العرب في بريطانيا | كل ما تود معرفته حول منحة تشيفنينج للدراسات الع...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

كل ما تود معرفته حول منحة تشيفنينج للدراسات العليا في بريطانيا

منحة تشيفنينج
فريق التحرير September 18, 2023

تُعَد منحة تشيفنينج واحدة من أهم المنح الدراسية المقدمة للطلاب الدوليين في المملكة المتحدة.

وتتيح هذه المنحة فرصة فريدة للجيل القادم من القادة وصناع القرار والمؤثرين لتطوير علاقاتهم مع المملكة المتحدة وتنمية مسارهم المهني.

منحة تشيفنينج
تعرف على متطلبات منح تشيفنينج (Unsplash)

ما هي منحة تشيفنينج؟

أُسِّست منحة تشيفنينج بتمويل من وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية والمنظمات الشريكة؛ بهدف دعم ذوي القدرات القيادية البارزة والخلفيات الأكاديمية القوية.

وتقدم المنحة دعمًا ماليًّا كاملًا لمتابعة الدراسة والحصول على درجة الماجستير في إحدى جامعات المملكة المتحدة، إضافة إلى إتاحتها فرصة الاستفادة من مجموعة واسعة من الخبرات الأكاديمية والمهنية والثقافية.

ومنذ إنشاء البرنامج في عام 1983، أسهمت المنحة بتمويل أكثر من 50 ألف شخص لمتابعة دراساتهم وتطوير مهاراتهم الأكاديمية في المملكة المتحدة.

وللعام الدراسي 2023-2024، تقدم تشيفنينج أكثر من 1,500 منحة دراسية للطلاب من مختلف أرجاء العالم، ما يشير إلى التزام المملكة المتحدة المستمر بتقديم الدعم الأكاديمي للشباب.

كيف يعمل البرنامج؟

يتعين على جميع المتقدمين الخضوع لعملية تقييم صارمة، حيث تختار السفارات البريطانية واللجان العليا في جميع أنحاء العالم أكثر المتقدمين كفاءة وأهليةً.

يشار إلى أن هذه المنحة تمول الطالب تمويلًا كاملًا، ويشمل ذلك: تكاليف الدراسة، ورسوم البرنامج، ونفقات المعيشة، ورحلات العودة إلى المملكة المتحدة.

منحة تشيفنينج
منحة تشيفنينج 2024 (Unsplash)

لمن هذه المنحة؟

تُعطى منحة تشيفنينج للطلاب الطموحين الذين يتميزون بصفات قيادية وخلفية أكاديمية قوية وسجل ممتاز في تحقيق مناصب بارزة في بلدانهم في مجموعة متنوعة من المجالات.

وتسعى هذه المنحة لدعم الدبلوماسية البريطانية في الخارج وتوفير المهارات والخبرات اللازمة لتحقيق أعلى المستويات مع تعزيز العلاقات القوية مع المملكة المتحدة في المستقبل.

كيفية التقديم؟

يمكن التقديم للحصول على منحة تشيفنينج باختيار بلدك من القائمة المنسدلة على موقع الرسمي للمنحة.

وبعد تقديم الطلب، سيُقيَّم وفقًا لمعايير الأهلية الخاصة بالمنحة، ثم ستُقيِّم اللجان المستقلة الطلبات المقبولة، وستُشكل قائمة طويلة من المتقدمين.

فإذا وقع الاختيار عليك لتكون جزءًا من القائمة الطويلة، ستتلقى دعوة لتقديم بعض الوثائق وحضور مقابلة لدى السفارة البريطانية أو المفوضية العليا في بلدك.

وتُجرى هذه المقابلات وجهًا لوجه باللغة الإنجليزية، وتشمل أسئلة عن أهدافك الشخصية والمهنية، وكيف ستساعدك منحة تشيفنينج على تحقيقها.

منحة تشيفنينج
كيف يمكن التقديم على تشيفنينج 2024؟ (Unsplash)

ما هو الموعد النهائي لتقديم الطلبات؟

تُقدم طلبات الحصول على منحة تشيفنينج الدراسية للعام الدراسي 2024-2025 حتى الـ7 من تشرين الثاني/نوفمبر 2023 الساعة الـ12:00 بتوقيت جرينتش (منتصف النهار بتوقيت المملكة المتحدة).

ومن المتوقع إعلان أسماء الناجحين في حَزيران/يونيو 2024، وإذا كنت واحدًا منهم، ستبدأ دراستك في المملكة المتحدة بين شهري أيلول/سبتمبر وتشرين الأول/أكتوبر 2024.

هذا ويمكن للراغبين بالحصول على مزيد من المعلومات والتحديثات الحالية زيارة موقع (Chevening) الإلكتروني والاشتراك في نشرة (Chevening) الإخبارية.

المصدر: British Council


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.