العرب في بريطانيا | متى ستبدأ أسعار المواد الغذائية في بريطانيا بال...

1445 شعبان 13 | 23 فبراير 2024

متى ستبدأ أسعار المواد الغذائية في بريطانيا بالانخفاض؟

ارتفاع أسعار المواد الغذائية في بريطانيا
فريق التحرير May 25, 2023

ارتفعت أسعار المواد الغذائية في بريطانيا إلى 19.3 في المئة في العام حتى إبريل الماضي، وظلّ التبرير الأبرز لهذا الارتفاع هو تداعيات وباء كورونا والحرب في أوكرانيا، ولا سيما تلك المتعلقة بارتفاع أسعار الغاز وتعطل إمدادات السلع مثل القمح والأسمدة.

ارتفاع أسعار المواد الغذائية في بريطانيا رغم انخفاضها عالميًّا!

المتاجر في بريطانيا
ارتفاع أسعار المواد الغذائية في بعض المتاجر في بريطانيا

 

ومع بدء انخفاض تكاليف الطاقة والحبوب على المستوى العالمي تواجه المتاجر الكبرى والمنتجون في بريطانيا أسئلة عن سبب استمرار تصاعد وتيرة ارتفاع أسعار المواد الغذائية، ولا سيما منتجات الألبان مثل الحليب والجبن التي ارتفعت أسعارها بنسبة 30 في المئة في العام حتى إبريل!

ومن أهم أسباب استمرار الارتفاع في الأسعار هو عدم تحويل المتاجر انخفاض التكاليف إلى أسعار المستهلكين؛ في محاولة لتعويض هوامش ربح العام الماضي (هوامش الربح هي الفرق بين إيرادات المبيعات وتكاليف الإنتاج، أو بمعنى آخر هي الفرق بين تكلفة السلعة أو الخدمة وسعر بيعها).

وبحسَب ما قاله ريتشارد ليم الرئيس التنفيذي لشركة (Retail Economics) لشبكة سكاي نيوز فإن هناك عواملَ أخرى لتضخم أسعار المستهلك، ومنها منح المتاجر زيادات متعددة في الأجور لموظفيها في العام الماضي.

التحقيق في أرباح المتاجر!

تحقيق رسمي بارتفاع أسعار الوقود والمواد الغذائية في بعض المتاجر في بريطانيا
تحقيق رسمي بارتفاع أسعار الوقود والمواد الغذائية في بريطانيا

 

وقد دعا حزب الديمقراطيين الأحرار ونقابة “يونايت” (Unite) العمالية هيئة المنافسة والأسواق إلى بدء تحقيق في قضية كسب متاجر السوبر ماركت الكبرى أرباحًا طائلة من عدمه.

ولكن مدير اتحاد التجزئة البريطاني كريس هامر قال لشبكة سكاي نيوز: إن الأرباح التي حققها تجار المواد الغذائية بالتجزئة ضئيلة للغاية، وإن بعض تجار المواد الغذائية أبلغوا الاتحاد عن تعرضهم لخسائر مادية.

وقد أعلنت متاجر “تيسكو” (Tesco) في وقت سابق عن انخفاض أرباحها هذا العام حتى مارس بأكثر من النصف مقارنة بالعام السابق، في حين انخفضت أرباح متاجر “سينسبري” (Sainsbury) بنسبة 5.5 في المئة.

بالمقابل شهدت شركة “يونيليفر” (Unilever)، التي تُعَد من أهم موردي المواد الغذائية الرئيسة لمتاجر السوبر ماركت، ارتفاعًا في أرباحها بنسبة 21 في المئة في عام 2022.

وبهذا الصدد نفت هيئة المنافسة والأسواق مؤخرًا وجود مخاوف محددة تتعلق بالمنافسة في قطاع البقالة، لكنها تعهدت بتكثيف العمل في هذا القطاع؛ للتأكد من أن الموردين ومتاجر السوبر ماركت لا تُحقق أرباحًا طائلة على حساب المستهلكين.

وأما بخصوص موعد انخفاض أسعار المواد الغذائية فمن المستبعد أن تشهد أسعار المواد الغذائية انخفاضًا كبيرًا هذا العام؛ ولكنها ستبدأ بالانخفاض بشكل ملحوظ في النصف الأول من العام المقبل، وفقًا لما قاله كريس هارمر لسكاي نيوز.

يُذكَر أن صندوق النقد الدولي توقع يوم الثلاثاء الماضي أن ينمو الاقتصاد البريطاني بنحو 0.4 في المئة خلال الأشهر المتبقية من العام الجاري، مدفوعًا بارتفاع الأجور وانخفاض أسعار الطاقة. كما توقع تسارع وتيرة نمو الناتج المحلي الإجمالي لبريطانيا إلى واحد في المئة خلال عام 2024.

لمزيد من المعلومات عن مقدار ارتفاع أسعار البقالة والملابس والخدمات الترفيهية في بريطانيا يمكنكم استخدام حاسبة الإنفاق الخاصة بموقع سكاي نيوز هنا.

 

المصدر: سكاي نيوز


اقرأ أيضًا:

لماذا ترتفع أسعار المواد الغذائية في المملكة المتحدة؟

متاجر السوبر ماركت في بريطانيا تزعم أن أسعار المواد الغذائية ستبدأ بالانخفاض

لماذا ترتفع أسعار المواد الغذائية في بريطانيا بمعدلات قياسية؟

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.