العرب في بريطانيا | كيف تمكن المتهم دانيل خليفة من الهروب من أحد أك...

1446 محرم 9 | 16 يوليو 2024

كيف تمكن المتهم دانيل خليفة من الهروب من أحد أكبر سجون بريطانيا؟

كيف تمكن المتهم دانيل خليفة من الهروب من أحد أكبر سجون بريطانيا؟
فريق التحرير September 9, 2023

تفاصيل هروب دانيال عابد خليفة من سجن واندسوورث HMP Wandsworth بمشهد بدا سينمائيًا لا يكاد يحدث على أرض الواقع، إذ ربط نفسه في قعر سيارة نقل كانت تحضر بضائع للمطبخ، بل وكانت لديه قائمة بمواعيد التوصيل للمطبخ مسجلة بخط يده على جدار زنزانته.
هروب هوليوودي أثار أسئلة كثيرة بشأن الأمان في السجن. ومن غير المرجح أن تكشف وزارة العدل علنًا عن كل التفاصيل.

 

كيف نجح المتهم دانيال خليفة في الفرار من سجن HMP Wandsworth، أحد أكبر السجون في بريطانيا؟

السجون البريطانية تسجل مستويات قياسية من الاكتظاظ في 2023
تفاصيل هروب المهندس دانيال خليفة من سجن HMP Wandsworth.

إذا كان الهروب ينطوي على استغلال ثغرة أمنية أو تقنية محددة بشكل دقيق، فإن آخر ما يحتاجه حزب المحافظين هو أن يحصل السجناء الآخرون على الفكرة نفسها. ومع ذلك، من الواضح أن ما نعرفه عن الأحداث مقلق للغاية.

سجن واندسوورث هو واحد من أشهر السجون الفيكتورية في بريطانيا ولا يُعدُّ مكانًا مُريحًا للإقامة. يتألف من جناحين رئيسين تاريخيين يعرفان باسمي هيثفيلد وترينيتي. تقع المطابخ في المنتصف بين هذين الجزئين، وهي قريبة نسبيًا من المدخل الرئيس والبوابة الأمنية.
هذا يعني أن المطابخ تتطلب استلام شحنات يومية، مما يُضيف تحديات أمنية إضافية. تظهر الصور الفضائية أن المطابخ قريبة من حاويات القمامة الصناعية، مما يزيد من حركة المركبات في المنطقة ويُعزز من التحديات الأمنية.

تقرير بريطاني صادم حول تأثير جماعات إسلامية موسومة بالتطرف داخل السجون
“التحديات الأمنية في سجن HMP Wandsworth وكيف نجح السجين في تجاوزها

عملية توصيل المواد إلى سجن واندسوورث تشمل مراحل تفتيش دقيقة. تُفحَص المركبات تحت المرايا وتُفحَص الأجزاء العلوية والداخلية للسيارات. بمجرد اجتياز هذه المرحلة، تُدخل المركبات البوابة الثانية داخل جدران السجن وتُتوقف مرة أخرى في منطقة معقمة. يجب أن تكون هذه المنطقة تحت المراقبة المستمرة وتتطلب مرافقة للدخول إليها. فقط عند فتح البوابة الثالثة يتمكن السجناء من الوصول إلى مناطق السجن. هذه الإجراءات الأمنية تضمن أن المركبات لا تتحرك بحرية داخل السجن وتُسهم في الوقاية من تهريب المواد الممنوعة أو السجناء.

على ضوء هذه العمليات، يمكن التأكيد بثقة أن دانيال خليفة كان قادرًا على تجاوز إجراءات الأمان في مرتين على الأقل أثناء هروبه. والسؤال الآن هو كيف تمكن من ذلك وكم من الوقت قضاه تحت السيارة قبل أن يغادر. هل استفاد من تصميم المركبة بطريقة معينة لإخفاء نفسه؟ هل تشكل هذه الطريقة خطرًا على هروب السجناء الآخرين؟

 

“تحليل لعملية هروب دانيال خليفة وثغرات الأمان في السجون البريطانية.

تجدر الإشارة إلى أن هناك عدة إخفاقات أخرى في عملية الهروب، مثل التأخير في الإبلاغ عن الهروب والوصول إلى السجين بعد مرور وقت طويل. إضافة إلى ذلك، كان دانيال خليفة يعمل في المطابخ داخل السجن، وهذا غير عادي بالنظر إلى جرائمه الخطيرة وخطورة الأدوات الموجودة في المطابخ.

بناءً على هذه الإخفاقات، يجب إجراء تحقيق مستقل لمعرفة كيف حدث الهروب ومن قدم المساعدة إذا كان هناك تواطؤ داخلي. وزارة العدل والشرطة يجب أن يعملا معًا لتحسين الأمان داخل السجن وضمان عدم تكرار مثل هذه الحالات.

من هو دانيال خليفة؟

دانيال عابد خليفة هو مهندس شبكات كمبيوتر عمل سابقًا في الفيلق الملكي للاسلكي، التابع للجيش البريطاني المعروف أيضًا بجهاز اللاسلكي الملكي (R SIGNALS). وكانت وظيفته الرئيسة توفير بنية تحتية للاتصالات السلكية واللاسلكية للجيش البريطاني في جميع أنحاء العالم.

جهاز الاتصالات اللاسلكية متخصص في مجالات مثل الهندسة، وأنظمة التشغيل، والشبكات، والأمان السيبراني.

دانيال خليفة البالغ من العمر 21 عامًا انضم إلى هذا الجهاز في الجيش في عام 2019.

وهو متهم في قضية في أغسطس 2021 حيث حاول الحصول على معلومات يُشتبَه في أنها قد تساهم في عمل إرهابي أو تخطيط له. كما اتُّهم بوضع شيء ما بقصد إقناع شخص آخر بأن هذا الشيء قد ينفجر (قنابل مزيفة) في قاعدة سلاح الجو الملكي في يناير 2023.
اعتُقل دانيال خليفة في لندن في 28 يناير من العام الماضي، ووُضِعَ في الحبس الاحتياطي بعد وقوع حوادث في قاعدة سلاح الجو الملكي في ستافورد، قرب الثكنات العسكرية حيث كان مقيمًا.
وقد فرّ من وجه العدالة بينما كان القضاة يستعدون لمحاكمته

 

 

المصدر BBC news 


اقرأ أيضا 

ظروف مروعة في ثلاثة أرباع السجون في بريطانيا مع تنامي الاكتظاظ!

توجهات حكومية نحو إيواء اللاجئين إلى بريطانيا في مقرات عسكرية وسجون سابقة

إدارات السجون في بريطانيا تتجاهل تقارير تؤكد ارتفاع الوفيات بين الأقليات

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
11:24 am, Jul 16, 2024
temperature icon 18°C
broken clouds
Humidity 75 %
Pressure 1008 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 75%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:02 am
Sunset Sunset: 9:10 pm