العرب في بريطانيا | بي بي سي: كيف يحتفل المسلمون حول العالم بعيد ال...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

بي بي سي: كيف يحتفل المسلمون حول العالم بعيد الفطر؟

عمدة لندن يرعى احتفال عيد الفطر 2023 وسط لندن
فريق التحرير April 21, 2023

مع اقتراب نهاية شهر الصيام، شهر رمضان المبارك، يحتفل المسلمون بعيد الفطر لإدخال بهجة العيد على قلوبهم والفرح والسرور.

يبدأ العيد بالتكبيرات مع غروب شمس آخر يوم رمضان ويبدأ الأهالي من صغيرهم وكبيرهم بالتزيين ولبس أجمل الملابس والتجمع للصلاة في ساحات المساجد في جو تسوده المحبة لتبادل التهاني وإظهار الفرح والابتهاج بعيد الفطر السعيد، كما يجتمعون معًا في صور لتوثيق لحظات الحب والوفاء.

بي بي سي: كيف يحتفل المسلمون حول العالم بعيد الفطر؟
يجتمع المسلمون لأداء صلاة العيد

ويقول مسعود أحمد، عضو مجلس المسلمين في بريطانيا، إن “العيد هو وقت الاحتفال بعد أداء أحد أهم الواجبات الدينية وأركان الإسلام، صيام شهر رمضان، ويحتفل الكثير من الناس بالعيد بعد قضاء زكاة الفطر من خلال إمضاء الوقت في تبادل الهدايا وزيارة الأصدقاء والعائلة.

وتُعد صلة الرحم وتقوية المحبة بين أفراد العائلة والأصدقاء والجيران جزءًا من احتفالات العيد، وعلينا تبادل المعايدات والهدايا، حيث يشعر الجميع بالسعادة والمودة وتغرس قيمة التسامح والإحسان بيننا.

ومع وجود ما يقارب 2 مليار مسلم في جميع أنحاء العالم بالتأكيد ستختلف الثقافات وطرق الاحتفال بين الأشخاص في عيد الفطر المبارك.

الاحتفال بعيد الفطر حول العالم

في تركيا

بي بي سي: كيف يحتفل المسلمون حول العالم بعيد الفطر؟
من الحلويات الرئيسية في عيد الفطر في تركيا البقلاوة (أنسبلاش)

في عيد الفطر يتم تقديم الحلويات التركية الكلاسيكية مثل البقلاوة للأصدقاء والعائلة والجيران كهدية خلال العيد، أو راحة الحلقوم المشهورة في تركيا.

في العراق والمملكة العربية السعودية

التمر أهم ما يميز العيد في العراق والسعودية، يتم تناوله وفق السنه النبوية في جميع الدول وقت اذان المغرب في رمضان على الإفطار، لكن في العراق والسعودية للتمر أهمية خاصة في أعداد الحلويات وتجتمع النساء لصُنع الكليجة وهي أقراص كعك مجوفة تُصنع من الدقيق وتُحشى بالتمر أو العسل أو المكسرات وهي من التقاليد الخاصه بهم.

في اليمن

صحن اليمن من أشهر الحلويات في اليمن، وتعود إلى التراث اليمني، وهي عبارة عن طبقات من العجين ( الذي يحضّر من الطحين الأبيض والبيض، والخميرة) ثم تغمس بمزيج من العسل والزبدة. وتقدم بعد رش السمسم على الوجه.

في الصين

تُقدم You Xiang (فطائر الدقيق والماء والخميرة المقلية بالزيت) كهدية أو تؤكل كجزء من عيد العيد.

في روسيا

في روسيا يتم تناول المانتي في العيد، عادة ما يتم حشوها بنوع من اللحم المتبل.

في بنغلاديش

يتم تناول كورما تقليديًا، بالإضافة إلى العديد من أنواع البيتزا اللذيذة التي يتم مشاركتها مع العائلة والأصدقاء.

تهنئة العيد!

بي بي سي: كيف يحتفل المسلمون حول العالم بعيد الفطر؟
تبادل التهاني والحلوى في العيد
خلال العيد، من أكثر الأشياء التي تسمعه عندما يقولون الناس لبعضهم البعض “عيد مبارك!” هذا يعني حرفيًا “العيد المبارك” وهو وسيلة للتعبير عن الاحتفال والسعادة، وقد تسمع أيضًا تهنئة “عيد سعيد”.

لكن للدول الأخرى تهنئة مختلفة، في نيجيريا يقول الناس “بالا دا صلاح”، أي عيد سعيد و في ماليزيا ، يُطلق على العيد اسم “هاري رايا”، لذلك إذا أردت أن تتمنى لشخص ماليزي ما عيدًا سعيدًا، يمكنك أن تقول “سلامات هاري رايا”.

بالإضافة إلى التقاليد العالمية، هناك بعض التقاليد الأكثر غرابة في البلدان المختلفة. مثل أفغانستان، حيث يتمثل نشاط العيد الشعبي في طلاء البيض المسلوق والتشاجر معهم على الطعام، فيما يُعرف باسم توخم جانغي. ويتدخل الجميع، والهدف هو كسر بيضة خصمك مع الحفاظ على بيضتك سليمة.

المصدر: بي بي سي 


إقرأ أيضًا 

صلاة واحتفالية عيد الفطر 2023 غرب لندن

احتفالية عيد الفطر العائلية

احتفال عيد الفطر في ميدان ترافالغار 2023

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.