العرب في بريطانيا | متاجر سينسبري ترفع أجور موظفيها ابتداءً من مارس...

1445 شعبان 19 | 29 فبراير 2024

متاجر سينسبري ترفع أجور موظفيها ابتداءً من مارس 2024

متاجر سينسبري ترفع أجور موظفيها ابتداءً من مارس 2024
فريق التحرير January 5, 2024

أعلنت متاجر سينسبري زيادة أجور موظفيها ابتداء من آذار/مارس القادم، للاحتفاظ بعمالها في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة.

وسيرتفع أجر عمال متاجر سينسبري في فروع خارج لندن إلى 12 باوند في الساعة، أما العمال في فروع العاصمة فسيصل أجرهم إلى 13.15 باوند في الساعة.

120 ألف موظف في متاجر سينسبري يستفيدون من الزيادات

كم أجرة موظف السوبرماركت في بريطانيا لعام 2023؟
متاجر سينسبري ترفع أجور موظفيها بما يتجاوز الحد الأدنى للأجور (Twitter @SainsburysNews)

ولدى صرف الزيادات الجديدة في الأجور، سيحصل العمال على دخل يزيد عن الحد الإلزامي للأجور.

ووفقًا لسينسبري فإن الزيادات ستشمل 120 ألف موظف، علمًا ان أجور العمال في فروع سينسبري خارج لندن تبلغ 11 باوند في الساعة، في حين يحصل عمال فروع العاصمة على 11.95 باوند في الساعة.

وكانت الحكومة البريطانية قد أعلنت رفع الحد الأدنى للأجور ليبلغ 11.44 باوند في الساعة ابتداءً من نيسان/إبريل من العام الجاري، وذلك خاص بالعمال الذين تتراوح أعمارهم 21 و22 عامًا، ما يعني أن عمال سينسبري سيحصلون على زيادة 56 باوند فوق الحد الأدنى للأجور.

أضف إلى ذلك أن الزيادة في أجور عمال سينسبري ستصرف قبل بدء تنفيذ قرار الحكومة باعتماد الحد الأدنى الجديد للأجور.

وبهذا الصدد قال سايمون روبرتس مدير متاجر سينسبري: “يقوم موظفونا بعمل رائع، ويقدمون خدماتهم لجميع الزبائن كل يوم، ويتحملون في الوقت نفسه الضغوط الناتجة عن ارتفاع تكاليف المعيشة”.

الزيادات تتجاوز معدل التضخم الحالي

بلديات بريطانيا تواجه فواتير باهظة على إثر مطالبات مساواة الأجور!
موظفو سينسبري يرحبون بقرار زيادة الأجور

بدوره قال المسؤول في نقابة عمال المتاجر: إن الزيادة التي صرفتها متاجر سينسبري لعمالها ستتجاوز معدل التضخم بنسبة 9 في المئة.

وفي الوقت الذي لاقى قرار سيسنبري بزيادة الأجور ترحيبًا كبيرًا من الموظفين، أكدت متاجر أخرى أن زيادة الأجور ستؤثر على أرباحها في ظل ارتفاع تكاليف التشغيل.

وقالت كيت نيكولز مديرة هيئة قطاع خدمات الضيافة: “مع أن الحكومة تُصدِر قرارات صرف الزيادة في الأجور، فإن المتاجر والشركات هي من تتحمل كلفتها، ولا بد من التعاون مع المتاجر عبر خفض الحكومة للضرائب وتكاليف التشغيل”.

بدوره قال اللورد ولفسون مدير شركة (Next): إن أسعار السلع والخدمات كانت آخذة في الانخفاض، لكن الزيادة في أجور العمال حالت دون ذلك.

ويأتي ذلك بعد عام من رفع متاجر سينسبري أجور موظفيها التي وصلت إلى 11 باوند في الساعة، إلى جانب بعض متاجر السوبرماركت الأخرى التي اتخذت قرارات مماثلة.

زيادة أجور الموظفين في تيسكو وآلدي

marques-thomas-3v2jRFrqn_0-unsplash
متاجر آلدي في بريطانيا (آنسبلاش)

فقد رفعت متاجر آلدي متوسط أجور موظفيها الذين يعملون في فروع خارج لندن إلى 11.40 باوند في الساعة، و12.85 باوند لموظفيها الذين يعملون في فروع العاصمة لندن.

في حين يتقاضى عمال متاجر تيسكو 11.02 باوند في الساعة ضمن فروعها خارج العاصمة و11.95 باوند ضمن فروعها في العاصمة.

وستضطر جميع متاجر السوبر ماركت في بريطانيا إلى زيادة أجور عمالها بما يتناسب مع الحد الأدنى الجديد للأجور الذي سيدخل حيز التنفيذ في نيسان/إبريل القادم.

هذا وبدأ متوسط أجور العمال في بريطانيا بتجاوز معدل التضخم للمرة الأولى منذ سنوات.

ووصل التضخم إلى نسبة 3.9 في المئة وهو أدنى معدل منذ عامين، لكنه ما زال أقل من الهدف الذي يسعى بنك إنجلترا لتحقيقه وهو 2 في المئة.

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضاً : 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.