العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - ما الخدمة الوطنية الإلزامية...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

ما الخدمة الوطنية الإلزامية في بريطانيا؟

الخدمة الوطنية الإلزامية
شروق طه May 27, 2024

أعلن حزب المحافظين البريطاني وضع خطة جديدة، تُلزم الشباب الذين يبلغون من العمر 18 عامًا بالمشاركة في نوع من الخدمة الوطنية، إذا فاز الحزب في الانتخابات العامة المقرر إجراؤها في الـ4 من تموز/يوليو.

ووفقًا لما صرّح به رئيس الوزراء ريشي سوناك، فإن الغاية من هذه الخطة إيجاد “حس مشترك بين الشباب” وإحياء “الفخر الوطني”.

إلا أن الخطة واجهت انتقادات حادة من حزب العمال والأحزاب الأخرى، التي وصفتها بأنها “وسيلة للتحايل”، مشيرة إلى سجل الحكومة في خفض أعداد القوات المسلحة.

 الخدمة الوطنية الإلزامية

مفهوم الخدمة الوطنية الإلزامية

تختلف الخطة الجديدة عن التجنيد الإجباري التقليدي، إذ لن يُجبَر الشباب على الانضمام إلى القوات المسلحة لفترة زمنية معينة.

وإنما سيُلزَم الشباب قانونيًّا بإكمال برنامج مجتمعي مدته 12 شهرًا أو التسجيل في برنامج تدريب عسكري يستمر عامًا عند بلوغهم سن الـ18.

واستُلهِم اسم الخطة من الخدمة الوطنية السابقة، التي كانت مفروضة على الشباب البريطانيين، الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و21 عامًا بين عامي 1949 و1960، والتي تضمنت 18 شهرًا من التدريب العسكري وأربع سنوات في الاحتياط.

خيارات المشاركة

يُلزَم الشباب الذين يبلغون 18 عامًا باختيار أحد أمرين:

التطوع المجتمعي: قضاء عطلة نهاية أسبوع واحدة كل شهر في التطوع مع مؤسسات مثل: هيئة الصحة الوطنية (NHS)، وخدمة الإطفاء، والإسعاف، والبحث والإنقاذ، والبنية التحتية المحلية الحيوية، بما يعادل 25 يومًا على مدار العام.

التدريب العسكري: التقدم للحصول على واحد من 30 ألف موقع عسكري “انتقائي” مخصص للمراهقين المميزين في مجالات مثل الخدمات اللوجستية، أو الأمن السيبراني، أو المشتريات، أو عمليات الاستجابة المدنية على مدار عام.

تجدر الإشارة إلى أن معظم الشباب لن يشاركوا في أي تدريب عسكري.

 الخدمة الوطنية الإلزامية

عقوبات عدم المشاركة

وستكون المشاركة في أحد المسارين المذكورين إلزامية بموجب القانون، وقد أكد وزير الداخلية جيمس كليفرلي أن الشباب المتخلّفين عن الخدمة لن يُعاقَبوا بسجنهم، بل سيتعرضون لعقوبات غير جنائية، لكنه لم يوضح ماهيتها.

عدد المشاركين

ووفقًا لبيانات مكتب الإحصاء الوطني لعام 2021، وصل عدد الشباب البالغين من العمر 18 عامًا في المملكة المتحدة إلى نحو 775 ألف شاب.

وإذا بقي هذا الرقم ثابتًا، فإن واحدًا فقط من كل 26 شابًّا سيشارك في التدريب العسكري، وأما الباقون فسيتوجهون للتطوع المجتمعي.

وفي الوقت نفسه، لم تتطرق الحكومة إلى تفاصيل الإعفاءات أو طريقة التعامل مع الشباب الذين يدرسون أو يعملون بدوام كامل، أو المواطنين البريطانيين الذين يعيشون في الخارج.

الجدول الزمني للتنفيذ

ومن غير المتوقع أن يبدأ أي شاب يبلغ من العمر 18 عامًا بالخدمة الوطنية فورًا.

فقد أعلن المحافظون الخطوط العريضة للخطة فقط، مؤكدين أنهم سيشكلون لجنة لوضع التفاصيل إذا فازوا في الانتخابات العامة المقبلة.

ويسعى الحزب إلى إطلاق برنامج تجريبي للتدريب العسكري بحلول عام 2025، مع تنفيذ المخطط الكامل بحلول نهاية البرلمان المقبل، الذي قد يكون في أواخر عام 2029.

 الخدمة الوطنية الإلزامية

التعويضات المالية

ومن المتوقع أن يكون هناك نوع من المكافآت للمشاركين في التدريب العسكري؛ نظرًا لأنه يستمر عامًا كاملًا، ولكن لم يؤكد حزب المحافظين مقدارها أو تفاصيلها.

واستشهد تقرير من المعهد الملكي للخدمات المتحدة بتجارب دول أوروبية أخرى تدفع للمشاركين نفقات أو راتبًا، وإن كان بمعدل أقل بكثير من الراتب العادي.

وقد تشمل الحوافز إعطاء الخريجين المنخرطين في الخدمة الوطنية أولوية في مقابلات العمل، أو حث أصحاب العمل على توظيف الذين أكملوا التدريب.

تمويل الخطة

ويُقدِّر المحافظون أن تكلفة الخطة ستكون 2.5 مليار باوند، على أن يجمعوا خمسها من خلال “اتخاذ إجراءات صارمة ضد التهرب الضريبي”، حسَب تصريحاتهم.

وتأتي باقي الأموال من صندوق الرخاء المشترك في المملكة المتحدة، الذي أنشأته الحكومة لتعويض منظمات المجتمع المدني عن فقدان الدعم المالي بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وفي هذا الإطار، أكد كليفرلي أن التمويل سيستمر ثلاث سنوات إضافية قبل تحويله لدفع تكاليف الخدمة الوطنية، منبّهًا إلى أن التأثير الإيجابي للتمويل سيستمر في جميع أنحاء البلاد.

المصدر: الصن


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
8:09 pm, Jun 18, 2024
temperature icon 19°C
overcast clouds
Humidity 59 %
Pressure 1016 mb
Wind 10 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 90%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm