العرب في بريطانيا | لحظة تاريخية.. تلسكوب ويب يلتقط صورا فائقة الوض...

1445 شوال 4 | 13 أبريل 2024

لحظة تاريخية.. تلسكوب ويب يلتقط صورا فائقة الوضوح للكون

لحظة تاريخية.. تلسكوب ويب يلتقط صورا فائقة الوضوح للكون
فريق التحرير July 12, 2022

نشرت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا)، يوم الاثنين 11 يوليو، “أعمق” صورة للكون تم التقاطها بالأشعة تحت الحمراء بواسطة تلسكوب ويب. وتظهر الصورة آلاف المجرات بشكل شديد الوضوح وملوّن لأول مرة على الإطلاق.

وعرضت الصورة بالبداية على الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال اجتماع قصير في البيت الأبيض (مقر الرئاسة). ومن المقرر أن تنشر ناسا صور أخرى التقطت بواسطة التلسكوب الفضائي جيمس ويب يوم الثلاثاء 12 يوليو.

وقال الرئيس الأمريكي بايدن متحدثًا عن الصورة في حفل أقيم في البيت الأبيض: “هذه الصورة تثبت للعالم أن بواسطة أمريكا فعل الكثير، وتذّك الشعب الأمريكي أن لاشيء خارج عن استطاعتنا”

 

 

كيف يعود تلسكوب ويب في الزمن إلى الوراء؟

 

ونشرت ناسا باكورة حصاد تلسكوب ويب الفضائي بعد ستة أشهر من إطلاقه إلى الفضاء، منذ ديسمبر العام الماضي. وهو إلى الآن أقوى تلسكوب فضائي يتم إطلاقه.

سيعمل التلسكوب، الذي بلغت قيمة تصنيعه 10 مليار دولار، على التقاط الكثير من الصور في الفضاء. ولكن تتمثل مهمتيه الرئيسيتيين بالتقاط صور النجوم التي يعود عمرها إلى أكثر من 13.5 مليار سنة، والتحقق من الكواكب البعيدة وما إن كانت صالحة للسكن.

ويوازي الغوص في الفضاء العميق العودة في الزمن، لذلك تظهر الصورة التي التقطها تلسكوب ويب ما كانت المجرات عليه قبل أكثر من 13 مليار سنة، أي بعد قرابة 600 مليون عام من الانفجار العظيم، إذ يبلغ عمر الكون 13.8 مليار سنة.

 

 

وما تراه في الصورة هو مجموعة من المجرات في كوكبة فولان في نصف الكرة الجنوبي المعروفة بالاسم الصعب SMACS 0723.

وقال بيل نيلسون، مدير ناسا: “ينتقل الضوء بسرعة 186 ألف ميل في الثانية. وهذا الضوء الذي تراه [في الصورة] على إحدى تلك البقع الصغيرة يسافر منذ أكثر من 13 مليار سنة”. “وبالمناسبة ، سنعود إلى أبعد من ذلك ، لأن هذه هي الصورة الأولى فقط. تعود هذه صورة إلى قبل 13.5 مليار عام، ويبلغ عمر الكون 13.8 مليار عام، فسنعود بالتأكيد إلى أبعد مما التقطنا اليوم”

المصدر BBC

 


 

اقرأ المزيد

ترقب ظهور القمر العملاق في سماء بريطانيا

 فرصة نادرة للغاية لرؤية 5 كواكب في سماء بريطانيا!

مخيم فضائي للأغنياء للاستمتاع بانعدام الجاذبية الأرضية