العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - كيف تختار المدرسة المناسبة ...

1445 ذو الحجة 9 | 16 يونيو 2024

كيف تختار المدرسة المناسبة لطفلك في بريطانيا؟

WhatsApp-Image-2023-08-23-at-13.21.45
فريق التحرير August 23, 2023

إذا كنت ترغب في اختيار المدرسة المناسبة لطفلك في بريطانيا، فهناك بعض العوامل التي يجب أن تأخذها في الاعتبار. في هذا المقال، سنسلط الضوء على أهم هذه العوامل ونقدم لك بعض النصائح والمصادر لمساعدتك في عملية الاختيار.

 

أولاً: حدد المدرسة المناسبة لاحتياجات طفلك

 

كيف تختار المدرسة المناسبة لطفلك في بريطانيا؟
اختيار المدرسة المناسبة لطفلك (Unsplash)

في بريطانيا ، توجد مجموعة متنوعة من المدارس ، بعضها ممول من الدولة وبعضها خاص. كل نوع من المدارس له مميزاته وعيوبه، ويجب أن تقارن بينها وفقًا لمعايير مثل المنهج الدراسي والأداء الأكاديمي والرسوم. إليك بعض الأمثلة على أنواع المدارس:

  • المدارس الحكومية: هي التي تمولها السلطات التعليمية المحلية وتوفر التعليم مجانًا. تشمل فئات مثل المدارس المجتمعية والمدارس التأسيسية والمدارس التطوعية. تتبع هذه المدارس المنهج الوطني لإنجلترا أو اسكتلندا أو ويلز أو إيرلندا الشمالية، حسب موقعها.
  • الأكاديميات: هي مدارس حكومية مستقلة، تحصل على تمويل مباشر من الحكومة، وتتمتع بحرية أكبر في اختيار المنهج الدراسي وطرق التدريس. قد تكون هذه المدارس مرتبطة بشركاء خارجيين، مثل جامعات أو شركات أو جمعيات خيرية.
  • المدارس القواعد: هي مدارس حكومية انتقائية، تقبل الطلاب بناءً على قدراتهم الأكاديمية، ذلك عبر امتحان قبول للمرحلة 11 و12. تُعرف هذه المدارس بتقديم تعليم عالي الجودة ، لكن قد تكون المنافسة بين طلابها شديدة.
  • المدارس الدينية: سواء كانت ممولة من الدولة أو من هيئة خاصة، فإن هذه المدارس تتبع ديانة معينة، مثل كنيسة إنجلترا أو الكنيسة الرومانية الكاثوليكية أو اليهودية أو الإسلامية. قد تفضِّل هذه المدارس قبول الطلاب من المذهب نفسه، وقد تضع شروطًا إضافية للقبول، مثل شهادة التعميد أو شهادة إثبات الإيمان.
  • المدارس الخاصة: هي المدارس التي تُمول خاصة من خلال رسوم التعليم، وغالبًا ما تقدم مزيدًا من الموارد ونطاقًا أوسع من الأنشطة اللاصفية. بعضها يوفر خيارات إقامة. قد تتبع هذه المدارس مناهج دراسية مختلفة ، مثل المنهج الدولي أو المنهج البريطاني أو المنهج الأمريكي.
  • المدارس البديلة المستقلة: هذه تشمل مدارس الغابات والمدارس التابعة لـ Montessori والمدارس التابعة لـ Steiner-Waldorf وبعض المدارس التي تقدم التعليم عبر الإنترنت. تتميز هذه المدارس بتبني نهج تعليمي مختلف ، يركز على التعلم العملي والإبداعي والتنمية الشاملة للطفل.

 

ثانيًا: ابحث عن المدارس في منطقتك وقارن بينها

 

كيف تختار المدرسة المناسبة لطفلك في بريطانيا؟
عوامل اختيار المدرسة (Unsplash)

بعد أن حددت نوع المدرسة التي ترغب فيه، يمكنك البحث عن المدارس المتاحة في منطقتك. يمكنك زيارة موقع Ofsted للاطلاع على تقارير التفتيش والتقييمات للمدارس في إنجلترا. توجد وكالات مماثلة في مناطق أخرى من المملكة المتحدة.

عند مقارنة المدارس، خذ في اعتبارك عوامل مثل:

  • الموقع وإمكانية الوصول: اختر مدرسة قريبة من منزلك أو من السهل الوصول إليها بواسطة وسائل النقل العام أو خدمات حافلات المدرسة. ومن الأفضل التأكد من توفر مواقف السيارات إذا كنت ستستخدم سيارتك.
  • المنهج الدراسي: اختر مدرسة تقدم منهجًا دراسيًا يتناسب مع أسلوب تعلُّم طفلك وتفضيلاتك التعليمية. اطَّلِع على المواد التي يُدرسُها كل مستوى والطرق التي يستخدَمُها المعلم.

 

 

كيف تختار المدرسة المناسبة لطفلك في بريطانيا؟
المدارس المناسبة (Unsplash)

 

  • الأداء الأكاديمي وتقييمات الجودة: اختر مدرسة تقدم تعليمًا عالي الجودة. اطَّلِع على تقارير التفتيش والتقييمات التي تصدرها الوكالات المختصة، مثل Ofsted أو ISI، للحصول على لمحة عن مستوى المدرسة.
  • الدعم والموارد للطلاب ذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة: إذا كان طفلك يعاني من أي صعوبات تعليمية، فاختر مدرسة توفر له الدعم والموارد اللازمة.
  • الأنشطة اللاصفية: اختر مدرسة تقدم نطاقًا واسعًا من الأنشطة اللاصفية، مثل الرياضة والموسيقى والتمثيل ومختلف الأندية، لتشجيع طفلك على تطوير مهاراته واهتماماته.ا: اختر مدرسة تناسب شخصية طفلك وقيمك. زر المدارس وتحدث مع الموظفين والطلاب.
————————————————————————————————————————————————————————————————————————-

اقرأ أيضًا

كيف تعيد تنظيم أوقات نوم أطفالك قبل العودة إلى المدرسة؟

افتتاح أول مدرسة إسلامية للفتيات في ليفربول

ثلاث أفكار تجعل وجبة الغداء أكثر إمتاعًا مع الأطفال

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
10:25 pm, Jun 16, 2024
temperature icon 15°C
overcast clouds
Humidity 72 %
Pressure 1006 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 90%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:19 pm