العرب في بريطانيا | قواعد الاتحاد الأوروبي تعرقل خطط الحكومة البريط...

1445 ذو القعدة 11 | 19 مايو 2024

قواعد الاتحاد الأوروبي تعرقل خطط الحكومة البريطانية لإسكان طالبي اللجوء في خيام

منع نقل طالبي اللجوء في بريطانيا إلى الخيام بفضل قواعد الاتحاد الأوروبي
فريق التحرير February 26, 2023

عرقلت قواعد الاتحاد الأوروبي خطط الحكومة البريطانية لإسكان طالبي اللجوء في الخيام وعلى متن السفن المهجورة والأقسام غير المستخدمة من المطارات، إذ يشكل ذلك انتهاكًا لمعايير الاتحاد الأوروبي.

ويأتي ذلك وسط تزايد الضغوط على رئيس الوزراء ريشي سوناك بعد أن تجاوز عدد طلبات اللجوء المتراكمة 160 ألف طلب لجوء لأول مرة في تاريخ البلاد، حيث تنفق الحكومة البريطانية 6.8 مليون باوند يوميًا لإيواء طالبي اللجوء. (www.creativesystems.com)

أكثر من 160 ألف طلب لجوء في بريطانيا 

طلبات اللجوء تبلغ حدًا غير مسبوق في بريطانيا
طلبات اللجوء تبلغ حدًا غير مسبوق في بريطانيا

وكانت وزيرة الداخلية البريطانية قد عملت على وضع خطة جديدة لخفض تكاليف إسكان طالبي اللجوء

وأشارت وزيرة الداخلية البريطانية إلى أنها تسعى لنقل طالبي اللجوء إلى خيم كبيرة، حيث يتم تزويدهم بأسرة، ويخصص لكل منهم قسم خاص.

بينما سينقل طالبو لجوء آخرون للإقامة على متن سفن سياحية مهجورة.

وأشار مصدر في وزارة الداخلية أن الهدف من الخطة هو إسكان طالبي اللجوء في أماكن غير محببة وأقل جاذبية بالنسبة للمهاجرين القادمين إلى بريطانيا بطرق غير شرعية، كما أن تكلفة الإقامة في مثل هذه الأماكن أقل مما تنفقه الحكومة على إيواء طالبي اللجوء في الفنادق”.

قواعد الاتحاد الأوروبي تلزم الدول بإيواء طالبي اللجوء في سكن لائق 

الحكومة البريطانية تسعى لإخراج طالبي اللجوء من الفنادق
الحكومة البريطانية تسعى لإخراج طالبي اللجوء من الفنادق

وقال مصدر لصحيفة الصن البريطانية إن الموظفين في إدارة الإسكان ووزارة الدفاع يحاولون تجنب تطبيق هذا القانون، لأنه يشكل انتهاكًا لقواعد الاتحاد الأوروبي، وللقانون المعروف ب EC/2013/9 ، والذي يلزم الدولة بتوفير معايير سكن لائقة لطالبي اللجوء.

وقال توم هانت النائب عن حزب المحافظين:” نحن لسنا دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، ولا أعلم سبب التزام الموظفين بعدم انتهاك قوانين الاتحاد الأوروبي، وهي ليست المرة الأولى التي يعرقل فيها بعض الموظفين عمل الحكومة، لا بدَّ أن نعمل على نقل طالبي اللجوء من الفنادق إلى أماكن أقل تكلفة بأسرع وقت ممكن”.

ويأتي هذا، بعد أن وضع ريشي سوناك اللمسات الأخيرة على مشرع قانون جديد لوقف تدفق قوارب المهاجرين إلى بريطانيا ومن المتوقع صدور القانون في غضون أسابيع.

واعترف نائب رئيس حزب المحافظين لي أندرسون بأنه يجب على الحكومة التصرف سريعًا لحل أزمة المهاجرين إذا أرادت البقاء في السلطة.

وأشار أندرسون إلى أن الشعب البريطاني ضاق ذرعًا بأزمة المهاجرين وتدفق القوارب الصغيرة وأشار إلى وجود حاجة ماسة لاتخاذ إجراءات لحل هذه الأزمة.

وأضاف:” إذا أردنا الفوز بالانتخابات القادمة وإبقاء زعيم حزب العمال بعيدًا عن داونينج ستريت، فلا بدَّ من التحرك بشكل فوري”.

الحكومة البريطانية تضيق الخناق على طالبي اللجوء للفوز في الانتخابات

 

وأضاف:” لقد ضاق الشعب البريطاني ذرعًا بالمهاجرين الذين يأتون إلى بريطانيا لأسباب مادية، بحجة أنهم طالبو لجوء”.

“ولهذا فإننا سنركز على مسألة وقف تدفق القوارب والتصدي للهجرة غير الشرعية”.

قال المتحدث باسم الحكومة البريطانية :” لطالما واجهنا ضغطًا كبيرًا على نظام اللجوء في بريطانيا، خاصة بعد الزيادة الكبيرة وغير المسبوقة في عدد المهاجرين الذين يصلون البلاد عبر الطرق غير الشرعية”.

تعمل الحكومة بالتعاون مع السلطات المحلية لتوفير أمكان إقامة بديلة لطالبي اللجوء، ولكن أفضل طريقة لتخفيف الضغط على نظام اللجوء لدنيا هي إيقاف تدفق القوارب”.

“ولهذا فإننا نركز قبل كل شيء على مكافحة مهربي البشر الذين يستغلون حاجة الناس الأبرياء لتحقيق المزيد من الربح”.

 

المصدر: الصن 


 

اقرأ أيضاً : 

الحكومة البريطانية تخطط لفرض قوانين صارمة للحد من الإضرابات في 2023

الداخلية البريطانية تعلن البت في طلبات لجوء 12 ألف شخص دون مقابلات شخصية

الحكومة البريطانية تضع خططا جديدة لمحاربة الهجرة غير الشرعية