العرب في بريطانيا | ما مقدار زكاة الفطر في بريطانيا لعام 2023 وكيف ...

1445 شوال 13 | 22 أبريل 2024

ما مقدار زكاة الفطر في بريطانيا لعام 2023 وكيف تحسب؟

“اختم رمضانك بالصدقة”
فريق التحرير April 17, 2023

نضع بين يدي القارئ الكريم في هذه السطور كيفية حساب قيمة زكاة الفطر في بريطانيا، والسبب الذي يجعل الفقهاء المعاصرين ينصحون بإخراجها نقدًا لا عَينًا؛ تخفيفًا عن الفقير ومساعدة له في عصر غلب عليه التعامل النقدي، ولكن قبل ذلك نحاول تعريف زكاة الفطر وأهميتها الشرعية.

زكاة الفطر.. صدقة واجبة!

زكاة الفطر في بريطانيا لعام 2023
زكاة الفطر في بريطانيا لعام 2023

زكاة الفطر (المعروفة أيضًا باسم فطرانة لدى المسلمين من غير العرب) تُعَد شرعًا صدقة واجبة، يجب على المسلم أن يدفعها في نهاية شهر رمضان المبارك قبل بدء الإمام بصلاة العيد.

وتمحو زكاة الفطر ما قد يرتكبه المسلم في شهر رمضان المبارك من تقصير في صيامه، فضلًا عن أنها توفّر على الأسر العفيفة مشقة السؤال، وتُدخِل البهجة والسرور إلى قلوبهم يوم العيد.

زكاة الفطر واجبة على كل مسلم إذا فضَل قوته عن حاجته وحاجة عياله، حتى لو لم يكن قادرًا على دفع الزكاة العادية، ويلزمه دفعها عن نفسه وعمن يعوله ويُنفق عليه من عائلته قبل صلاة العيد، بَيْد أنها تُعَدّ صدقة كغيرها من الصدقات إن تأخرت إلى ما بعد الصلاة.

وقد اتفق جمهور العلماء على أنّ زكاة الفطر هي فرض على كل مسلم، إلا أن المذهب الحنفي ذهب إلى أنها واجبةٌ وليست فرضًا، في حين يقول علماء الظاهرية والمالكية إنها سُنّة.

مقدار زكاة الفطر في بريطانيا

مقدار زكاة الفطر في بريطانيا
مقدار زكاة الفطر في بريطانيا (أنسبلاش)

وتبلغ قيمة زكاة الفطر الواجب إخراجها صاعًا واحدًا من غالب قوت البلد، مثل: القمح والشعير والتمر والزبيب والسلت (نوع من الحنطة) والأَقِط (اللبن المجفف).

والصاع الواحد يساوي أربعة أمْداد (المُدّ الواحد يعادل ملء كَفّي رجل واحد). وقدّر المجلس الأوروبي للإفتاء الصاع الواحد بأنه 2.25 كيلوغرام، في حين قدرته اللجنة الدائمة للإفتاء في المملكة العربية السعودية بأنه 3 كيلوغرامات.

وعليه فحين نتحدث عن سعر كيلو القمح في بريطانيا نجده بحدود 3.45 باوند في هذه الأيام من عام 2023، وإن ضربنا هذا الرقم بـ2.25 كيلوغرام يكون المجموع 7.76 باوند.

وأما الشعير فسعر الكيلوغرام الواحد منه 1.9 باوند في هذه الأيام من 2023، وعليه يكون سعر المقدار منه لزكاة الفطر 4.27 باوند.

وأما متوسط سعر كيلو التمر في بريطانيا في هذه الأيام من 2023 فيبلغ نحو 4.5 باوند، وهناك أنواع بطبيعة الحال يبلغ سعر الكيلو الواحد منها 10 باوندات، وعليه نصح مركز مايفير الإسلامي في لندن بدفع زكاة الفطر 10 باوندات عن كل فرد تجب عليه زكاة الفطر.

مقدار زكاة الفطر وكيفية إخراجها في بريطانيا (بيكسباي)
كيفية إخراج زكاة الفطر في بريطانيا (بيكسباي)

أسعار مقترحة لزكاة الفطر حسَب المؤسسات والجمعيات الإسلامية في بريطانيا

1. مركز مايفير الإسلامي في لندن

ينصح بدفع عشرة باوندات عن كل شخص تجب عليه زكاة الفطر.

2. مسجد لندن المركزي 

ينصح مسجد لندن المركزي (London Central Mosque Trust Ltd. & The Islamic Cultural Centre) بدفع زكاة الفطر سبعة باوندات عن كل شخص تجب عليه زكاة الفطر.

3. المؤسسات الخيرية في بريطانيا

تعطي ثلاثة خيارات لدفع زكاة الفطر، وكلها مناسبة للمقادير المعتبرة، حيث يختار المرء إما دفع خمسة أو عشرة أو خمسة عشر باوند عن كل شخص.

للتبرع بزكاة الفطر من خلال مؤسسة العمل لأجل الإنسان (Action for humanity) يرجى الدخول إلى الموقع الآتي, والضغط على خيار Fitrana.

تقبّل الله منا ومنكم صالح الأعمال وكل عام وأنتم بخير.


اقرأ أيضًا:

تفاصيل زكاة الفطر في بريطانيا والطرق الأفضل لدفعها

العرب في بريطانيا تطلق حملة اختم رمضانك بالصدقة

المجلس الأوروبي للإفتاء يجيز دفع زكاة الفطر نقدا للتيسير

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.