العرب في بريطانيا | بريطانيا: محاكمات عسكرية تنتظر المتطوعين في أوك...

1446 محرم 20 | 27 يوليو 2024

بريطانيا: محاكمات عسكرية تنتظر المتطوعين في أوكرانيا

فريق التحرير March 11, 2022

حذّر رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون جميع الجنود المتطوعين للقتال في أوكرانيا من مواجهة محاكمات عسكرية عند عودتهم إلى البلاد؛ وذلك بعد ورود تصريحات من قِبل رئيس الأركان البريطاني وعدّة وزراء بريطانيين آخرين تفيد بأن الانضمام إلى المقاومة ضد الغزو الروسي سيُعَدّ مخالفةً للقانون.

 

ووفقًا لتقارير الغارديان قال بوريس جونسون: إن الجنود البريطانيين الذين سافروا أو ينوون السفر إلى أوكرانيا للمشاركة في القتال سيواجهون محاكمات عسكرية، كما شدّد – كذلك – على المدنيين وطلب منهم ألا يسافروا للقتال.

 

 

محاكمات عسكرية

 

بريطانيا: محاكمات عسكرية تنتظر المتطوعين في أوكرانيا
بريطانيا: محاكمات عسكرية تنتظر المتطوعين في أوكرانيا (وكالة الأناضول/ Raşid Necati Aslım)

وجاءت تصريحات جونسون هذه عند تلقِّيه سؤالًا عن التقارير التي تُفيد بأن شابًّا بريطانيًّا يبلغ من العمر 19 عامًا سافر إلى البلاد من أجل الانضمام إلى الجهود العسكرية ضد الغزو الروسي؛ حيث أكد رئيس الوزراء أنه يدرك رغبة الناس في مساعدة أوكرانيا، ولكنه حثَّهم رغم ذلك على البقاء في موطنهم.

 

وقال جونسون: “أعتقد أن كثيرًا من الناس – وعلى رأسهم أفراد قواتنا المسلحة – سيتعاطفون مع الموقف الأوكراني، ولكن لدينا قوانين واضحة للغاية في هذه البلاد. لا يجب على أيّ منكم الذهاب إلى أوكرانيا. (https://hippainhelp.com/) ويؤسفني التأكيد على ما قاله رئيس الأركان  قبل أيام، ولكننا سنُحاكم عسكريًا كل جندي تابع لقواتنا المسلحة ممن يختار القتال في أوكرانيا”.

 

ومن الجدير بالذكر أن تصريحاته هذه تتناقض بشكل تامٍّ مع تصريحات وزيرة الخارجية ليز تروس التي قالت في نهاية الشهر الماضي: إنها ستدعم ذهاب البريطانيين إلى أوكرانيا للمشاركة في القتال ضد الروس.

 

 

آراء متضاربة

 

بريطانيا: محاكمات عسكرية تنتظر المتطوعين في أوكرانيا
بريطانيا: محاكمات عسكرية تنتظر المتطوعين في أوكرانيا (أنسبلاش)

واجهت تروس انتقادات عديدة منذ إدلائها بتلك التعليقات، وخصوصًا أنها تعارضت مع الإرشادات الواردة على الموقع الإلكتروني للوزارة التي تترأسها؛ والتي تُفيد بأن كل من يسافر “للقتال، أو لمساعدة الآخرين المنخرطين في النزاع” سيُحاكمون عند عودتهم إلى المملكة المتحدة.

 

وحسبما ورد عن وكالات الأنباء حتى الآن يُعتقَد أن عددًا قليلًا من البريطانيين الذين يخدمون حاليًّا في الجيش قد تغيَّبوا دون إذن؛ للانضمام إلى خطوط مقاتلي المقاومة الأوكرانية، مع بعض الجنود المتعاقدين، والمدنيين الذين ليست لديهم خبرة قتالية.

 

بريطانيا: محاكمات عسكرية تنتظر المتطوعين في أوكرانيا
بريطانيا: محاكمات عسكرية تنتظر المتطوعين في أوكرانيا (أنسبلاش)

وفي هذا الصدد قال وزير القوات المسلحة البريطاني جيمس هيبي: “من غير القانوني أن يتغيَّب أفراد الخدمة البريطانية دون إجازة أساسًا، ولكن أن يتغيّبوا دون إذن من أجل القتال في الحرب الخارجية هو أمر غير مقبول بكل بساطة؛ لأن ذلك الفعل يُخاطر بتزويد روسيا بدليل كاذب يوحي بأن بريطانيا أصبحت ضمن الأطراف المتنازعة”.

 

 

 

المصدر: الغارديان

 

 

اقرأ أيضًا:

ابن نائبة بريطانية محافظة ينضم لصفوف المقاتلين في أوكرانيا

ذهاب 4 جنود بريطانيين لمحاربة الروس في أوكرانيا يثير مخاوف من جرّ البلاد للحرب

قائد القوات المسلحة البريطانية يحث المواطنين على عدم الذهاب إلى القتال في أوكرانيا

loader-image
london
London, GB
12:44 am, Jul 27, 2024
temperature icon 16°C
broken clouds
Humidity 80 %
Pressure 1013 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 55%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:17 am
Sunset Sunset: 8:56 pm