأ عادةً بأعراض تشبه نزلة البرد ويتطور لاحقًا إلى طفح جلدي ينتشر في جميع أنحاء الجسم، حسب تعريف هيئة الصحة الوطنية (NHS).

 

وللحصبة مضاعفات خطيرة مثل الالتهاب الرئوي والتهاب السحايا، ويعتبر الأطفال والأشخاص ذوو الضعف في جهاز المناعة أكثر عرضة لهذه المضاعفات.

 

وتمثل الحصبة خطرًا خاصًا على النساء الحوامل، حيث يمكن أن تتسبب في الإجهاض والولادات المبكرة.

 

مخاوف من تفشي الحصبة

الحصبة
كيف نحمي أنفسنا من تفشي الحصبة؟ (Unsplash)

 

على الرغم من توفر لقاح الحصبة (MMR) الذي يحمي ضد الحصبة والنكاف والحصبة الألمانية، إلا أنه شهد انخفاضًا كبيرًا في معدلات التطعيم بعد تسبب الطبيب أندرو ويكفيلد في جدل في عام 1998 حين ادعى وجود رابط بين التطعيم والتوحد.

 

ورغم أن هذا الادعاء ثبت فيما بعد أنه غير صحيح، إلا أن الشكوك المستمرة في فعالية التطعيم وتأثيرها على بعض الأطفال، بالإضافة إلى تأثير تعطيل برامج التحصين الروتينية خلال جائحة كوفيد-19، التي قللت من معدلات التطعيم وزادت من خطر تفشي الحصبة.

 

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، في عام 2021 حصل 81 في المئة فقط من الأطفال حول العالم على جرعتهم الأولى من لقاح الحصبة وتلقى 71 في المئة جرعتين ، وهو أدنى المعدلات العالمية منذ عام 2008.

 

وتقول وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA)، إن 85 في المئة من الأطفال في إنجلترا حصلوا على جرعتين من لقاح الحصبة (MMR).

 

الوضع في المملكة المتحدة

الحصبة
زيادة معدلات تفشي الحصبة في لندن (Unsplash)

 

اعتُبر عاما 2016 و 2017 عامي القضاء على الحصبة في المملكة المتحدة، ولكن منذ عام 2018 بدأت الحصبة في الانتشار مرة أخرى، ثم انخفضت الحالات خلال فترة الوباء نتيجة للقيود ولكنها ارتفعت منذ ذلك الحين.

 

خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2023، كانت هناك 128 حالة إصابة بالحصبة في إنجلترا، كان حوالي 66 في المئة منها في لندن، ويبدو أن هذا مرتبط بانخفاض نسبة الإقبال على اللقاح بشكل خاص في بعض مناطق العاصمة.

 

وتقدر وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) أن العاصمة البريطانية قد تشهد بهذا المعدل تفشي مرض الحصبة بمعدل يتراوح بين 40 ألف و160 ألف حالة في لندن.

 

 

المصدر: The Guardian


 

اقرأ أيضًا:

منظمة الصحة تحذر بريطانيا من تفشي مرض مميت في 17 دولة أوروبية

ارتفاع مقلق في عدد إصابات الحصبة في أنحاء بريطانيا!

منظمة الصحة تحذر بريطانيا من تفشي مرض مميت في 17 دولة أوروبية

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.