العرب في بريطانيا | كيت كات ماكدونالدز وكوكا كولا يرفعون أسعارهم في...

1445 شوال 7 | 16 أبريل 2024

كيت كات ماكدونالدز وكوكا كولا يرفعون أسعارهم في بريطانيا!

كيت كات
فريق التحرير August 2, 2022

في آخر صور غلاء المعيشة التي أرهقت العائلات البريطانية ارتفعت أسعار كيت كات مرة أخرى- إلى جانب منتجات أخرى- بسبب الزيادات “غير المسبوقة” في تكاليف الإنتاج.

وبهذا الصدد قال عملاق المنتجات السويسرية نيستلي الذي يصنع كيت كات: إنه رفع الأسعار بنسبة 6.5 في المئة في النصف الأول من هذا العام.

كما أعلنت شركتا ماكدونالدز وكوكا كولا عن زيادات في الأسعار هذا الأسبوع بسبب ارتفاع التكاليف التي تشمل أسعار الوقود والمكونات والأجور بأسرع معدل لها منذ 40 عامًا.

 

أسعار كيت كات ومنتجات أخرى ترتفع ارتفاعًا غير مسبوق!

قطع كيت كات
كيت كات وماكدونالدز وكوكا كولا ترفع أسعارها في بريطانيا! (فليكر)

 

رفعت شركة نيستلي التي تصنع أيضًا (Cheerios) و(Smarties) الأسعار بنسبة 3.1 في المئة في الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2021، وقال مديرها التنفيذي مارك شنايدر: إن هذه الزيادات طُبِّقت بطريقة مسؤولة.

وأضاف موضحًا: “لقد قلصنا تأثير ضغوط التضخم غير المسبوقة ومشكلات التوريد على تطور الهامش لدينا من خلال التحكم المنضبط في التكاليف والكفايات التشغيلية”.

وعلى الصعيد العالمي سُجِّلت أعلى الزيادات في الأسعار في أمريكا الشمالية بنسبة 9.8 في المئة مقارنة بـ 4.9 في المئة في أوروبا.

وقالت نيستلي: إن أسعار المنتجات العضوية، التي تستبعد تأثير تغييرات العملة وعمليات الاستحواذ، ارتفعت بنسبة 8.1 في المئة في النصف الأول من العام، كما رفعت توقعات نمو مبيعاتها العضوية لهذا العام إلى 7-8 في المئة. (Yourdoctors.online)

في المقابل انخفض صافي ربح العملاق السويسري بنسبة 11.7 في المئة إلى 5.2 مليارات فرنك سويسري (أي ما يعادل 5.4 مليارات دولار أو 4.5 مليارات باوند).

وفي مارس أوقفت نيستلي استثماراتها في روسيا، وسحبت علاماتها التجارية الشهيرة من البلاد بعد غزو أوكرانيا مع استمرارها في بيع الضروريات مثل حليب الأطفال ومنتجات التغذية الطبية هناك.

 

تداعيات حرب أوكرانيا على أسعار الوقود والغذاء

bunch of vegetables
تداعيات حرب أوكرانيا على أسعار الوقود والغذاء (آنسبلاش)

 

أدت الحرب في أوكرانيا إلى زيادة أسعار الوقود والغذاء زيادة كبيرة، حيث بلغ التضخم في بريطانيا 9.4 في المئة في يونيو محققًا أعلى مستوى له منذ أكثر من 40 عامًا.

ووسط ذلك يتعيَّن على بعض الشركات زيادة الأجور لجذب الموظفين وضمان بقائهم في ظل شغور عديد من المناصب بسبب الجائحة، إلا أن هذه الزيادات لا تتماشى مع ارتفاع تكلفة المعيشة.

وفي هذا السياق قالت شركة ماكدونالدز: إنها ستزيد سعر برغر الجبن (cheeseburger) في بريطانيا للمرة الأولى منذ أكثر من 14 عامًا من 99 بنسًا إلى 1.19 باوند.

 

كوكا كولا
كوكا كولا ترفع أسعارها في بريطانيا (آنسبلاش)

 

وجاء ذلك بعد أن أخبرت شركة المشروبات العملاقة كوكا كولا صحيفة بلومبرغ (Bloomberg) أن أسعارها العالمية ارتفعت بمتوسط نحو 5 في المئة.

كما أعلنت شركة أمازون في وقت سابق أنها سترفع الأسعار على زبائنها في بريطانيا مع ارتفاع سعر خدمة الاشتراك في (Prime) بمقدار 1 باوند شهريًّا اعتبارًا من سبتمبر.

 

المصدر: BBC  


اقرأ أيضًا:

ارتفاع أسعار المنتجات الأساسية في بريطانيا بنسبة 4.4٪؜ خلال شهر

بريطانيا الـ 54 عالميا في أسعار بيانات الهواتف المحمولة

ارتفاع أسعار البطاطا في بريطانيا بسبب موجة الحر