العرب في بريطانيا | ما هو البروتوكول المتّبع في حال استقالة رئيس ال...

1445 شوال 6 | 15 أبريل 2024

ما هو البروتوكول المتّبع في حال استقالة رئيس الوزراء البريطاني؟

مخاوف بسبب نهاية فترة مخطط الإجازة البريطاني الداعم للرواتب (تفاصيل استفادة ملايين الأشخاص في بريطانيا من إعانة مالية حكومية تقدم لمرة واحدة)
فريق التحرير January 25, 2022

يتعرض رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون حاليًا لضغوط هائلة في مجلس العموم حيث يواجه عدة دعوات للاستقالة من نواب المجلس بشكل عام، وعدد كبير من النواب من داخل حزبه بشكل خاص. فما الذي سيحدث بعد استقالة رئيس الوزراء؟ ومن سيتولى المنصب بعده؟

 

يجري الحديث في أروقة مجلس الوزراء عن ترشيح كبار الوزراء في حكومة جونسون مثل وزيرة الخارجية ليز تروس ووزير الخزانة ريشي سوناك ليحلوا مكان بوريس جونسون في نهاية المطاف حيث أن رئيس الوزراء لا يزال تحت ضغط شديد.

 

اهتزت الحكومة في الأشهر الأخيرة، في البداية بسبب مزاعم الفساد فيما يتعلق بالنائب المستقيل الآن أوين باترسون ، قبل أن تتوالى فضائح الحزب.

وكشفت رسائل البريد الإلكتروني المسرّبة عن إقامة عدة احتفالات في مبنى الحكومة البريطانية بلندن حيث تم تشجيع الحاضرين على “إحضار المشروبات الكحولية” وبحضور رئيس مجلس الوزراء، الذي ادعى منذ ذلك الحين أنه “اعتقد أن ذلك كان اجتماع عمل”.

ومع التسريبات الجديدة التي زعمت إقامة بوريس جونسون حفلة عيد ميلاد نظّمته زوجته كاري سيموندس خلال فترة الإغلاق الأول في 19 يونيو 2020, أثناء وجود حظر صارم على التجمعات الداخلية.

الأحداث التي وقعت في وايتهول وداونينج ستريت تخضع الآن للتحقيق من قبل شرطة لندن التي أعلنت فتح تحقيقات موسّعة بشأن تلك الانتهاكات. وهناك غضب حقيقي بين النواب وعامة الشعب البريطاني مما يعرّض منصب رئيس الوزراء للخطر.

 


إذًا ماذا سيحدث إذا استقال جونسون؟

يمكن لجونسون الاستقالة من منصب زعيم حزب المحافظين ، لكنه يستطيع البقاء في منصب رئيس مجلس الوزراء حتى تحديد المرشح البديل، وهذا ما فعلته تيريزا ماي بعد تقديم استقالتها في عام 2019.

وبصفته رئيسًا للوزراء، يجب لجونسون تقديم استقالته إلى جلالة الملكة قبل ترك منصبه. ولكن لا يوجد بروتوكول محدد لما سيحدث إذا قام رئيس الوزراء بذلك.

 

من سيصبح رئيسًا للوزراء إذا استقال بوريس جونسون؟

إذا استقال بوريس جونسون من منصبه كرَئيس للوزراء قبل اختيار خليفة له، فإن دليل مجلس الوزراء ينصُّ على أنه “للحزب أو الأحزاب في الحكومة تحديد من يمكن اختياره ليكون خليفة”.

وسيتولى المنصب على الأرجح نائب رئيس مجلس الوزراء دومينيك راب، لكنّ ذلك غير مضمون لأنه لا يوجد خط واضح للخلافة.

ومشروع قانون رئيس الوزراء (الاستبدال المؤقت) ينتظر القراءة الثانية له حيث يهدف إلى “وضع ترتيبات لأداء مهام رئيس الوزراء في حال عجزه، ومن الشخص الذي يقوم مؤقتًا بمهام رئيس الوزراء ؛ ولأغراض متصلة بذلك”.

 

هل يمكن عزل رئيس الوزراء؟

يجب أن يقدم خمسة عشر بالمائة من نواب حزب المحافظين ، البالغ عددهم حاليًا 54 نائبًا، خطابًا بسحب الثقة من زعيمهم إلى رئيس اللجنة السيد جراهام برادي لإجراء تصويت على القيادة، وعندها سيتم التصويت على سحب الثقة منه وعزله من منصبه إذا صوّت النواب ضد استمراره.

ثم يصوّت جميع النوّاب على ما إذا كانوا يريدون بقاء القائد أو رحيله. ويجب أن يفوز رئيس الوزراء بأكثر من 50 في المائة من الأصوات ويُعفى من الطعون لمدة عام كامل إذا فعل ذلك. (Lambertsfruit.com)

وإذا خسر، فسيُمنع من الترشح في انتخابات رئاسة الوزراء حتى في الفترة المقبلة.

 

ما الفرق بين رئيس الوزراء ونائب رئيس الوزراء؟

نائب رئيس مجلس الوزراء البريطاني الحالي هو دومينيك راب

لا يتم دائمًا تعيين نائب لرَئيس الوزراء ، وكان آخر من فعل ذلك رئيس الوزراء السابق ديفيد كاميرون، الذي اختار نيك كليج لينوب عنه خلال سنوات الحكومة الائتلافية من 2010-2015.

إنه ليس دورًا دائمًا وهو منصبٌ غير هام ويُعطى عادةً للشخص كتقدير لجهوده أو ترضيةً واستمالةً من ذاك الوزير.

عادةً، يقوم بعض الوزراء بأدوار وواجبات معينة عندما يكون رَئيس الوزراء بعيدًا أو مريضًا جدًا دون تعيين شخص في منصب نائب رئيس الوزراء.

صاحب الدور الحالي هو الوزير دومينيك راب، الذي شغل منصب نائب رئيس مجلس الوزراء في عام 2020 عندما كان رئيس مجلس الوزراء يتعافى من إصابته بفايروس كورونا في العناية المركّزة.

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.