العرب في بريطانيا | المغربي محمد الفنيش في مجلس نقابة الصحفيين البر...

1445 ربيع الأول 11 | 26 سبتمبر 2023

المغربي محمد الفنيش في مجلس نقابة الصحفيين البريطانيين للدورة الثانية على التوالي

المغربي محمد الفنيش في مجلس نقابة الصحفيين البريطانيين للدورة الثانية على التوالي
فريق التحرير August 17, 2023

حقق الزميل الصحفي المغربي د.محمد الفنيش فوزًا مستحقًّا في مجلس نقابة الصحفيين في بريطانيا المعروفة اختصارًا بـ(NUJ) للدورة الثانية على التوالي، التي أُجرِيت الأربعاء الـ16 من أغسطس 2023.

وكانت المرة الأولى التي حقق فيها الفنيش فوزه عام 2021 حسَب ما أوضح لمنصة العرب في بريطانيا، في حوار خاص له مع رئيس تحرير المنصة عدنان حميدان بعد تحقيقه هذا الإنجاز المميز للعرب والمغاربة في بريطانيا.

وفي سياق الحديث عن بدايات نشاطه النقابي قال الفنيش: كنت أناصر بعض الزملاء الصحفيين في الدفاع عن حقوقهم، فكنا نرتب لقاءات مع المسؤولين في النقابة، وكان لدي حضور في الاجتماعات الرسمية للنقابة، بعد ذلك بدأ اسمي يتردد على ألسنة بعض الزملاء الصحفيين. في البداية ترددت بشأن الترشح، لكن بعدما اتخذت قراري رأيت أن ثمة مساندة وروحًا صحفية في النقابة تُسهِمان في دعم الحقوق الصحفية وابتكار الأفكار لحماية حقوق الصحفيين في عصر السرعة والمتغيرات.

محمد الفنيش والعرب في الصحافة البريطانية

المغربي محمد الفنيش في مجلس نقابة الصحفيين البريطانيين للدورة الثانية على التوالي

وتعليقًا على مستوى تفاعل الصحفيين والإعلاميين العرب مع أنشطة النقابة، قال الفنيش: “هناك تفاعل لكن يجب أن يكون أقوى بعض الشيء. علينا أن نعرف أن عضوية النقابة تعطي امتيازات كثيرة للصحفي، ولا يقتصر ذلك على ممارسة عمله بأريحية فحسب، وإنما يمكنه كذلك أن يطلع على دهاليز الإعلام البريطاني، ويُنشِئ علاقات قوية مع صحفيين بتوجهات إعلامية وفكرية مختلفة”.

وأسدى الفنيش نصيحة للمبتدئين في عالم الصحافة في بريطانيا قائلًا: “نصيحتي أن يكون لهم حضور أكبر، سواء في الندوات أو في الاجتماعات التي تنظمها النقابة؛ لأنهم بذلك يطّلعون على سبل جديدة للإسهام في أدوار حيوية في مجال الإعلام والصحافة”.

وتابع قائلًا: “لا بد أن أشير إلى أن البريطانيين ذوي الأصول العربية ممن وُلِدوا في بريطانيا بوصفهم جيلًا جديدًا متمكنًا في مجال الصحافة البريطانية قد برزوا في الآونة الأخيرة، وبات لهم حضور في نقابة الصحفيين البريطانيين، سواء عبر المقترحات أو الكشف عن القضايا التي تحتاج إلى دعم النقابة والصحفيين بصفة عامة”.

مثال في فن الصحافة

المغربي محمد الفنيش في مجلس نقابة الصحفيين البريطانيين للدورة الثانية على التوالي

وجّه الفنيش رسالة عبر منصة العرب في بريطانيا (AUK) إلى زملائه الذين جددوا ثقتهم به: “عليك دائمًا -بوصفك صحفيًّا- أن تكون إلى جانب الحق والقانون. وزملائي جددوا بي الثقة انطلاقًا من جهود مشتركة في العمل الصحفي سواء من حيث الدفاع عن الحقوق والحريات الصحفية أو من أجل مشاركة الخبرات والأفكار والمقترحات، وسأبذل ما بوسعي لأكون عند حسن ظنهم دائمًا”.

يُذكَر أن الصحفي د.محمد الفنيش كان قد تابع علومه ودراسته الأكاديمية في بريطانيا، وحصل على الإجازة في الإعلام ودرجة التخصص (الماجستير) في الإعلام السياسي والدكتوراة في العلوم السياسية.

وقد عمل في التلفزيون لعقدين من الزمن وحاز بذلك خبرة كبيرة، سواء في غرفة الأخبار والبرامج أو على المستوى الميداني، وغطى الفنيش أحداثًا دولية كبرى، وكان من أوائل الصحفيين الدوليين الذين نقلوا هجوم روسيا على أوكرانيا وكان حينها في دونباس، وحوصر في ماريبول أسبوعًا قبل أن يتمكن هو وفريق العمل من النجاة ويصلوا إلى بر الحدود الأوكرانية الرومانية. وغطى في مسيرته المهنية الحرب الأذرية الأرمينية وأحداث فنزويلا وأحداثًا وقضايا أخرى في آسيا وإفريقيا.

 


اقرأ أيضًا: