العرب في بريطانيا | لماذا يخشى بنك إنجلترا نمو الأجور بنسبة 7.8% في...

1445 شوال 7 | 16 أبريل 2024

لماذا يخشى بنك إنجلترا نمو الأجور بنسبة 7.8% في الأشهر الأخيرة؟

بنك إنجلترا
فريق التحرير September 13, 2023

في أحدث تطورات الاقتصاد البريطاني، أبدى بنك إنجلترا قلقه من ارتفاع الأجور بنسبة 7.8 في المئة خلال الأشهر الأخيرة، وذلك وفقًا لبيانات رسمية نُشرت أمس الثلاثاء.

ويأتي هذا الارتفاع السريع في الأجور على الرغم من تدهور سوق العمل في المملكة المتحدة، حيث ارتفع معدل البطالة وانخفضت أعداد الوظائف المتاحة.

قلق بنك إنجلترا

 بنك إنجلترا
البنك المركزي البريطاني يعرب عن قلقه (Unsplash)

ووفقًا لمكتب الإحصاء الوطني، فإن النمو السنوي في متوسط الأجور -باستثناء العلاوات- بلغ 7.8 في المئة، وهو أعلى مستوى منذ بدء تسجيل متوسطات الأجور في عام 2001.

وارتفع إجمالي الأجور بنسبة 8.5 في المئة، مدعومًا بمدفوعات العاملين في هيئة الصحة الوطنية (NHS) وموظفي الخدمة المدنية بعد صفقات الأجور التي أُبرِمت لإنهاء الإضراب.

ويلاحظ الخبراء أن متوسط الأجور الآن يزيد بوتيرة أسرع من ارتفاع أسعار المستهلكين، التي ارتفعت بنسبة 6.8 في المئة خلال العام الحالي حتى تموز/يوليو، ما يُشكِّل عقبة جديدة لبنك إنجلترا ويثير مخاوف من زيادة معدل التضخم.

وفي هذا الإطار قالت سارة بريدن، نائبة محافظ بنك إنجلترا: إن “المشكلة الآن هي أن الأجور مرتفعة وآخذة بالارتفاع، ما يشكل خطرًا حقيقيًّا يتمثل بارتفاع معدل التضخم”.

وأضافت: لا ينوي بنك إنجلترا أن يسبب ركودًا، ولكنه يتعامل مع هذه المخاوف بحذر.

وتأتي هذه المخاوف في ظل توقعات بأن يتباطأ نمو الأجور في وقت لاحق مع تدهور سوق العمل، إذ أظهرت البيانات الأخيرة انخفاضًا في التوظيف وزيادة في معدل البطالة.

ضغوط على الموازنة العامة

 بنك إنجلترا
البنك المركزي البريطاني يحاول السيطرة على معدلات التضخم (Unsplash)

وتوقع المستثمرون أن يرفع بنك إنجلترا أسعار الفائدة في الأسبوع المقبل بمقدار 0.25 نقطة مئوية، وهناك توقعات بزيادة أخرى في وقت لاحق من العام.

وفي هذا السياق قال صموئيل تومبس الخبير الاقتصادي: إن ارتفاع الأجور المستمر قد يجعل من الصعب على البنك المركزي البريطاني تأجيل زيادة الفائدة في الاجتماع المقبل.

وأضاف: مع وجود وظائف شاغرة الآن بمعدل أقل من مليون وظيفة، فإن نسبة العاطلين عن العمل إلى الوظائف الشاغرة -وهو مقياس لركود سوق العمل- قد يرتفع إلى مستواه المتوسط في عام 2019.

وقال مكتب الإحصاء الوطني: إن معدل البطالة ارتفع إلى 4.3 في المئة في الأشهر الثلاثة الماضية حتى تموز/يوليو، بمعدل أعلى من أحدث توقعات بنك إنجلترا البالغة 4.1 في المئة.

على جانب آخر، أعرب بعض الخبراء عن قلقهم من زيادة المعاشات التقاعدية المُقبلة البالغة 8.5 في المئة، وأشاروا إلى أنها قد تشكل ضغوطًا إضافية على الميزانية.

 

المصدر: فاينانشال تايمز


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.