العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - في عملية هي الأولى من نوعها...

1445 ذو الحجة 10 | 17 يونيو 2024

في عملية هي الأولى من نوعها في بريطانيا.. زرع قرنية صناعية ينقذ بصر رجل تسعينيّ

في عملية هي الأولى من نوعها في بريطانيا.. زرع قرنية صناعية ينقذ بصر رجل تسعينيّ
محمد علي June 5, 2024

في إنجاز طبي هو الأول من نوعه في بريطانيا، نجح أحد مستشفيات بريطانيا في زرع قرنية صناعية في عين رجل تسعيني، ما ساعده على استعادة بصره.

وكان التسعيني البريطاني سيسل فارلي يعاني من حالة مرضية في عينه اليسرى قبل أن يفقد بصره بالكامل، وسبق أن خضع لعملية لزراعة القرنية، لكنها باءت بالفشل، وخشي الأطباء إخفاق العملية مرة أخرى، فاضطر فارلي إلى الانتظار عامًا قبل إجراء العملية مرة ثانية؛ بسبب نقص أعداد القرنيات المقدمة من المتبرعين.

القرنية الصناعية تساهم في تعويض نقص القرنيات البشرية

لكن هيئة خدمات الصحة البريطانية اتخذت قرارًا بزرع قرنية صناعية في عين الرجل، ما جنّبه الانتظار لوقت طويل، ومع أن الأبحاث التي أُجرِيت على هذه القرنية ما زالت في بداياتها، فيعتقد الأطباء أنه في حال اعتماد عمليات زراعة القرنية الصناعية ضمن البروتوكول الطبي، فقد يُسهِم ذلك في خفض قوائم الانتظار الطويلة للمرضى.

هذا وأُجريت عملية زراعة القرنية المسماة (EndoArt) برعاية شركة (EyeYon Medical)، ويمكن لهذه الزراعة أن تحل محل البطانة الداخلية للقرنية، وهي الطبقة الخارجية الشفافة في مقدمة العين، وتُسهِم هذه البطانة إسهامًا بارزًا في ترطيب القرنية، وقد يتسبب تلف القرنية بمشكلات كبيرة في الرؤية.

وتشبه زراعة القرنية من نوع (EndoArt) العدسات البصرية، وهي ذات بنية شفافة وقابلة للطي، وقد صُمِّمت هذه العدسات من مادة خاصة بالالتصاق بالجزء الخلفي من القرنية، وبمجرد إدخالها إلى العين يمكن تحريكها باستخدام فقاعة الهواء، وتثبيتها في العين باستخدام غرزة واحدة فقط.

عملية زرع قرنية صناعية في بريطانيا تكلف 1800 باوند

وكان فارلي قد خضع لعملية زراعة بطانة القرنية الصناعية في شباط/ فبراير الماضي، وهو واحد من 200 شخص فقط خضعوا لهذه العملية حول العالم.

وقال الطبيب توماس بول الذي أشرف على العملية، إنه سبق وأن أجرى جراحة زراعة القرنية لأربعة مرضى آخرين في الشهرين الماضيين.

هذا وتبلغ تكلفة عملية زراعة القرنية الصناعية حوالي 1800 باوند، وهي نفس تكلفة زراعة القرنية البشرية.

وقال الدكتور بول:” أعتقد أن أننا سنكون قادرين على زراعة قرنيات صناعية للعديد من المرضى المصابين بأمراض العين والقرنية في المستقبل، وقد نستغني عن زراعة القرنيات البشرية في غضون 10 أو 20 عامًا”.
وأوضح الدكتور بول أن العملية بدت معقدة في البداية، لكن بمجرد إلصاق القرنية الصناعية في بطانة العين، بدأت الأمور تسير بشكل جيد.

ووفقًا لقسم الدم وزراعة الأعضاء التابع لهيئة خدمات الصحة البريطانية فإن المرضى الذين يراجعون العيادات العينية بحاجة إلى حوالي 350 تبرع بالقرنيات أسبوعيًا، وذلك خلال الفترة الممتدة بين نيسان/ أبريل 2021 وآذار/ مارس 2022، لكن عدد التبرعات البشرية التي تبرع بها المتوفون لم يتجاوز 88 قرنية أسبوعيًا، وقد اختار 10 في المئة من المتبرعين من أعضائهم الإبقاء على قرنياتهم وعدم التبرع بها بعد الموت.

المصدر: الغارديان


اقرأ أيضاً :

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
2:35 am, Jun 17, 2024
temperature icon 12°C
overcast clouds
Humidity 86 %
Pressure 1008 mb
Wind 6 mph
Wind Gust Wind Gust: 9 mph
Clouds Clouds: 92%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm