العرب في بريطانيا | أفضل الجامعات في بريطانيا.. أكسفورد تتفوق على ك...

1445 رمضان 18 | 28 مارس 2024

أفضل الجامعات في بريطانيا.. أكسفورد تتفوق على كامبريدج لأول مرة منذ 12 عاما

أفضل الجامعات في بريطانيا
فريق التحرير September 18, 2022

مع تزايد المنافسة بين الجامعات، تصدرت جامعة أكسفورد قائمة أفضل الجامعات في بريطانيا متفوقة على منافستها جامعة كامبريدج لأول مرة منذ 12 عامًا.

ووفقًا لدليل أفضل الجامعات في بريطانيا لعام 2023 الذي تنشره صحيفة التايمز (The Times) و(The Sunday Times) سنويًا، تفوقت أكسفورد على 132 جامعة أخرى في جميع المجالات الأكاديمية مستوفية شروط التصنيف بما في ذلك جودة البحث العلميّ وآفاق العمل للخريجين.

تشتهر الجامعة بأسلوبها في التدريس حيث يحصل الطلاب الجامعيون على دروس خصوصية مع الأساتذة، وكذلك بطاقمها الكبير مقارنة بأيّ جامعة بريطانية حيث بلغ معدل الطلاب 10.5 طالب لكلّ عضو من أعضاء هيئة التدريس. وعلى عكس العديد من مؤسسات التعليم العالي التي توسعت بشكل كبير، رفضت جامعة أكسفورد زيادة عدد الطلاب المقبولين كلّ عام.

تأتي جائزة أكسفورد بقيادة لويز ريتشاردسون، نائبة رئيس الجامعة، بعد عام هيمن فيه فريق من باحثي الجامعة أشرفت عليه العالمة والباحثة سارة جيلبرت على عناوين الصحف لصنعه لقاح (Oxford AstraZeneca Covid-19).

وعلى مدى ثماني سنوات من عشر سنوات مضت، تصدرت كامبريدج قائمة أفضل الجامعات في بريطانيا، بينما فازت جامعة سانت أندروز بلقب الصدارة العام الماضي متفوقة على أكسفورد وكامبريدج التي احتلت المركز الثالث هذا العام.

brown concrete building under cloudy sky during daytime
جامعة كامبريدج (آنسبلاش)

وتضم قائمة أفضل عشر جامعات بريطانية لهذا العام أيضًا كلية لندن للاقتصاد (London School of Economics)، وإمبريال كوليدج لندن (Imperial College London) -التي حصلت على أعلى درجات توظيف الخريجين في القائمة بأكملها- ودورهام (Durham) كأفضل جامعة لعلوم الرياضة، وكلية لندن الجامعية (University College London)، وجامعات باث (Bath)، ووارويك (Warwick)، وإدنبرة (Edinburgh).

هذا وتكرم “جائزة جامعة العام” السنوية العديد من المؤسسات الأخرى بعد جملة من التحديات التي واجهتها خلال جائحة كورونا وبعدها إثر مطالبة الحكومة باستئناف التدريس الوجاهي، والتخلّي عن التعليم عن بعد.

من جهة أخرى يتساءل النقاد بشكل متزايد عما إذا كانت الشهادات الجامعية -التي يدفع الطلاب البريطانيون 9250 باوند مقابل الحصول عليها، وتصل رسومها إلى 60 ألف باوند سنويًا للطلاب الأجانب- ذات قيمة مساوية للأموال التي تُنفق لتحصيلها.

 

قائمة أفضل الجامعات في بريطانيا:

brown wooden fence with blue and green wooden signage
دليل أفضل الجامعات في بريطانيا

 

 

المصدر: The Sunday Times  


اقرأ أيضًا: 

نصائح مالية هامة لطلبة الجامعات في بريطانيا

جامعات بريطانيا تخطط لرفع رسوم التعليم الجامعي للطلبة المحليين

تفضيل الجامعات البريطانية للأقليات .. تنوع إيجابي أم عنصرية ضد البيض؟

أخبار ذات صلة