العرب في بريطانيا | محافظون يخشون من تقدم العمال بسبب جهود تشديد قو...

1446 محرم 7 | 14 يوليو 2024

محافظون يخشون من تقدم العمال بسبب جهود تشديد قوانين الهجرة

تمرد داخل حزب المحافظين بشان قوانين الهجرة
فريق التحرير April 19, 2023

أبدى المحافظون مؤخرًا رغبة جدية بالتراجع عن المشروع الحكومي لتشديد قوانين الهجرة، الذي يستهدف الحد من عبور القوارب الصغيرة المحملة باللاجئين عن طريق انسحاب المملكة المتحدة من الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان (EHRC).

وبدلًا من ممارسة الضغوط من أجل أن يسمح مشروع القانون صراحة للوزراء والمحاكم البريطانية بتجاهل الأوامر المؤقتة التي تعرقل خطط تسريع ترحيل المهاجرين، قد يحاولون استغلال القضية كخط فاصل مع حزب العمال في الانتخابات المقبلة.

تمرد داخل حزب المحافظين

تمرد داخل حزب المحافظين بشان قوانين الهجرة
تمرد داخل حزب المحافظين بشان قوانين الهجرة

 

قالت مصادر من داخل المجموعة المتمردة على خطط حكومة حزب المحافظين: إن الحكومة أبدت استعدادها للتخلي عن ممارسة الضغوط بشأن هذه المسألة، بعد أن دعانا ريشي سوناك لتناول الإفطار في داونينج ستريت أمس.

يُذكَر أن وزير الهجرة روبرت جينريك أجرى أمس محادثات مع أحد زعماء المحافظين المتمردين، وهو داني كروجر، ومن المقرر أن تنشر وزارة الداخلية تعديلاتها الخاصة بمشروع القانون غدًا الخميس.

إضافة إلى بدء محادثات للتخلي عن إجراء تعديلات أخرى محتملة لحزب المحافظين، ويشمل ذلك إنشاء طرق أكثر أمانًا وقانونية لطالبي اللجوء.

وفي هذا السياق أشار رئيس الوزراء خلال اجتماعه مع مجموعة أخرى من المحافظين المؤيدين لخطط التعامل مع اللاجئين، إلى حساسية التعامل مع مشروع قانون الهجرة غير الشرعية، وحث على الحفاظ على الوحدة داخل حزب المحافظين وحذر من الانقسام، مشيرًا إلى أن نتائج استطلاعات الرأي تُظهِر تململ بعض الأعضاء والتهديد الذي قد يُشكِّله أي تمرد على أداء الحزب في الانتخابات المحلية.

وبالمقابل دعا بعض الحاضرين ريشي سوناك إلى عدم الخضوع لأي محاولات من قبل مجموعات أخرى من نواب حزب المحافظين “لإضعاف” مشروع القانون.

وبهذا الصدد قال أحدهم: “لن يطلب منا التراجع لكي يحصل الجانب الآخر على تنازلاته الخاصة فقط!”، وأضاف آخر: “قد تكون هذه فرصتنا الأخيرة، وآخر وسيلة مناسبة لحل أزمة الهجرة لدينا قبل الانتخابات المقبلة”.

قوانين الهجرة

قوانين الهجرة
قوانين الهجرة الجديدة تُحدث انقسامًا داخل حزب المحافظين

يشعر بعض الناس بالارتياح إزاء إمكانية أن يفرض متمردو كروجر المحتملون تعديلاتهم على الحكومة؛ نظرًا إلى استحالة تمرير مثل هذا الاقتراح دون دعم باقي الأحزاب.

ويكمن القلق الحقيقي في أن التعديلات قد تحظى بدعم حزب العمال، مثل تلك التي اقترحها عضو البرلمان عن حزب المحافظين تيم لوتون لتحسين الطرق الآمنة والقانونية للتعامل مع طالبي اللجوء.

يأتي ذلك في الوقت الذي توافد فيه زُهاء 5 آلاف طالب لجوء إلى حدود المملكة المتحدة في قوارب صغيرة خلال هذا العام.

ومع وصول 113 لاجئًا في ثلاث سفن يوم الإثنين الماضي، يصل العدد الإجمالي منذ بداية العام حتى الآن إلى 5049 لاجئًا.

هذا وتستخدم الحكومة هذه الأرقام لتكثيف الإجراءات المتبعة بشأن اللاجئين، مثل تعزيز العمل مع الحكومة الفرنسية لزيادة عمليات الاعتراض في القنال التي تستهدف الحد من وصول قوارب اللاجئين.

فشل المحافظين

قوانين الهجرة
جهود تشديد قوانين الهجرة تضع حكومة المحافظين على المحك

استخدم حزب العمال الأرقام لتجديد هجماته على إخفاق المحافظين في وقف تدفق اللاجئين على الرغم من خطة الترحيل إلى رواندا.

يشار إلى أنه منذ توقيع الشراكة مع فرنسا التي تبلغ قيمتها 140 مليون باوند في 14 نيسان/إبريل 2022، وصل 44,976 شخصًا إلى المملكة المتحدة بعد عبور القناة في قوارب صغيرة.

وبهذا الخصوص اتهمت إيفيت كوبر، وزيرة الداخلية في حكومة الظل، رئيس الوزراء بالإخفاق في التصدي للعصابات الإجرامية أو تسوية الفوضى في نظام اللجوء، مشيرة إلى أنه لم يقدم إلا الكلمات الجوفاء والحيل!

هذا وسلطت الضوء على رفض سوناك مؤخرًا الالتزام بوقف القوارب بحلول الانتخابات العامة المقبلة، وقالت: إن حزب العمال لديه خطط للتعاون مع أوروبا بشأن إعادة توطين اللاجئين.

 

 

المصدر: The Guardian


 

اقرأ ايضًا:

بريطانيا تخفف قوانين الهجرة لاستقدام آلاف الهنود للعمل والعيش فيها

مظاهرات في أنحاء بريطانيا ضد مشروع قانون الهجرة عقب انتصار غاري لينكر

تفاصيل قوانين لمّ الشمل و إحضار عائلات المقيمين في بريطانيا

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
3:55 pm, Jul 14, 2024
temperature icon 21°C
overcast clouds
Humidity 54 %
Pressure 1012 mb
Wind 11 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 100%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:59 am
Sunset Sunset: 9:12 pm