العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - مجاري الأنهار في بريطانيا خ...

1445 ذو القعدة 19 | 27 مايو 2024

مجاري الأنهار في بريطانيا خطيرة لهذا السبب

مجاري الأنهار في بريطانيا خطيرة لهذا السبب
فريق التحرير January 14, 2022
مجاري الأنهار في بريطانيا خطيرة لهذا السبب! (أنسبلاش)

تحذّر لجنة التدقيق البيئيّ وشركات الزراعة والمياه من خطورة مجاري الأنهار في بريطانيا؛ لما تحمله من نفايات كيميائيّة وملوثّات أخرى.

وقد ذكر الإعلام البريطاني – نقلًا عن أحدث تقارير لجنة التدقيق البيئيّ – أن الاستمتاع بأنشطة الرياضة والسباحة وصيد الأسماك في الأنهار المنتشرة في جميع أنحاء البلاد يعرّض السكّان للإصابة بالأمراض الناجمة عن البكتيريا المتواجدة في مياه الصرف الصحيّ والملاط (الإسمنت وما شابه ذلك من مواد البناء).

 

أنهار إنجلترا تعجّ بالكيماويّات

مجاري الأنهار في بريطانيا خطيرة لهذا السبب
مجاري الأنهار في بريطانيا مليئة بالكيماويات والنفايات الخطيرة (أنسبلاش)

تُعدّ المياه وضفاف الأنهار موطنًا للنباتات والأسماك والحشرات، وهي ضروريّة للتنوع البيولوجيّ؛ إلا أن المواد الكيميائيّة والبلاستيك والمغذيّات الزائدة تغمر المياه الجارية.

وبعد أشهر طويلة من الاستماع لآراء وتحاليل الخبراء استنتجت مجموعة النّوّاب المسؤولة عن اللجنة أنه ليس بالإمكان منح أي نهر في إنجلترا شهادة السلامة الصحيّة؛ مشيرةً في تقريرها إلى تخفيضات ميزانية وكالة البيئة كعامل أساسيّ في تقويض قدرتها على وضع حدٍّ للتلوث.

ومن جهته قال رئيس لجنة التدقيق البيئيّ وعضو البرلمان فيليب دان: إن “الأنهار بمثابة شرايين للطبيعة، ولا بد من حمايتها. ولقد كشف تحقيقنا عن إخفاقات في عدّة جوانب، بما في ذلك مراقبة جودة المياه والحوكمة والتنفيذ”. (cakesprices.com) (الحوكمة: هي تدعيم مراقبة نشاط المؤسسة ومتابعة مستوى أداء القائمين عليها).

مجاري الأنهار في بريطانيا خطيرة لهذا السبب
التقرير يدعو لحظر منتجات التنظيف التي تُستخدم لمرة واحدة، لحماية مجاري الأنهار (بيكسيلس)

وتابع قائلًا: “لفترة طويلة جدًّا سمحت الحكومة والهيئات التنظيميّة وصناعة المياه لنظام الصرف الصحيّ الفيكتوري بالانهيار تحت ضغط متزايد”.

وفي نفس السياق أكّدت وزيرة البيئة ريبيكا باو قائلةً: “إننا نسير أبعد وأسرع من أيّة حكومة أخرى في سبيل حماية أنهارنا وبحارنا وتعزيز صحتها؛ لذا فإننا نرحب بتقرير لجنة التدقيق البيئيّ الذي يسلّط الضوء على العديد من المجالات التي تعالجها حكومتنا الآن”.

هذا ويقدّم التقرير سلسلة من التوصيات لإصلاح كيفيّة إدارة أنهار البلاد؛ بما في ذلك معاقبة شركات المياه بشدة لتصريفها مياه الصرف الصحيّ في الأنهار، وتعيين مناطق محدودة للسباحة والاستجمام لكل نهر بحلول عام 2025.

 

أسباب خطورة الأنهار

تُعزى درجة التلوث التي تشهدها الأنهار البريطانيّة إلى عوامل عدة حسبما ورد في التقرير، وأوّلها الزراعة المكثفة، ولا سيما مزارع الدجاج.

بالإضافة إلى ذلك فإن تسرّب العناصر الغذائية الزائدة مثل الفوسفور والنيتروجين إلى الماء يتسبّب بنموّ الطحالب بمستويات عالية جدًّا في الماء؛ الأمر الذي يؤدي إلى تشكّل الطبقة الخضراء السميكة التي غالبًا ما تُغطّي الممرات المائيّة؛ مانعةً بذلك دخول الأكسجين إلى الماء، والقضاء على الحياة تحت السطح.

مجاري الأنهار في بريطانيا خطيرة لهذا السبب
نمو الطحالب يمنع دخول الأكسجين للمياه، مما يسفر عن القضاء على الحياة البحرية تحت السطح (أنسبلاش)

هذا ويتم تصريف كميات هائلة من مواد التنظيف الكيماويّة السائلة (كالزيوت والدهون)، والصلبة (كالمناديل المبلّلة) التي يتم التخلّص منها عبر أحواض الغسل أو المرحاض في المنازل والمطاعم.

وعلى هذا النحو تدعو اللجنة الحكومة إلى تحسين سبل الإدارة والحوكمة والرقابة فيما يتعلق بصحة ونظافة الأنهار، وعدم السماح لمزارع الدجاج بالعمل بالقرب من الأنهار التي تتسم بدرجة عالية من المغذّيات، إلى جانب حظر منتجات التنظيف التي تُستخدم لمرة واحدة، والتي تحتوي على مواد بلاستيكيّة.

# مجاري الأنهار في بريطانيا خطيرة لهذا السبب


اقرأ المزيد:

لماذا تسمح الحكومة بتصريف مياه الصرف الصحي في البحار والأنهار؟

شيفيلد تفوز بلقب أكثر مدينة خضراء في بريطانيا

المغني الشهير إد شيران يخطط لإعادة تشجير بريطانيا

اعتقالات لنشطاء بيئيين بعد إغلاقهم الشوارع مجددا ولصق أنفسهم بمواد لاصقة

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
8:38 pm, May 27, 2024
temperature icon 14°C
few clouds
Humidity 74 %
Pressure 1015 mb
Wind 14 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 13%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:53 am
Sunset Sunset: 9:02 pm