العرب في بريطانيا | كبار السن الذين ينظفون بيوتهم بأنفسهم أفضل في ص...

1445 ذو القعدة 10 | 18 مايو 2024

كبار السن الذين ينظفون بيوتهم بأنفسهم أفضل في صحتهم العقلية (دراسة)

دراسة: كبار السن الذين ينظفون بيوتهم بأنفسهم أفضل في صحتهم العقلية (بيكسلس/ cottonbro)
فريق التحرير November 23, 2021
دراسة: كبار السن الذين ينظفون بيوتهم بأنفسهم أفضل في صحتهم العقلية (بيكسلس/ cottonbro)

وجدت الدراسة أن كبار السن الذين ينظفون بيوتهم بأنفسهم يكون أداؤهم أفضل في اختبارات الذاكرة والانتباه. وقال موقع بريطاني إن كبار السن الذين يقومون بأعمالهم المنزلية يتمتعون “بقدرات عقلية أعلى”.

على هذا النحو، قد يساعد القيام بالأعمال المنزلية مثل تنظيف النوافذ، وتنظيف الأرض بالمكنسة الكهربائية، والغسيل أو فرك الأرض على تحسين الذاكرة ومدى الانتباه لكبار السن.

شملت الدراسة الجديدة بيانات ما يقرب من 500 من المتقاعدين والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 21 عاما وحتى 90 عامًا. ووجدت أن كبار السن الذين يشاركون في مجموعة من الأعمال المنزلية سواء أكانت بسيطة أم تتطلب الكثير من الحركة البدنية يبدو أنهم يتمتعون بصحة عقلية أفضل.

فحص الباحثون سرعة المشي وسرعة الجلوس للوقوف من الكرسي لدى المشاركين المسنين – مما يدل على قوة الساق وخطر السقوط – لتقييم مستويات النشاط البدني للمشاركين. كما تم تقييم قوة نشاطهم العقلي من خلال اختبارات مصممة لفحص الذاكرة واللغة ومدى الانتباه.

ثم تم استجواب المشاركين حول ما يقومون به من أعمال منزلية على نحو يومي، بالإضافة إلى أنواع أخرى من النشاط البدني.

نتائج الدراسة

وجد البحث أن حوالي الثلث (36 %) ممن هم في المجموعة الأصغر سنًا قد حققوا مستويات النشاط البدني الموصى بها من الأنشطة الترفيهية وحدها. بينما كانت النسبة أقل بقليل من النصف (48 %) في الفئة العمرية الأكبر – الذين تبلغ أعمارهم 65 عامًا وأكثر.

لكن حوالي الثلثين أو 66 % من كبار السن – حققوا المستوى المطلوب من النشاط البدني اليومي من خلال القيام بالأعمال المنزلية فقط.

وبشكل أكثر تحديدًا، فإن البالغين الأكبر سنًا الذين انخرطوا في أعمال منزلية تتطلب درجة عالية من الجهد قد حصلوا على درجات أعلى في مدى الانتباه بنسبة 14 % من غيرهم.

وأولئك الذين كانوا يؤدون أعمال المنزل الخفيفة بشكل منتظم حققوا نتائج أفضل في اختبارات الذاكرة. وقد يعزى ذلك لنشاط الذاكرة المطلوب للقيام بتلك المهام على نحو متكرر.

على هذا النحو، قال مؤلفو الدراسة إن “النتائج تشير إلى أن الجمع بين الأعمال المنزلية الخفيفة والشاقة يرتبط بوظائف إدراكية أفضل”.

من المعروف أن الصحة العقلية تتضاءل مع التقدم في العمر، لكن بالإمكان التصدي لذلك دون الحاجة لترك المنزل حتى. 

# كبار السن الذين ينظفون بيوتهم بأنفسهم أفضل في صحتهم العقلية (دراسة)


اقرأ المزيد:

بريطانيا: احتمالية منع كبار السن من ارتياد الأماكن العامة دون الجرعة الثالثة من اللقاح

بريطانيا تواجه أزمة انتشار الكوكائين بين كبار السن!

عمرها 105 سنوات وتريد تحطيم أرقاما قياسية في الجري!

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.