العرب في بريطانيا | اجتماع "كوبرا" أمني في داونينغ ستريت ...

1445 شوال 7 | 16 أبريل 2024

اجتماع “كوبرا” أمني في داونينغ ستريت لمناقشة “مظاهرات فلسطين”

صلاحيات جديدة للشرطة البريطانية لقمع المظاهرات.. التفاصيل الكاملة
فريق التحرير October 30, 2023

تعقد الحكومة البريطانية اجتماعًا أمنيًّا طارئًا (كوبرا) لمناقشة “مظاهرات فلسطين”، وتزعم الحكومة أن الحرب في غزة من شأنها أن تؤدي إلى تصاعد التهديد الإرهابي في بريطانيا.

وستلتقي وزيرة الداخلية سوالا برافرمان مسؤولي الأمن القومي والشرطة في دوانينج ستريت خلال الاجتماع؛ لتقييم المخاطر الأمنية في بريطانيا على خلفية ما يجري في غزة.

اجتماع “كوبرا” لمناقشة “مظاهرات فلسطين”

مفوض شرطة العاصمة يتحدث عن تصاعد "جرائم الكراهية"
مفوض شرطة العاصمة يتحدث عن تصاعد “جرائم الكراهية”

ويُعقَد الاجتماع بعد أن حذر كبار ضباط الشرطة في بريطانيا من الأحداث الدائرة في الشرق الأوسط، وأنها قد تؤثر كثيرًا في بريطانيا.

وبهذا الصدد نقلت صحيفة التايمز عن مفوض شرطة العاصمة مارك رولي قوله: إن الشرطة تواجه أوقاتًا عصيبة، مدّعيًا تصاعد جرائم الكراهية والاضطرابات التي يثيرها من وصفهم بـ”عملاء إيران”، حسَب زعمه.

ونقلت شبكة سكاي نيوز عن رولي قوله: “نشهد تصاعدًا في جرائم الكراهية والإرهاب”.

وأضاف: “فبالنسبة للجالية اليهودية هناك ارتفاع في حوادث العداء للسامية بنحو 14 ضعفا، وبالنسبة لمسلمي بريطانيا فقد ارتفعت حوادث الكراهية ضدهم ثلاثة أضعاف، لقد أصبح الوضع خطيرًا في ظل تنظيم العديد من الاحتجاجات الضخمة”.

هذا واعتقلت الشرطة البريطانية نحو 100 متظاهر منذ بداية الحرب في غزة في السابع من تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وتوقّع مفوض شرطة العاصمة اعتقال مزيد من المتظاهرين الذين تلاحقهم الشرطة بسبب “انتهاك قوانين النظام العام في المظاهرات الأخيرة”.

شرطة العاصمة تعتقل العديد من المتظاهرين المؤيدين لفلسطين

مظاهرة كبرى وسط لندن للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة
مظاهرة كبرى وسط لندن للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة

ووُجِّهت اتهامات لخمسة متظاهرين يوم الأحد بارتكاب جرائم، منها: حمل لافتات تحمل شعارات عنصرية، والاعتداء على ضابط شرطة. هذا وتستمر المظاهرات المؤيدة لفلسطين للأسبوع الثالث في لندن.

وشارك في المظاهرة التي خرجت يوم السبت في لندن نحو 100 ألف شخص، وطالبوا بوقف إطلاق النار في غزة، وحمل بعض المتظاهرين دمى مغطاة بالدماء؛ في محاكاة للأطفال الذين استشهدوا بالقصف الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأعلنت الشرطة اعتقال تسعة أشخاص، منهم سبعة متظاهرين خالفوا النظام العام، بحسَب تصريحات الشرطة.

وقبضت الشرطة يوم الأحد على امرأتين بحجة ظهورهما في مقطع فيديو وهما تردِّدان شعارات معادية للسامية باللغة العربية!

وما زالت الشرطة تحتجزهما بسبب ترديدهما تلك الشعارات في ميدان ترافلجار.

وأشارت الشرطة إلى رفع مستويات التحذير من وقوع هجوم إرهابي في إنجلترا وويلز واسكتلندا.

الحكومة البريطانية تعمل على تعزيز صلاحيات الشرطة

وزيرة الداخلية البريطانية تسعى لمنح الشرطة المزيد من الصلاحيات لاعتقال المتظاهرين المؤيدين لفلسطين
وزيرة الداخلية البريطانية نعقد اجتماع كوبرا لمنح الشرطة المزيد من الصلاحيات

ومن المتظاهرين الخمسة الذين اعتقلتهم الشرطة البريطانية يوم السبت، الناشطة البريطانية لورا ديفيس، البالغة من العمر 22 عامًا، والتي اتهمتها الشرطة البريطانية بارتكاب جرائم عنصرية بعد رفعها لافتة تحتوي على تهديد ذي طابع عنصري في ميدان بيكاديللي، بحسَب وصف الشرطة البريطانية.

كما اعتقلت الشرطة عاطف شريف، البالغ 41 عامًا وهو من والثامستو، بعد اعتدائه على ضابط شرطة، إلى جانب امرأة في سن الـ51 بعد اعتدائها على متظاهرين.

ووجّهت اتهامات لشاب ثلاثيني بالهتاف بشعارات عنصرية، بحسَب زعم الشرطة، كما اتُّهِم طفل بعمر الـ16 بتوجيه إساءة لفظية إلى الشرطة.

وقالت الحكومة البريطانية: إنها ستعمل على تعديل التشريعات المتعلقة بالإرهاب؛ لمنح الشرطة صلاحيات أكبر لاعتقال المتظاهرين. وترى الحكومة البريطانية أن قوانين الإرهاب ليست كافية لمنع خطاب الكراهية ضد اليهود، لذلك أوصت وزيرة الداخلية بإعادة النظر في هذه القوانين وتعديلها.

ورفضت الحكومة اقتراحات مفوض الشرطة الذي دعا إلى سن قوانين جديدة لمكافحة الإرهاب، لكن أحد المصادر الحكومية أكد أن الحكومة تنظر في تعديل القانون.

المصدر: التايمز


اقرأ أيضاً :

اعتقال 10 أشخاص بعد مظاهرات التضامن مع غزة في بريطانيا

جونسون يدعو لاجتماع كوبرا لمواجهة التصعيد الروسي في أوكرانيا

اجتماع كوبرا لحكومة جونسون لتدارس تفاقم حالات أوميكرون

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.