العرب في بريطانيا | كل ما تحتاج معرفته بشأن سداد قرض الطالب بعد الت...

1445 ذو القعدة 12 | 20 مايو 2024

كل ما تحتاج معرفته بشأن سداد قرض الطالب بعد التخرج في بريطانيا

كل ما تحتاج معرفته بشأن سداد قرض الطالب بعد التخرج في بريطانيا
محمد علي April 15, 2024

نظرًا لارتفاع تكاليف الدراسة في الجامعات البريطانية يحصل الطلاب في بريطانيا على قروض دراسية تسمى قرض الطالب، الذي يبدأ سداده بعد العثور على عمل في مرحلة ما بعد التخرج.

ولا يمكن سداد هذه القروض إلا إذا استوفت أجور الموظفين والعاملين الحد الأدنى الذي حددته الحكومة البريطانية، بحيث تُسدد تلقائيًّا عبر اقتطاع جزء من الأجور.

وقد كشفت الحكومة البريطانية عن برامج مختلفة للطلاب الذين يرغبون بسداد ديون دراستهم الجامعية.

وصنفت برامج قرض الطالب على الشكل التالي:

الخصومات الطلابية التي يمكنك الحصول عليها مع عودة الجامعات في بريطانيا

1- البرنامج الأول: مخصص للطلاب الذين حصلوا على قروضهم للدراسة في إنجلترا وويلز بين أيلول/سبتمبر 1998 وآب/أغسطس 2012، أو للدراسة في إيرلندا الشمالي منذ أيلول/سبتمبر عام 1998.

2- البرنامج الثاني: مخصص للطلاب الذين حصلوا على قروضهم للدراسة في إنجلترا بين أيلول/سبتمبر 2012 و2022، أو الذين حصلوا على قروض للدراسة في جامعات ويلز بعد أيلول/سبتمبر 2012.

3- البرنامج الرابع: مخصص للطلاب الذين حصلوا على القروض للدراسة في جامعات اسكتلندا بعد أيلول/سبتمبر 1998.

4- البرنامج الخامس: مخصص للطلاب الذين حصلوا على قروض للدراسة في جامعات إنجلترا بعد أيلول/سبتمبر 2023.

5- قروض الدراسات العليا: مخصص للطلاب الذين حصلوا على قروض لدراسة الماجستير في جامعات إنجلترا وويلز بعد أيلول/سبتمبر 2016.

وفيما يلي نقدم بعض المعلومات الضرورية حول سداد القرض الطلابي :

1- استيفاء الحد الأدنى للأجور لسداد القرض

الخصومات الطلابية التي يمكنك الحصول عليها مع عودة الجامعات في بريطانيا

يبدأ الخريجون الجدد سداد قرض الطالب ابتداء من نيسان/إبريل الجاري بعد انتهاء صفتهم الدراسية، لكنهم غير ملزمين بسداد القروض إلا إذا استوفوا الحد الأدنى للأجور المطلوبة لسداد القرض والمحددة في كل برنامج على حدة.

ويجري سداد القروض بموجب نظام ضريبة (PAYE)، ما يعني أنها تُقتطَع تلقائيًّا من الأجر، وترسل إلى مكتب الإشراف على الجمارك.

وبالنسبة للخريجين ضمن الفترة المحددة في البرنامج الثاني فيمكنهم سداد القرض إذا كان أجرهم السنوي لا يقل عن 27.295 قبل اقتطاع الضرائب، وسيدفعون 9 في المئة من أجورهم لسداد القرض الطلابي، إذا كانت أجورهم تزيد على 27.295 باوند.

وأما الحاصلون على قرض الدراسات العليا فهم ملزمون بسداد القرض إذا كانت أجورهم لا تقل عن 21 ألف باوند سنويًّا، على أن يدفعوا 6 في المئة من أجورهم لسداد القرض إذا كان أجرهم 21 ألف باوند سنويًّا.

2- الفائدة على القروض الطلابية بلغت أعلى مستوياتها

وتختلف معدلات الفائدة التي يدفعها الخريجون لسداد قروضهم الطلابية باختلاف الأجر الذي يتلقونه، وتعادل نسبة الفائدة المدفوعة ما يحدده مؤشر أسعار التجزئة مضافًا إليه نسبة 3 في المئة، وتحدد هذه النسبة في الأول من أيلول/سبتمبر من كل عام، كما يحدد مؤشر أسعار التجزئة في شهر آذار/مارس.

هذا ويكون سعر الفائدة كما يلي :

1- إذا كان الأجر لا يتجاوز 27.295: نسبة الفوائد تعادل ما ذكر في معدل أسعار التجزئة

2- إذا كان الأجر بين 27.295 و49.130: نسبة الفوائد تعادل ما ذكر في معدل أسعار التجزئة، إضافة إلى نسبة أخرى تزداد تدريجيًّا لتصل إلى 3 في المئة، على سبيل المثال: إذا كان الأجر السنوي للخريج 38,213 باوند، فسيدفع الفائدة المحددة بموجب مؤشر أسعار التجزئة، إضافة إلى 1.5 في المئة.

3- إذا كان الأجر أكثر من 49.130 باوند سنويًّا: يدفع الخريجون الفائدة المحددة في مؤشر أسعار التجزئة، إضافة إلى 3 في المئة، ونظرًا لارتفاع معدلات التضخم في السنوات الأخيرة، وضعت الحكومة البريطانية حدًّا أقصى لأسعار الفائدة في تموز/يوليو عام 2021، بصرف النظر عن معدل الأجر ووضع العمل، ويبلغ هذا الحد 7.8 في المئة، ويخضع للمراجعة الشهرية.

3- مسح الديون الطلابية بعد 30 عامًا

تخرج الطلاب من الجامعات البريطانية

إن معظم المتقدمين للحصول على قروض الطلاب بموجب البرنامج الثاني لن يتمكنوا من سداد قروضهم بالكامل، لكن الجيد في الأمر هو أن هذه الديون ستمسح تلقائيًّا بعد ثلاثين عامًا.

ومن المتوقع أن يصل معدل قرض الطلاب الذي بدؤوا دراستهم في عام 2022/2023 بالاعتماد على البرنامج الثاني إلى نحو 45600 باوند.

وتتوقع الحكومة البريطانية أن يتمكن 27 في المئة من طلاب هذه الفئة من سداد قرضهم الدراسي بالكامل، لذلك قدمت الحكومة البرنامج الخامس للطلاب الذي سيتقدمون على القروض الطلابية مع بدء دراستهم في الجامعات عام 2023-2024.

وبالنسبة للطلاب المتقدمين على القروض وفق البرنامج الخامس، فلن يشهدوا أي زيارة في أسعار الفائدة، إلا بموجب النسبة التي حددها مؤشر أسعار التجزئة، ولن تلغى الحاجة لسداد قروض (مسح ديونهم) إلا بعد أربعين عامًا.

لذلك من المتوقع أن تبلغ قيمة الديون الدراسية المترتبة على هذه الفئة نحو 42.900 باوند بمجرد انتهاء دراستهم الجامعية، وسيتمكن 61 في المئة منهم من سداد القرض بالكامل.

وبالنسبة للحاصلين على القروض وفق البرنامج الأول، فستمسح ديونهم الدراسية بعد 25 عامًا، أما الحاصلون على القروض وفق البرنامج الرابع فستمسح قروضهم بعد 30 عامًا.

المصدر: مجلة ويتش 


اقرأ أيضاً : 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
10:54 am, May 20, 2024
temperature icon 16°C
clear sky
Humidity 66 %
Pressure 1014 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 0%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:01 am
Sunset Sunset: 8:53 pm