العرب في بريطانيا | كيف تختار وزارة الداخلية طالبي اللجوء لترحيلهم ...

1445 ذو القعدة 15 | 23 مايو 2024

كيف تختار وزارة الداخلية طالبي اللجوء لترحيلهم إلى رواندا؟

طالبي اللجوء
شروق طه May 8, 2024

تتخذ وزارة الداخلية خطوات صارمة لتنفيذ سياسة جديدة تستهدف ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا.

ويأتي هذا الإجراء في إطار جهود حثيثة للحد من الهجرة غير الشرعية إلى المملكة المتحدة، مع التركيز على تقليل فرص الطعن القانوني وتسريع إجراءات الترحيل.

ترحيل طالبي اللجوء إلى رواندا

طالبي اللجوء

ووفقًا لمصادر حكومية، فإن معظم الأشخاص المخطط لترحيلهم هم من الرجال العُزّاب الأصحاء، ممن ليس لديهم أسرة في بريطانيا ولايعانون من مشكلات صحية خطيرة.

ويُعتقد أن الغايةَ من هذا الاختيار الدقيق الحدُّ من فرص الطعن القانوني ومنع تأخير تنفيذ الخطة مرة أخرى.

ويأتي هذا الإجراء بعد فرض قيود جديدة على الطعن القانوني في إجراءات الترحيل، حيث تفرض القوانين الجديدة حدًّا زمنيًّا صارمًا على فترة الطعن المسموح بها.

وتأتي هذه الخطوة في إطار مساعي الحكومة للتصدي للتأخيرات القانونية وتسريع إجراءات الترحيل، بالتزامن مع اقتراب الانتخابات العامة.

ووفقًا لمصادر حكومية، فإن الوزارة تعمل بجد لتحقيق أهدافها بشأن ملف طالبي اللجوء، مع التأكيد على أن المهاجرين المختارين للترحيل لا يمكنهم الاستناد إلى مبررات صحية أو اجتماعية للبقاء في المملكة المتحدة.

وفي هذا السياق قال مصدر حكومي رفيع المستوى: “لقد اختارت وزارة الداخلية المجموعة الأولى من الأشخاص الذين سيُرحّلون بعناية فائقة، فهم ذكور، لا يشكون من مرض جسدي أو عقلي، ولا أُسَر لهم، لذلك لا يمكنهم القول: إن لديهم الحق في حياة أسرية في المملكة المتحدة”.

قانون سلامة رواندا

طالبي اللجوء

ومع أن الوزراء يستعدون لبعض الطعون القانونية في القضايا الفردية، فإنهم الآن واثقون بأنه سيكون محالًا وقف المخطط بأسره كما حدث العام الماضي، عندما قضت المحكمة العليا بأن السياسة غير قانونية.

ويسعى قانون سلامة رواندا، الذي أصبح قانونًا الشهر الماضي، إلى تجاوز الاعتراضات القانونية التي دفعت المحكمة العليا إلى منع المخطط بكامله.

وينص التشريع على أن المحاكم يجب أن تعتبر رواندا بلدًا آمنا لأغراض اللجوء، ويُمكِّن الوزراء من منع أي أوامر قضائية من المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

وحددت وزارة الداخلية مجموعة من الأشخاص الذين سيكونون على متن الرحلات الأولى إلى رواندا، وقالت في وقتٍ سابق: إنهم ليسوا رجالًا كلهم، لكنها رفضت إعطاء أي تفاصيل أخرى.

ويتوقع المسؤولون ألا يُرحّل أكثر من 15 إلى 20 شخصًا على متن الرحلة الأولى، التي من المقرر أن تشغلها شركة طيران تجارية غير محددة، وقال ريشي سوناك: إنه يريد أن يقلع عدد من الرحلات الجوية في بداية تموز/يوليو.

يُذكَر أنه منذ إدراج قانون سلامة رواندا في الدستور، عبر أكثر من ألفي مهاجر القنال الإنجليزي، وفقًا للأرقام الرسمية.

المصدر: آي نيوز


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

أخبار ذات صلة

loader-image
london
London, GB
7:03 am, May 23, 2024
temperature icon 13°C
overcast clouds
Humidity 90 %
Pressure 1011 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 15 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:57 am
Sunset Sunset: 8:57 pm