العرب في بريطانيا | كير ستارمر يقول إنه تخلى عن تعهده بإلغاء الرسوم...

1445 ذو الحجة 18 | 25 يونيو 2024

كير ستارمر يقول إنه تخلى عن تعهده بإلغاء الرسوم الدراسية لمعالجة أزمة NHS

كير ستارمر
شروق طه May 25, 2024

أعلن كير ستارمر، زعيم حزب العمال البريطاني، عن قراره بالتخلي عن تعهده السابق بإلغاء الرسوم الدراسية، مؤكدًا أن الأولوية الحالية هي معالجة أزمة قوائم انتظار هيئة الصحة الوطنية (NHS).

في تصريحات لبرنامج “راديو 4 توداي” على بي بي سي، أوضح ستارمر أنه في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة، لا يمكن تحقيق كلا الهدفين.

وقال: “بالنظر إلى تكلفة الرسوم الدراسية أو إلغائها، وبالنظر إلى الأموال التي نحتاج إلى وضعها في هيئة الصحة الوطنية (NHS)، فقد اتخذت قرارًا بأنه لا يمكننا القيام بالأمرين معًا، هذا قرار صعب”.

تعهدات كير ستارمر

كير ستارمر

يأتي هذا التصريح بعد تحذير بيتر ماندلسون، عضو حزب العمال، من أن الحكومة المقبلة ستضطر إلى زيادة التمويل للجامعات بشكل عاجل، مشيرًا إلى أن الجامعات تواجه أزمة مالية خطيرة.

وأكد نواب رؤساء الجامعات على ضرورة زيادة الرسوم الدراسية بمقدار يتراوح بين 2000 و3500 باوند سنويًا لكل طالب لضمان استقرار القطاع.

وفي سياق متصل، أعلن حزب العمال عن نيته تخفيض مدفوعات الخريجين، بحيث تكون معدلات السداد مختلفة وفقًا لرواتب الأفراد.

وتفيد مصادر مطلعة بوجود نقاش داخلي في الحزب حول السياسات المالية، مشيرين إلى أن الحزب سيحتاج إلى تقييم الوضع المالي قبل اتخاذ قرار نهائي بشأن الرسوم الدراسية وزيادة المساعدات للطلاب الأكثر فقرًا.

يواجه ستارمر انتقادات شديدة من الجناح اليساري للحزب بعد إعلانه التخلي عن تعهد إلغاء الرسوم الدراسية.

وصرح اللورد ماندلسون، الذي أدخل نظام الرسوم الدراسية في عام 1998، أن الجامعات تواجه ضغوطًا مالية هائلة بسبب قلة الدخل مقارنة بتكاليفها، مشيرًا إلى أن البعض في الحكومة يسعى لتقليص عدد الجامعات وتقليل إمكانية الوصول إليها.

وقال: “لا يمكن قلب هذا الوضع بين عشية وضحاها من قبل حكومة جديدة، ولكن ستكون هناك حاجة إلى بعض الزيادة الطارئة في الموارد لإنقاذ كل من التدريس الجامعي والبحوث الحيوية”.

أزمة الرسوم الدراسية

كير ستارمر

من جانبه، قال ديفيد ويليتس، مسؤول الجامعات السابق الذي رفع الحد الأقصى للرسوم الدراسية إلى 9 آلاف باوند في عام 2012، إن جميع الأحزاب السياسية ستتجنب زيادة الرسوم، ولكن تكلفة عدم اتخاذ أي إجراء ترتفع مع مرور الوقت.

وأضاف: “يتحمل الطلاب تجربة تعليمية هي الأسوأ، وسيكون هناك خطرًا متزايدًا من إفلاس بعض الجامعات”.

أمضى ستارمر معظم يوم الجمعة في حملة انتخابية في شرق غلاسكو، حيث أطلق حملة حزب العمال في اسكتلندا مع زعيم حزب العمال الاسكتلندي، أنس سروار.

رغم أن حزب العمال فاز بمقعد واحد فقط في اسكتلندا في الانتخابات العامة الأخيرة، إلا أن الحزب يشهد زيادة في شعبيته حاليًا.

وقال ستارمر للصحفيين إنه يسعى ليكون قائدًا لجميع أنحاء المملكة المتحدة، مؤكداً أهمية تمثيل قوي لحزب العمال من اسكتلندا في الحكومة.

وفي وقت سابق من اليوم، كذب زعيم حزب العمال الادعاءات بأن الحزب سيتعين عليه زيادة الضرائب أو خفض الإنفاق أو تغيير قواعده المالية إذا فاز في الانتخابات العامة.

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:27 am, Jun 25, 2024
temperature icon 18°C
clear sky
Humidity 82 %
Pressure 1016 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 1%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:44 am
Sunset Sunset: 9:21 pm