العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - ما هو RAAC ولماذا يجبر المد...

1445 ذو الحجة 12 | 19 يونيو 2024

ما هو RAAC ولماذا يجبر المدارس على إغلاق مبانيها؟

مدارس بريطانية تغلق أبوابها خشية انهيار مبانيها
فريق التحرير September 2, 2023

يواجه كثير من المدارس في بريطانيا مشكلات كثيرة قد تجبرها على الإغلاق؛ وذلك بسبب المخاوف المتزايدة من تدهور مبانيها، الناجم عن استخدام مادة البناء المعروفة بالخرسانة الخلوية المسلحة (RAAC)، وقد أثر هذا القرار على أكثر من 100 مدرسة في إنجلترا.

ما الخرسانة الخلوية المسلحة (RAAC)؟

تُعدُّ الـ (RAAC) نوعًا خفيفًا من الخرسانة وعادةً ما توجد في الأسقف وأحيانًا في الجدران والأرضيات. يبدو مظهرها شبيهًا بالخرسانة التقليدية، ولكنها تفتقر إلى المتانة والقوة مقارنةً بالمواد المشددة التقليدية. واستُخدمت هذه المادة في مشروعات البناء بسبب وزنها الخفيف وخصائصها الحرارية المميزة.

أين تُستخدم الـ (RAAC)؟

ما هو RAAC ولماذا يجبر المدارس على إغلاق مبانيها؟
المدارس (Unsplash)

بُنيت المدارس والمستشفيات ومبانٍ عامة أخرى في إنجلترا في الفترة من الخمسينيات حتى منتصف التسعينيات باستخدام الـ (RAAC). وكشف تقرير صادر عن مكتب التدقيق الوطني (NAO) في وقت سابق هذا العام عن وجود الخرسانة فيما لا يقل عن 65 مدرسة في إنجلترا بعد إجراء 196 مسحًا، مع احتياج 24 مدرسة إلى تدخل عاجل..

لماذا تُعدُّ خطيرة؟

يشير الخبراء إلى أن هذه المادة البنائية أقل متانة من الخرسانة المشددة التقليدية وتتدهور مع مرور الزمن، مما يجعلها عرضة للانهيار المفاجئ. ويصل عمرها الافتراضي إلى أكثر من 30 عامًا فقط، مما يعني أن المباني التي بُنيت في الخمسينيات إلى التسعينيات ولم يفحصها مهندسو الإنشاءات معرضة لخطر الانهيار.

وبدأت وزارة التعليم في إنجلترا في النظر في المخاطر التي يمكن أن تنجم عن هذا النوع من الخرسانة المتهالكة في عام 2018، عندما شهدت انهيارًا مدرسيًا مأساويًا في إحدى مدارس مقاطعة كينت. ولجأت السلطات إلى إغلاق أربع مدارس أخرى في إيسكس وشمال شرق إنجلترا في شهري إبريل ويونيو بعد اكتشاف وجود الـ (RAAC) في أسقف هذه المدارس.

كما تشهد مدارس من جميع أنحاء البلاد حالة سيئة تتمثل في وجود الأسبستوس في العديد منها والحاجة الملحة إلى إصلاحها. وفي عام 2019، أُحيلت 676 مدرسة ممولة من قبل الدولة وأكاديميات في إنجلترا إلى الهيئة الوطنية للصحة والسلامة بسبب عدم قدرتها على إدارة الأسبستوس بمبانيها بطريقة آمنة.

وفي شهر يونيو، أُطلق تحقيق حكومي واسع النطاق في المملكة المتحدة حول استخدام الـ (RAAC) في المباني العامة لفحص عدد المباني الحكومية التي بُنيت به. تركزت وزارة التربية والتعليم (DfE) بشكل رئيس على أكثر من 14,900 مدرسة بنيت خلال الفترة التي كان فيها استخدام الـ (RAAC) واسع الانتشار في البناء.

المصدر: الغارديان


إقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة

loader-image
london
London, GB
7:15 am, Jun 19, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 84 %
Pressure 1020 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:21 pm