العرب في بريطانيا | ما الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للجرعة المعززة...

1445 شعبان 13 | 23 فبراير 2024

ما الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للجرعة المعززة وكم تستمر ؟

ما الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للجرعة المعززة وكم تستمر ؟ (أنسبلاش: CDC )
فريق التحرير December 18, 2021
ما الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للجرعة المعززة وكم تستمر ؟ (أنسبلاش: CDC )

لا تزال لقاحات كورونا خاضعة لرقابة صارمة لاستبعاد الآثار الجانبية النادرة. ما هي الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للجرعة المعززة وكم تستمر ؟

كشفت هيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS) أن معظم الآثار الجانبية، والتي قد تشمل التهاب الذراع والحمى والقشعريرة والتعب والشعور بالغثيان والصداع الطفيف، تكون خفيفة ويجب ألا تستمر أكثر من أسبوع.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون عن توسع كبير في إعطاء الجرعة المعززة في محاولة لتعزيز المناعة، حيث أصبح جميع البالغين في المملكة المتحدة قادرين الآن على الحصول على الجرعة الثالثة.

كما أطلقت الحكومة حملة إعلامية دعت فيها الناس إلى الحصول على جرعتهم المعززة، مصرة على أنها تمثل أفضل دفاع ضد الزيادة في عدد الإصابات بأوميكرون الذي يجتاح البلاد.

تلقى ما يقرب من 25.5 مليون شخص الجرعة الثالثة من اللقاح حتى الآن في بريطانيا، بعد طوابير ضخمة في مراكز التطعيم في جميع أنحاء البلاد حيث يتدافع الناس للحصول على التطعيم قبل عيد الميلاد.

ما هي اللقاحات التي يتم تقديمها؟

يتم تقديم لقاح فايزر-بيونتك (Pfizer-BioNTech) أو لقاح مودرنا (Moderna) كجرعة معززة لمعظم الناس، مما يعني أنهم قد يتلقون لقاحًا مختلفًا عن اللقاحين الأولين.

وقد يتم تقديم جرعة معززة لبعض الأشخاص من لقاح أسترازينيكا-أكسفورد (Oxford-AstraZeneca) إذا لم يتمكنوا من الحصول على لقاح فايزر-بيونتك أو مودرنا.

ما مدى فعالية اللقاحات؟

يأتي التوسع هذا الأسبوع في الجرعات المعززة بعد أن عرض رئيس الوزراء بوريس جونسون البيانات يوم الجمعة الماضي والتي تشير إلى أن جرعتين من لقاح كورونا توفران القليل من الحماية ضد المتحور الجديد أوميكرون.

من ناحيتها، قالت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة (UKHSA) إن التقديرات الأولية تشير إلى أن أوميكرون قلل بشكل كبير من فعالية اللقاحات ضد العدوى، مقارنةً بعدوى دلتا السائدة سابقًا.

ومع ذلك، يُعتقد أن الجرعة المعززة توفر حوالي 70 إلى 75 في المائة من الحماية ضد المتحور الجديد.

هل هناك أي آثار جانبية؟

مثل الجرعتين الأولى والثانية من اللقاحات، يمكن أن تختلف الآثار الجانبية من شخص لآخر. الآثار الأكثر شيوعًا هي الآلام في عضلات ومفاصل الذراع حيث تم حقن الجرعة، والحمى والقشعريرة ، والتعب ، والشعور بالغثيان، والصداع الخفيف.

قد يعاني بعض الناس أيضًا من الإسهال والقيء وانخفاض الشهية والشعور بالضعف الشديد، وهذه الآثار الجانبية نادرة قليلاً.

ومع ذلك، صرّحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية بأن “معظم الآثار الجانبية خفيفة ولا ينبغي أن تستمر أكثر من أسبوع”، ونصحت من يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة في الأيام التي تلي التطعيم بتناول الباراسيتامول أو مسكنات الألم الأخرى عند الضرورة، والاتصال بالرقم 111 إذا ساءت الأعراض.

إضافة الى ذلك، قالت إن ارتفاع الحرارة لأكثر من يومين، و السعال المستمر وفقدان حاستي الشم أو التذوق هي أعراض الإصابة بكورونا وليست أعراض الجرعة المعززة.

أخيرا، حذرت هيئة الخدمات الصحية الوطنية من أن بعض الأشخاص قد يعانون من آثار جانبية نادرة وأكثر تعقيدًا بعد الجرعة المعززة مثل الحساسية وتجلط الدم والتهاب عضلة القلب، وأن الحساسية المفرطة قد تؤدي إلى آلام في الصدر أو خفقان في القلب.

هل يمكنك الحصول على الجرعة المعززة إذا كنت مصابا بكورونا؟

لا ينصح بأخذ الجرعة المعززة من اللقاح إذا كنت تعاني من أعراض كورونا. ومع ذلك، يجب عليك إلغاء الموعد أو تغييره للسماح لشخص آخر بأخذه.

إذا قمت بالحجز عبر الإنترنت، يمكنك تسجيل الدخول لعرض أو تغيير أو إلغاء موعدك. أما إذا قمت بالحجز مع طبيبك العام المحلي أو في الصيدلية، فمن المفترض أن تحصل على رقم هاتف للاتصال به إذا كنت بحاجة إلى تغيير الموعد. (punandjokes.com)

كيف يتم حجز موعد الجرعة المعززة؟

كما هو الحال مع الجرعات الأولى من اللقاح، عندما تكون مؤهلاً، يجب أن يتم إخطارك برسالة نصية أو خطابية أو بواسطة طبيبك العام لترتيب الحجز.

ومع ذلك، يمكن لأي شخص مؤهل أن يحجز  عبر الموقع الإلكتروني لهيئة الخدمات الصحية الوطنية (NHS)، أو عن طريق الاتصال بالرقم 119.

تجدر الإشارة إلى أن موقع الحجز عبر (NHS) تعطل مرارًا وتكرارًا هذا الأسبوع بعد زيادة الطلب في أعقاب إعلان رئيس الوزراء توسيع برنامج إعطاء الجرعة المعززة.

ما الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للجرعة المعززة وكم تستمر ؟ (فيسبوك: @ALARABINUK )
ما الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا للجرعة المعززة وكم تستمر ؟ (فيسبوك: @ALARABINUK )

اقرأ المزيد:

الجرعة المعززة الثالثة جزء من شهادة اللقاح قريبا في إنجلترا

انتشار متسارع لمتحور أوميكرون وسط ارتفاع حالات الإصابات المسجلة

طوابير طويلة في أجواء باردة للحصول على الجرعة الثالثة في مانشستر

 

 

 

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة