العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - لماذا لا تعتبر مدارس Gramma...

1445 ذو الحجة 9 | 16 يونيو 2024

لماذا لا تعتبر مدارس Grammar school أفضل خيار في بريطانيا؟

لماذا لا تعتبر مدارس Grammar school أفضل خيار في بريطانيا؟
فريق التحرير August 29, 2023

إذا كنت تعيش في بريطانيا، فقد تكون قد سمعت عن مدارس Grammar school، وهي مدارس تحديدية تقبل الطلاب الذين يجتازون اختبارًا صعبًا في سن 11 عامًا. وقد تظن أن هذه المدارس هي الأفضل لأبنائك، وأنها تمنحهم فرصة للحصول على تعليم عالي الجودة والتفوق في الدراسة.

ولكن دراسة حديثة أثارت شكوكًا حول فائدة هذه المدارس، وأظهرت أنها لا تحقق نتائج أفضل من المدارس الشاملة، التي تقبل جميع الطلاب بغض النظر عن مستواهم الأكاديمي.

لماذا لا تعتبر مدارس Grammar school أفضل خيار في بريطانيا؟
اختيار المدرسة المناسبة (Unsplash)

والدراسة، التي أجراها باحثون من جامعة دورهام وكلية لندن للتعليم، استخدمت بيانات نحو نصف مليون طالب حصلوا على شهادة GCSE في عام 2016.

وعند قراءة البيانات، أُخذ بعين الاعتبار عوامل مثل الجنس والخلفية الاجتماعية والإقليمية في الحسبان. ووجد الباحثون أن المدارس الشاملة تحقق نسبة النجاح نفسها في اختبار GCSE مثل Grammar school. كما وجدوا أن التلاميذ المتفوقين يؤدون بشكل أفضل في المدارس الشاملة منهم في مدارس Grammar school.

وهذه النتائج تتعارض مع سياسة الحكومة البريطانية، التي خصصت 50 مليون جنيه إسترليني في عام 2018 لإنشاء المزيد من مدارس Grammar school، بحجة أنها ترفع من مستوى التعليم وتزيد من فرص التعلم لجميع الطبقات الاجتماعية.

لماذا لا تعتبر مدارس Grammar school أفضل خيار في بريطانيا؟
اختيار المدرسة المناسبة لطفلك (Unsplash)

ولكن يقول الباحثون إن هذا الادعاء غير صحيح، وأن توسيع نظام التعليم التحديدي سيكون غير حكيم وغير عادل. فهذا النظام يؤدي إلى فصل الطلاب على أساس اختبار واحد يؤثر على مستقبلهم، ولا يأخذ في الاعتبار قابلية التطور والتغيير لديهم.

كما يؤدي هذا النظام إلى خلق ضغط نفسي على الطلاب. فقد يشعر الطلاب بالرضى عند نجاحهم على حساب زملائهم، أو قد يشعرون بالنقص مقارنة بالطلاب الأذكى منهم. والطلاب في المدارس الأخرى قد يشعرون بالإحباط أو الاستسلام، أو قد يفتقرون إلى التحفيز والتشجيع.

لذلك، يقترح الباحثون إلغاء نظام التعليم هذا، والانتقال إلى نظام شامل يوفر تعليمًا متنوعًا ومرنًا ومناسبًا لاحتياجات كل طالب. ويقولون إن هذا النظام سيساهم في تحسين جودة التعليم وتكافؤ الفرص لجميع الطلاب في بريطانيا.

 

المصدر: ميرور


اقرأ أيضًا

التفاصيل الكاملة لخيار التعليم المنزلي في بريطانيا

موظفو المدارس في اسكتلندا يخططون للإضراب الشهر المقبل

أين نجد أرخص أزياء المدارس في بريطانيا؟

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
10:04 pm, Jun 16, 2024
temperature icon 15°C
overcast clouds
Humidity 72 %
Pressure 1005 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 90%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:19 pm