العرب في بريطانيا | ما توقعات الخبراء لأسعار العقارات في بريطانيا ل...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

ما توقعات الخبراء لأسعار العقارات في بريطانيا لعام 2023؟

ما توقعات الخبراء لأسعار العقارات في بريطانيا لعام 2023؟
فريق التحرير June 16, 2023

لا يزال الاختلاف في أسعار العقارات قائمًا في بريطانيا لهذا العام بين توقعات بانخفاض الأسعار وتوقعات أخرى معاكسة.

ويرى بعض الخبراء البريطانيين أن أسعار العقارات ستشهد انخفاضًا كبيرًا، حيث تجتمع معدلات الرهن العقاري المرتفعة والتضخم على إضعاف القوة الشرائية لمداخيل البريطانيين. ومن جهة أخرى ثمة من يستبعد احتمال انخفاض أسعار المنازل بنسبة كبيرة بسبب ارتفاع أسعار الفائدة البنكية، وذلك لا يكفي لإحداث انخفاض كبير في الأسعار مثلما حدث في الأزمة المالية، إذ انخفضت أسعار العقارات بنسبة 20 في المئة.

هل سترتفع أسعار العقارات في بريطانيا أم ستنخفض؟!

المنازل المباعة في إنجلترا
ما توقعات الخبراء لأسعار العقارات في بريطانيا لهذا العام؟

تُظهر أحدث الأرقام أن أسعار المنازل في بريطانيا قد انخفضت بنسبة 3.4 في المئة في مايو على أساس سنوي، وفقًا لنايشن وايد، وهو أكبر انخفاض سُجّل منذ عام 2009.

ومع ذلك، فقد أفادت مؤشرات أخرى بأن نسبة الانخفاض أقل من ذلك، حيث قالت هاليفاكس: إن الأسعار انخفضت على أساس سنوي بنسبة 1 في المئة فقط.

وفي هذا السياق يقول الخبير روب ديكس، المؤسس المشارك لمجموعة (Property Hub): إن سوق العقارات في البلاد سيشهد انخفاضًا طفيفًا على المدى القصير. ومن المرجح أن تشهد بريطانيا انتعاشًا في الأسعار خلال عام أو عامين، إذ يبدأ مقرضو الرهون العقارية بتخفيف القيود، باستثناء العقارات الموجودة في لندن والجنوب الشرقي من أكثر المناطق تكلفة.

ومن جهة أخرى، يرى تشارلي لامدين مؤسس موقع العقارات (BestAgent) أن تأثير ارتفاع أسعار الفائدة بدأ بالظهور الآن، ويتوقع أن تنخفض الأسعار بنسبة 35 في المئة خلال ثلاث سنوات، علمًا أنه لا توجد بيانات رسمية للأسعار المتفق عليها في الوكالات العقارية.

يُذكَر أن الاتفاق على الأسعار يجري قبل نحو ستة إلى تسعة أشهر من نشر السجل العقاري أرقامه الحقيقية، وهنا يحدث كثير من اللغط في السوق، ولا تُنشَر أسعار البيع الفعلية إلا بعد عام تقريبًا من صدور تقارير السجل العقاري لآخر شهر.

هذا وقد كشفت أرقام مكتب الإحصاءات الوطني في الأشهر الثلاثة الأخيرة عن انخفاض أسعار المنازل بنحو 1 في المئة شهريًّا. وعندما نضع في الحسبان تأخير تسعة أشهر، فإن تقديرات الناس لانخفاض الأسعار يمكن أن تصل إلى 9 في المئة.

ماذا سيحدث لأسعار المنازل في عام 2023؟

يرد روب ديكس: أعتقد أننا سنشهد انخفاض الأسعار في مناطق مثل الجنوب الشرقي وثباتها في مناطق أخرى، ما يؤدي إلى انخفاض طفيف على المستوى الوطني. وأضاف: إن المتغير الأساسي في سوق العقارات هو التضخم الذي يؤثر في أسعار الفائدة البنكية، حيث يتوقع انخفاض هذه الأخيرة على المدى المتوسط ما يدعم الأسعار الحالية.

ماذا عن أسعار المنازل في عامي 2024 و2025؟

نسبة المنازل المباعة في إنجلترا وويلز تنخفض إلى أدنى مستوى لها
ما توقعات الخبراء لأسعار العقارات في بريطانيا لهذا العام؟

من المقرر إجراء انتخابات عامة بحلول نهاية يناير 2025. وفي ظل محاولات بنك إنجلترا معالجة الركود الاقتصادي برفع أسعار الفائدة، فإن ذلك سيؤثر حتمًا في الوظائف وأسعار المنازل.

جدير بالذكر أن إجراء الانتخابات في ظل نقص التوظيف وانخفاض أسعار المنازل ليس ما يسعى إليه الحزب الحاكم البتة، ما يفسر احتمال دعمه لمشتري المنازل للمرة الأولى هذا الخريف أو الربيع المقبل، في الوقت الذي انخفضت فيه أسعار المنازل حاليًّا بنحو 4 في المئة، و12 في المئة بالقيمة الحقيقية وفقًا لنايشن وايد.

وفي ظل توقعات تسجيل انخفاض طفيف آخر بالتزامن مع استمرار التضخم، يمكن للبريطانيين أن يتطلعوا إلى انخفاض أسعار العقارات بنسبة 20 في المئة بالقيمة الحقيقية بحلول نهاية هذا العام.

وبهذا الصدد يقول تشارلي لامدين: سيشهد عام 2024 انخفاضًا كبيرًا في أسعار المنازل، قد يصل إلى نسبة 35 في المئة حتى عام 2025؛ بسبب تأثير التأخر الزمني لأسعار الفائدة وتقارير الأسعار.

وبعد ذلك، سيشهد عام 2025 تباطؤ معدل الانخفاض، ما يؤثر سلبًا في القدرة على تحمل التكاليف بسبب الانكماش الاقتصادي المحتمل.

وقال أيضًا: إنه يتوقع في ظل وجود اختلافات إقليمية ومحلية كبيرة أن تنخفض الأسعار إجمالًا بنسبة 35 في المئة خلال ثلاث سنوات تقريبًا من ذروتها في عام 2022 إلى عام 2025، في حين تعيد بريطانيا تقويم سياستها المالية.

المصدر: This is Money


اقرأ أيضًا:

مشترو المنازل لأول مرة في بريطانيا يواجهون ارتفاعًا في الفوائد بنحو 12 ألف باوند سنويًا

انخفاض أسعار المنازل في بريطانيا بأسرع وتيرة منذ 14 عامًا

انخفاض نسبة المنازل المباعة في إنجلترا وويلز إلى أدنى مستوى لها منذ عشر سنوات

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.