العرب في بريطانيا | كيف تؤثر قلة النوم على الذاكرة؟ وماذا نصنع لها؟!

1446 محرم 7 | 14 يوليو 2024

كيف تؤثر قلة النوم على الذاكرة؟ وماذا نصنع لها؟!

كيف تؤثر قلة النوم على الذاكرة ؟ وماذا نصنع لها ؟!
فريق التحرير December 4, 2021
وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية، فإن قلة النوم أو عدم نيل قسط كافً من الراحة قد يؤدي للإرهاق الجسدي والعقلي مما يعني الإصابة بعدة مشاكل صحية في مناطق الدماغ اللغوية، العصبية، والذاكرة الدائمة.
 
دراسات حديثة تبين علاقة قوية بين فقدان الذاكرة وعدم النوم لوقت كافٍ. فعند اجراء احصاءات بين عينة من الناس، تبين أن 54% يعتقدون بوجود رابط بين نسيانهم المتكرر والنوم لساعات قليلة.
 
فالدراسة تبين أن النوم لساعات قليلة أو غير كافية يؤدي إلى قلة التركيز خلال اليوم، مما يجعل استقبال معلومات جديدة وتخزينها بمنطقة الذاكرة الطويلة الأجل أمرًا صعبًا.
 
عند النوم لساعات كافية، بعيد الدماغ أحداث اليوم والمعلومات التي تم اكتسابها، مما يُمكن الدماغ من تخزين المعلومات في الذاكرة لوقت أطول. مما يعني أن الدماغ يعمل بنشاط خلال وقت النوم ليقوم بتخزين المعلومات في الذاكرة الطويلة عوضًا عن القصيرة، والنوم لساعات قليلة قد يحد من هذه العملية فتصبح معظم المعلومات في الذاكرة القصيرة – أي يتم نسيانها بعد فترة معينة
 
فقال القائمون على الدراسة: “يتكون الدماغ من  100 بليون خلية عصبية مرتبطة ببعض، وفي تطور مستمر. فإن لم تحظى بقسط كاف من النوم، فأنت لا تقوم بالسماح لدماغك بتقوية هذه الروابط والتطور، مما يعني أنك لا تسمح لدماغك بتخزين المعلومات كذلك.”
 

كيف بإمكانك التخلص من قلة النوم؟

 
١- بداية توفير البيئة الملائمة للنوم بشكل مريح.
كتوفير سرير ووسادة مريحة، والنوم في غرفة معتمة قدر الإمكان.
بعض الدراسات تظهر أن فرشات السرير المصنوعة من “الاسفنج” الذي يأخذ شكل الجسم أو مايسمى بـMemory Foam هي الأفضل لتوفير الراحة الجسدية.
 
٢- النوم في أوقات مبكرة من الليل

للاستفادة  من وقت الليل والنوم لساعات طويلة، ينصح بالنوم مبكرًا كالساعة العاشرة مساءًا مثلا وعدم السهر لأوقات أطول. قالت ريجينا جيبلين، ممرضة في مؤسسة أمراض القلب البريطانية: “أن النوم بين الساعة 10 و 11 مساءً قد يكون الوقت المثالي ليحافظ الناس على صحة قلبهم على المدى الطويل.”
 
٣- الابتعاد عن الإلكترونيات
إحدى النصائح المتعلقة بالنوم، الابتعاد عن الإلكترونيات قبل النوم وعدم استعمالها في غرفة النوم. كما يُنصح بعدم العمل في غرفة النوم إن أمكن؛ غرفة النوم للراحة فقط.

(https://symboliamag.com)

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
3:56 pm, Jul 14, 2024
temperature icon 21°C
overcast clouds
Humidity 54 %
Pressure 1012 mb
Wind 11 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:59 am
Sunset Sunset: 9:12 pm