العرب في بريطانيا | ما المساعدات المقدمة من الجامعات البريطانية للط...

1445 شوال 7 | 16 أبريل 2024

ما المساعدات المقدمة من الجامعات البريطانية للطلبة في ظل أزمة غلاء المعيشة؟

ما المساعدات المقدمة من الجامعات البريطانية للطلبة في ظل أزمة غلاء المعيشة؟
فريق التحرير October 13, 2022

عانت بريطانيا من عدة صدمات خلال الأشهر القليلة الماضية، بدأت بأزمة البرلمان واستقالة بوريس جونسون، تلاها موت الملكة الأطول حكمًا في تاريخ البلاد، لنصل الآن إلى الانخفاض الكبيرة في سعر صرف الباوند، وفوق على كل ذلك أزمة غلاء المعيشة غير المسبوقة التي زادت العبء على المواطنين خاصة الطلاب في الجامعات البريطانية.

 

يواجه الطلاب في الجامعات البريطانية بشكل أساسي أزمة في السكن حيث يتجاوز الطلب على الشقق السكنية ما هو متاح فيؤدي ذلك إلى ارتفاع الإيجارات وصعوبة إيجاد سكن مناسب. أمّا الطلاب الذين يستأجرون خارج الحرم الجامعي فعليهم تحمل ارتفاع تكلفة فواتير الطاقة بالإضافة إلى الإيجار.

 

أزمة غلاء المعيشة تؤثر على طلاب الجامعات البريطانية

ما المساعدات المقدمة من الجامعات البريطانية للطلبة في ظل أزمة غلاء المعيشة؟
العديد من الطلاب يعانون مع أزمة غلاء المعيشة (أونسبلاش)

 

حذر استطلاع أجراه موقع “Save the Student” من أنّ قدرة الطلاب في الجامعات البريطانية على تحمل تكاليف المعيشة باتت على المحك. وفيما يلي بعض ما جاء فيه:

  • ارتفعت تكاليف المعيشة على الطلاب في بريطانيا بنسبة 14٪ مقارنة بعام 2021 بسبب التضخم.
  • 82٪ ممن شملهم الاستطلاع قلقون بشأن تغطية نفقاتهم.
  • 52٪ فكروا في ترك الجامعة بسبب أزمة غلاء المعيشة.
  • استخدم واحد من بين كل 10 طلاب بنك الطعام خلال العام الدراسي الماضي.

 

المساعدات التي تقدمها الجامعات للطلبة

 

في ظل هذه المخاوف، بدأت بعض الجامعات في اتخاذ إجراءات للتخفيف من تبعات أزمة غلاء المعيشة على الطلاب من خلال مساعدات غذائية أو دفع جزء من فاتورة الطاقة وغيرها، فيما يلي بعض من أشكال المساعدة المقدمة للطلاب:

 

مساعدات لدفع فواتير الطاقة

 

مع دخول فصل الشتاء يواجه الطلاب المقيمون خارج الحرم الجامعي مخاوف مع ارتفاع فواتير الطاقة وخاصة الغاز. وللتخفيف عن الطلاب، أعلنت جامعة يورك عن توزيع منح بقيمة 150 باوند على 2220 طالبًا لدفع فواتير الطاقة خلال الشتاء.

 

وقد تمّ توفير هذه المساعدة من ضمن حزمة مساعدات تبلغ قيمتها ستة ملايين باوند تستهدف الفئات الأكثر تأثرًا بأزمة غلاء المعيشة.

 

المساعدات الغذائية وقسائم لشراء الطعام

ما المساعدات المقدمة من الجامعات البريطانية للطلبة في ظل أزمة غلاء المعيشة؟
بعض الجامعات البريطانية تقدم قسائم شرائية للطلاب (أونسبلاش)

 

شملت زيادة الأسعار معظم المواد التموينية، مما يعني أنه حتى شراء الحاجيات اليومية للطلاب من السوبرماركت قد يكون أمرًا مكلفًا بالنسبة لهم. لذلك تقدم جامعة غرب اسكتلندا، على سبيل المثال، وجبات إفطار مجانية مرتين في الأسبوع لطلابها لمساعدتهم على توفير بعض المال.

 

أما جامعة ريدينغ فقامت بعمل خطة لتقديم الطعام مجانًا للطلاب لمدة 11 أسبوعًا، إضافة إلى قسائم شراء من السوبرماركت بقيمة 50 باوند يمكن طلبها من قسم تمويل الطلاب.

 

مرافق الاستحمام وأماكن الإقامة لفترات قصيرة

 

للأسف، سيواجه بعض الطلاب خطر عدم تأمين سكن دائم لهم خلال هذا الفصل الدراسي. ومع اقتراب فصل الشتاء، يصبح العثور على مكان دافئ أمرٌ بالغ الأهمية خاصة مع احتمالية انقطاع التيار الكهربائي.

 

لذا أوضحت جامعة إدنبرة أنّ الطلاب مرحب بهم لاستخدام المساحات الداخلية الدافئة ومرافق الاستحمام خارج ساعات العمل في جميع أنحاء الحرم الجامعي. أما جامعة ستراثكلايد فستمنح ما بين 300 إلى 500 باوند للطلاب الأكثر تأثرًا بأزمة غلاء المعيشة، لمساعدتهم على إيجاد مسكن بأسرع وقت ممكن.

 

المصدر: Study International


إقرأ أيضًا: 

أفضل الجامعات في بريطانيا.. أكسفورد تتفوق على كامبريدج لأول مرة منذ 12 عاما

موظفو الجامعات البريطانية يصوتون على الإضراب احتجاجاً على الأجور

نصائح مالية هامة لطلبة الجامعات في بريطانيا

أخبار ذات صلة