العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - حكم قضائي في بريطانيا بإيقا...

1445 ذو القعدة 19 | 27 مايو 2024

حكم قضائي في بريطانيا بإيقاف إضراب قطاع التمريض

حكم قضائي في بريطانيا بإيقاف إضراب قطاع التمريض
فريق التحرير April 28, 2023

خطط قطاع التمريض في بريطانيا لتنفيذ إضراب يستمر يومين بدءًا من 30 إبريل؛ احتجاجًا على ظروف العمل الصعبة وانخفاض الأجور في ظل الأوضاع الاقتصادية المتدهورة وارتفاع معدلات التضخم. ومع ذلك فقد أعلن القطاع اليوم اقتصار الإضراب على يوم واحد فقط بعد صدور حكم قضائي بعدم شرعية الإضراب في اليوم الثاني.

يُذكَر أن من تولى تنظيم الإضراب هو نقابة كلية التمريض الملكية (RCN)، التي تُعَد أكبر نقابة للممرضين في بريطانيا. وقُدِّرت مشاركة زُهاء 100 ألف ممرض وممرضة فيه.

وأكدت النقابة أن أعضاءها يعانون من إرهاق العمل والأجور المنخفضة، ما يؤدي إلى ارتفاع في نسب ترك القطاع وازدياد مناوبات الموظفين الباقين. كما تزعم نقابة (RCN) أن المستشفيات البريطانية باتت تطالب الممرضين والممرضات بالعمل عددًا كبيرًا من الساعات الإضافية، ما أسهم في ارتفاع معدلات الإرهاق وانخفاض جودة رعاية المرضى.


القضاء يتدخل في إضراب قطاع التمريض

حكم قضائي في بريطانيا بإيقاف إضراب قطاع التمريض

على الرغم من الدعم الوطني الواسع لإضراب قطاع التمريض، طعنت الحكومة في شرعيته قضائيًّا، بحجة أنه سيكون له تأثير كبير على المرضى. وسعت الحكومة إلى إصدار أمر قضائي يمنع الإضراب في اليوم الثاني، وعُرضت القضية على المحكمة العليا.

قضت المحكمة بعدم شرعية اليوم الثاني من الإضراب بعد الاستماع للمحامين الممثلين لوزير الصحة والرعاية الاجتماعية ستيف باركلي، الذين قالوا: إن النقابة لا تملك تفويضًا بالإضراب 48 ساعة؛ فقد حصلت نقابة (RCN) على تفويض في الـ2 من نوفمبر 2022، وهذا التفويض يفقد صفته القانونية في منتصف ليل الأول من مايو 2023.

وبعد صدور الحكم، أعلنت نقابة كلية التمريض الملكية أنها ستُضرِب يومًا واحدًا فقط، بدءًا من الساعة الـ8 من مساء الأحد 30 إبريل 2023 حتى منتصف ليل الأول من مايو.

وفي بيان لها، أعربت النقابة عن خيبة أملها من قرار المحكمة، لكنها أكدت أنها ستواصل حملتها من أجل الحصول على أجور عادلة وظروف عمل أفضل لموظفي قطاع التمريض. ووقف بعض الممرضين خارج المحكمة العليا في لندن حاملين لافتات كتب عليها السؤال “من يقاضي أبطاله؟”، في إشارة إلى اللقب الذي أطلق على موظفي الصحة NHS خلال فترة جائحة كورونا.

هذا ومما ينبغي الإشارة إليه أن قرار المحكمة قوبل بردود فعل متباينة. فبينما انتقد بعض الناس القرار القضائي، أعرب آخرون عن قلقهم من تأثير إضراب قطاع التمريض على رعاية المرضى. ومن جهة أخرى تعهدت الحكومة بالتعاون مع النقابة؛ لمعالجة المخاوف التي أثارها الممرضون والممرضات.

 

المصدر: بي بي سي 


اقرأ أيضًا:
إدانة 21 موظفا في شرطة ويست ميدلاندز في أكبر قضايا التحرش بالأطفال
كل ما تحتاج معرفته عن إضرابات مطار هيثرو في مايو 2023
حقنة المشاهير لإنقاص الوزن تُعرض للبيع على فسبوك دون وصفات

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:30 pm, May 27, 2024
temperature icon 15°C
broken clouds
Humidity 69 %
Pressure 1014 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 68%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:53 am
Sunset Sunset: 9:02 pm