العرب في بريطانيا | لندن تتقدم بقائمة المدن الأكثر غلاء في العالم -...

1445 شوال 8 | 17 أبريل 2024

لندن تتقدم بقائمة المدن الأكثر غلاء في العالم

لندن تتقدم بقائمة المدن الأكثر غلاء في العالم (أنسبلاش:Lucas Davies)
فريق التحرير December 3, 2021
لندن تتقدم بقائمة المدن الأكثر غلاء في العالم (أنسبلاش:Lucas Davies)

وفقا لتصنيفات وحدة المعلومات الاقتصادية (EIU)، لندن تتقدم بقائمة المدن الأكثر غلاء في العالم لتصل إلى أعلى نقطة لها منذ سنوات مع خروج باريس من المركز الأول.

وقالت وحدة المعلومات التي تتعقب تكلفة المعيشة في 173 مدينة عالمية، إن تل أبيب تجاوزت باريس لتصبح أغلى مدينة في العالم، في حين تقدمت لندن إلى أعلى نقطة لها على الأقل منذ خمس سنوات.

لندن تتقدم بقائمة المدن الأكثر غلاء في العالم (المصدر: AFP)
لندن تتقدم بقائمة المدن الأكثر غلاء في العالم (المصدر: AFP)

قالت المنظمة المسؤولة عن التصنيفات إن زيادة أسعار النقل والسلع المنزلية وأدوات العناية الشخصية في العاصمة البريطانية جعلها تحتل المرتبة 17 من حيث الغلاء، وهي أعلى بثلاث مراتب في الترتيب السنوي مقارنة بالعام الماضي.

بالمقابل، تراجعت العاصمة الفرنسية باريس لتحتل المركز الثاني مع سنغافورة. وتصدرت تل أبيب القائمة بسبب قوة العملة الإسرائيلية أمام الدولار وزيادة أسعار البقالة والنقل.

وقالت أوباسانا دوت من وحدة التصنيفات (EIU) إن القيود التي فرضها وباء كورونا في جميع أنحاء العالم عطلت إمدادات السلع مما أدى إلى نقص فيها وإلى ارتفاع الأسعار.

وأضافت أنه خلال العام المقبل من المتوقع أن يكون هناك ارتفاعا أكبر في تكلفة المعيشة في العديد من المدن مع زيادة الأجور في العديد من القطاعات. كما سترفع البنوك المركزية أسعار الفائدة بحذر لوقف التضخم.

كما وجد الاستطلاع أن ارتفاع الأسعار ساهم في أسرع ارتفاع في تكلفة المعيشة لسكان المدن خلال نصف عقد، مع ارتفاع تكلفة السلع والخدمات بمعدل 3.5% على أساس سنوي بالعملة المحلية، مقارنة بـ بنسبة 1.9% قبل عام.

وجاء في الدراسة أن تكاليف النقل قد ارتفعت أكثر من غيرها، ويرجع ذلك أساسا إلى ارتفاع أسعار النفط الذي أدى إلى قفزة بنسبة 21% في أسعار البنزين الخالي من الرصاص. كما ارتفعت أسعار التبغ وأدوات العناية الشخصية.

من ناحيتهم، توقع الخبراء أن تزداد ضغوط تكلفة المعيشة في بريطانيا سوءا بعد أن كشفت شركة (Kantar) عن تضخم أسعار المواد الغذائية في المملكة المتحدة والذي بلغ أعلى مستوى له في أكتوبر (2.1%) خلال 14 شهرا.


اقرأ المزيد:

بريطانيا: ارتفاع أسعار الوقود مجددًا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.