العرب في بريطانيا | لقاح فايزر قادر على الحماية من متحور أوميكرون ح...

1445 ذو القعدة 16 | 24 مايو 2024

لقاح فايزر قادر على الحماية من متحور أوميكرون حسب الدراسات الأولية

لقاح فايزر قادر على الحماية من متحور أوميكرون حسب الدراسات الأولية
فريق التحرير December 8, 2021

وفقًا للتحاليل المخبرية فأن لقاح فايزر المعززة تولد استجابة مناعية قادرة على تثبيط عمل المتحور أوميكرون.

فالرغم من أنه من غير المحتمل أن تحمي جرعتان فقط من اللقاح من الإصابة بالعدوى. ولكن أكدت الشركة المصنعة على ان ثلاث جرعات قد توفر قدرًا كبيرًا من الحماية ضد الفايروس المتحور.

قام العلماء باخذ عينات دم من افراد كانوا قد حصلوا على جرعتين فقط من اللقاح الاول ووجدوا أن هناك انخفاضًا بمقدار 25 ضعفًا في مستويات الأجسام المضادة منذ اخد الجرعة الاولى حتى وقت الاعلان عن الجرعة الثالثة.

اما بالنسبة لعينات الدم للاشخاص المتلقيين للجرعة الثانية, اختير للفحص اشخاص كانوا قد حصلوا على الجرعة الثالثة قبل مدة زمنية تقدر بشهر, أظهرت عينات الدم مستويات أعلى بكثير من الأجسام المضادة ، مما زاد الأمل في أن أولئك الذين تلقوا ثلاث جرعات سيظلون محميون من عدوى الأوميكرون.

أعلنت شركة فايزر عن نتائج الابحاث في بيان صحفي وصرحوا بانها لم تخضع لمراجعة علمية بعد. حيث قال ألبرت بورلا رئيس شركة فايزر: “أفضل طريقة لمنع انتشار المتحور الجديد هو ضمان تلقيح أكبر عدد ممكن من الأشخاص بشكل كامل بأول جرعتين من اللقاح وتشجييع توزيع الجرعة الثالثة المعززة، قالت شركة فايزر وشريكتها BioNTech إنهما سيواصلان جهودهما لتطوير لقاح خاص بالأوميكرون.

 

 

صرح أليكس سيغال، الأستاذ في معهد الأبحاث الصحية في إفريقيا، حيث ان الاختبارات قد اقيمت في مختبره, تم معاينه 12 عينة دم لاشخاص تم تطعيمهم باللقاح، وأظهرت النتيجة أن هناك “انخفاض كبير جدًا” في المناعة ضد المتحور الجديد بين أولئك الذين تلقوا لقاح فايزر.

ولكن – في النتائج المتقدمة للاشخاص الحاصلين على الجرعة المعززة بدت الأجسام المضادة في عينات أولئك الذين تلقوا لقاحًا مزدوجًا وأصيبوا بشكل طبيعي بفيروس كورونا أكثر فاعلية بشكل ملحوظ ضد المتغير الجديد ، وفقًا للدراسة ، التي لم تتم مراجعتها بعد من قبل المختبرات اخرى.

توقع العلماء بأن القفزة العالية في الأجسام المضادة التي تأتي مع جرعة ثالثة من لقاحات كورونا قد تكون كافية لمواجهة أي انخفاض في فعالية الاجسام المضادة الناتج عن الأوميكرون.

تعد الخلايا التائية (نوع من الخلايا اللمفاوية) عاملا مهما في الاستجابة المناعية للجسم ويعتقد أنها تمنع المرض الشديد من خلال مهاجمة الخلايا البشرية المصابة.

وحتى لو أثبتت اللقاحات الحالية أنها أقل فعالية في منع العدوى لدى الأشخاص الذين يتم تلقيحهم مرتين ، يتوقع العلماء على نطاق واسع أن تستمر في توفير حماية كبيرة ضد الأمراض الشديدة والوفاة.

 

لقاح فايزر قادر على الحماية من متحور أوميكرون حسب الدراسات الأولية (Unsplash)

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
3:15 pm, May 24, 2024
temperature icon 18°C
overcast clouds
Humidity 54 %
Pressure 1018 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 12 mph
Clouds Clouds: 86%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:56 am
Sunset Sunset: 8:58 pm