العرب في بريطانيا | علماء يطورون لقاحًا جديدًا يحمي من جميع سلالات ...

1445 شعبان 19 | 29 فبراير 2024

علماء يطورون لقاحًا جديدًا يحمي من جميع سلالات الإنفلونزا

علماء يطورون لقاحًا جديدًا يحمي من جميع سلالات الإنفلونزا
فريق التحرير December 26, 2023

تمكّن علماء من كلية الطب بجامعة بيتسبرغ من تطوير لقاح مبتكر يحمي من الإنفلونزا. وفي السياق ذاته، اكتشف العلماء فئة جديدة من الأجسام المضادة تُظهر قدرة فائقة على تحييد عدة سلالات من الفيروس.

وتعد الأجسام المضادة بروتينات حيوية تحمي الجسم من الأمراض، ويعمل اللقاح على تحفيز الجهاز المناعي لإنتاج هذه الأجسام المضادة. وترتبط هذه الأجسام المضادة ببروتين فيروسي يُعرف بالهيماجلوتينين، والذي يتواجد على سطح فيروس الإنفلونزا، وبالتالي يعيق دخول الفيروس إلى الخلايا البشرية.

تطوير لقاح جديد يحمي من جميع سلالات الإنفلونزا

علماء يطورون لقاحًا جديدًا يحمي من جميع سلالات الإنفلونزا

وقد تفقد الأجسام المضادة القديمة فعاليتها بسبب تطوّر الفيروس وظهور سلالات جديدة، ولكن الاكتشاف الجديد يمهد الطريق لتطوير لقاح مُستدام يوفر حماية شاملة للفرد ضد تحوّلات الإنفلونزا المستقبلية.

كما أن هناك نوعين فرعيين من فيروس الإنفلونزا، المعروفين باسم H1 وH3، يظهران في سلالات متعددة، وقد كان العلماء يركزون على فهم هذه السلالات لتطوير لقاح عالمي فعّال.

وفي إطار هذا البحث، تبين أن بعض الأجسام المضادة كانت فعّالة ضد H1 وH3، ولكنها فشلت عند وجود ما يعرف بإدخال 133a في بروتين الهيماجلوتينين. وفي هذا السياق، أفاد فريق البحث، الذي نشر نتائجه في مجلة (PLOS Biology)، أنهم اكتشفوا أجسامًا مضادة جديدة قادرة على تحييد كل من H1 وH3، بغض النظر عن وجود إدخال 133a أم لا.

تطوير لقاح جديد يحمي من جميع سلالات الإنفلونزا

وأجريت التجارب باستخدام عينات من الدم مأخوذة من المرضى، ما يمهد الطريق لتقديم تقنيات جديدة تسهم في تطوير لقاح شامل وفعّال يستهدف تلك السلالات المتنوعة لفيروس الإنفلونزا.

وقالت هولي سيمونز، المؤلفة الرئيسة ومساعدة الأبحاث: “تُعد لقاحات الإنفلونزا السنوية ضرورية لمواكبة التطور المستمر في الفيروسات وبفضل لقاح فيروس الإنفلونزا، يمكن تعزيز استجابة البشر ضد فيروسات H1N1 وH3N2 المتنوعة، ما يفتح الأفق أمام تصميم لقاحات محسنة”.

وأضافت “ينشر هذا البحث قائمة الأجسام المضادة التي يمكن أن تسهم في تطوير لقاح يوفر حماية شاملة عبر مجموعة واسعة من الآليات الجزيئية.”

المصدر: express


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.