العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - 3 آلاف باوند لإغراء كل لاجئ...

1445 ذو الحجة 10 | 17 يونيو 2024

3 آلاف باوند لإغراء كل لاجئ حتى يسافر إلى رواندا

3 آلاف باوند لإغراء كل لاجئ حتى يسافر إلى رواندا
محمد علي March 14, 2024

تستمر محاولات الحكومة البريطانية لإقناع طالبي اللجوء بالسفر إلى رواندا، وهذه المرة بإغرائهم بالمال، بحسَب ما كشفت عنه صحيفة التايمز البريطانية، حيث ستقدم الحكومة البريطانية مبلغ 3000 باوند لكل لاجئ يوافق على السفر طوعًا إلى رواندا الواقعة في شرق إفريفيا.

خطة ترحيل طوعية للمهاجرين إلى رواندا

شركة طيران تفسخ عقودا وقعتها مع الحكومة البريطانية لترحيل لاجئين إلى رواندا
خطة طوعية لترحيل المهاجرين غير الشرعيين إلى رواندا

هذا وستوفر الحكومة البريطانية هذا الخيار بصفة خاصة لطالبي اللجوء الذين رُفِضت طلبات لجوئهم في بريطانيا ولا يمكنهم العودة إلى بلدانهم الأصلية، وهي خطة منفصلة عن خطة الترحيل الأصلية، التي يحصل بموجبها طالبو اللجوء في بريطانيا على مبلغ من المال للعودة إلى بلدانهم الأصلية.

وقد علّق وزير الأعمال كيفن ولينراكي على الخطة الجديدة بالقول: “يمكن القول إن خطة تقديم مبالغ مالية لطالبي اللجوء ممن يرغبون بالسفر إلى رواندا، تستحق الأموال التي ستنفقها الحكومة”.

وأضاف: “إن إبقاء طالبي اللجوء في بريطانيا يكلف الحكومة مبالغ أكبر بكثير مما ستنفقه على المهاجرين الراغبين بالسفر إلى رواندا”.

“والهدف الأساس من هذه الخطة هو أن نقول للمهاجرين غير الشرعيين: إذا وصلتم إلى بريطانيا بطريقة غير شرعية فلن تتمكنوا من الإقامة فيها”.

“والأهم من ذلك هو أن طالب اللجوء لن يقطع كل هذه المسافة من أجل الحصول على 3000 باوند فقط لإقناعه بالسفر إلى رواندا”.

ماذا عن خطة رواندا الأصلية ؟

اللاجئون في بريطانيا يعولون على القضاء لوقف خطط الترحيل إلى رواندا
اللاجئون في بريطانيا يعولون على القضاء لوقف خطط الترحيل إلى رواندا

وبالتزامن مع ذلك تضع الحكومة البريطانية اللمسات الأخيرة على خطة ترحيل المهاجرين إلى رواندا بعد تعديلها، إذ سبق أن رفضت المحاكم البريطانية الخطة بشكلها الحالي، في ظل مخاوف على سلامة المهاجرين.

وتعمل الحكومة البريطانية حاليًّا على تعديل النقاط التي تسببت برفض المحاكم لقانون ترحيل المهاجرين إلى رواندا الواقعة في شرق إفريقيا.

وقال مصدر في الحكومة البريطانية لبي بي سي: إنه على عكس الخطة الأصلية لترحيل المهاجرين إلى رواندا، فإن هذه المخطط يقوم على ترحيلهم طوعًا مقابل مبلغ من المال، ولا يتطلب موافقة البرلمان.

وبهذا الصدد قال متحدث باسم وزارة الداخلية: إن خطة ترحيل المهاجرين طوعًا إلى رواندا تمثل جزءًا مهمًّا من سياستنا لوضع حد للهجرة غير الشرعية.

وأضاف: “نحن ندرس خطة الترحيل الطوعي لطالبي اللجوء الذين رفضت المحاكم في بريطانيا منحهم حق اللجوء، إضافة إلى أن الحكومة الرواندية مستعدة لاستقبال المهاجرين الذين يرغبون بتأسيس حياتهم”.

وستوفر رواندا لطالبي اللجوء الذين رُفِضت طلبات لجوئهم في بريطانيا خيار إعادة التوطين في رواندا، وإمكانية العمل، والحصول على دعم إضافي من الحكومة الرواندية.

وستتاح إمكانية السفر إلى رواندا للأشخاص الذين فقدوا الحق في الإقامة في بريطانيا، ويشمل ذلك المجرمين الأجانب.

هذا ولم تحدد الحكومة البريطانية تاريخًا محددًا لبدء عمليات الترحيل الطوعي لطالبي اللجوء الراغبين بذلك إلى رواندا، ومن ثَمّ يمكن ترحيل عدد غير محدد من طالبي اللجوء بموجب هذه الخطة.

19253 لاجئ غادروا بريطانيا طواعيةً

الترحيل إلى رواندا
كم عدد اللاجئين الذين اختاروا العودة إلى بلدانهم؟ (Pixabay)

هذا ووفقًا لآخر الإحصاءات فإن عدد طالبي اللجوء الذين اختاروا الترحيل طوعًا وصل إلى 19253، حصل 3319 منهم على مساعدات مالية من الحكومة البريطانية، إضافة إلى أن تكاليف رحلاتهم تتكفل بدفعها وزارة الداخلية البريطانية، وهو أعلى رقم من المرحّلين طوعًا منذ عام 2010.

وقالت وزارة الداخلية البريطانية: إن ما تدفعه الحكومة بموجب المخطط الحالي، سيغطي تكاليف الإقامة المؤقتة لطالبي اللجوء في البلد الذي سيرحلون إليه، إضافة إلى تكاليف تعليمهم، وتكلفة إنشاء مشروع تجاري خاص بهم.

وردًّا على خطة ترحيل طالبي اللجوء طوعًا قال وزير الهجرة في حكومة الظل ستيفن كينوك: “لقد أدرك الجميع أن خطط ترحيل المهاجرين إلى رواندا فشلت فشلًا ذريعًا، ويشمل ذلك الحكومة البريطانية نفسها، التي لم يبق أمامها سوى إغراء طالبي اللجوء بالأموال من أجل السفر إلى رواندا”.

وأكد كينوك أن قدرة رواندا على استيعاب عدد كبير من طالبي اللجوء محدودة للغاية، وقال: “يجب على الحكومة أن توضح عدد الأشخاص الذين سيسافرون إلى رواندا على هذه الأساس، ولا بد من تقدير تكلفة سفرهم”.

وختم كينوك كلامه بالقول: “هناك كثير من البيانات الحكومية المتضاربة بشأن سياسات الترحيل إلى رواندا، وليس مستغربًا أن يشكّك الناس في كل ما يصدر عن الحكومة بخصوص الهجرة”.

المصدر: بي بي سي 


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
1:30 am, Jun 17, 2024
temperature icon 13°C
broken clouds
Humidity 83 %
Pressure 1007 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 82%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm