العرب في بريطانيا | مايا غزال أول لاجئة سورية في بريطانيا تجاز في ق...

1445 شوال 7 | 16 أبريل 2024

مايا غزال أول لاجئة سورية في بريطانيا تجاز في قيادة الطائرات

مايا غزال
فريق التحرير May 31, 2023

قصة ملهمة أخرى تُضاف إلى قصص اللاجئين في بريطانيا؛ إنها قصة مايا غزال، اللاجئة السورية التي عُيِّنت العام الماضي سفيرة للنوايا الحسنة لدى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، وألهمت الحضور في مؤتمر ومعرض الطيران الأوروبي (EBACE) الأسبوع الماضي.

قال الأمين العام لـ(EBAA) أطهر حسين خان عند تقديم غزال: إنها تولي اهتمامًا كبيرًا لكل ما يتعلق بالطيران، والأمر بالنسبة إليها لا يتعلق بالمثابرة فقط، بل يتعدى ذلك إلى التركيز والقدرة على التحمل.

وروت غزال قصة والدها وكيف تمكن من مغادرة سوريا التي مزقتها الحرب إلى وصولا إلى المملكة المتحدة، وكيف كانت هي ووالدتها محظوظتَين فاستطاعتا الانضمام إليه باستخدام تأشيرة لمّ الشمل.

وقالت: كنت أظن أن الحياة ستكون أسهلَ [في بريطانيا] ولكن الرياح لم تَجر بما تشتهي السفن، فقد رُفضت في ثلاث مدارس بحجة أنني أفتقر إلى المؤهلات ولا يمكنني مواصلة دراستي.

مايا غزال.. طموح متّقد يقودها إلى عالم الطيران

شركات الطيران معرّضة لغرامات كبيرة بسبب قيامها بممارسات تزيد الفوضى في المطارات
مايا غزال أول لاجئة سورية في بريطانيا تجاز في قيادة الطائرات (unsplash)

لم يَثن رفض المدارس الثلاث غزال عن المضي قدمًا في تحقيق هدفها، فتعلمت اللغة الإنجليزية بنفسها وتمكنت من استئناف دراستها.

وفي أثناء دراستها لتخصص الهندسة الطبية، أصبحت مايا غزال مُولَعة بمشاهدة الطائرات وهي تقلع من مطار هيثرو بلندن، وأخبرت والدتها أنها تريد أن تكون طيارًا بدلًا من ذلك.

سرعان ما حصلت غزال على رخصة الطيران رغم جميع التحديات التي اعترضتها، وها هي الآن تطمح إلى الحصول على رخصتها التجارية وفي توظيفها في مجال الطيران.

قالت مايا غزال: “أردت أن أكون لاجئة استثنائيّة تُبرز عزيمة اللاجئين وإصرارهم على تحقيق أهدافهم لتغيير الصورة النمطية الشائعة عنهم. ثِقوا باللاجئين وسيُثبتون لكم التزامهم وموهبتهم وجدارتهم. وعلى اللاجئين كذلك أن يثقوا بأنفسهم وبقدراتهم؛ فكل شيء ممكن ما داموا يسعون لتحقيقه”.

المصدر: Times Aerospace


اقرأ أيضًا:

السورية صبا برهوم تساعد المراهقين في بريطانيا على اكتشاف مواهبهم

البطلة الأولمبية السورية يسرا مارديني: اللاجئون لم يأتوا إلى بريطانيا للاستجمام

الدمية السورية اللاجئة أمل تعود إلى بريطانيا وسط أزمة كبيرة في نظام اللجوء

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.