العرب في بريطانيا | قائمة الجامعات البريطانية التي أغلقت جزءا من مب...

1446 محرم 12 | 19 يوليو 2024

قائمة الجامعات البريطانية التي أغلقت جزءا من مبانيها احترازيًا

جامعات بريطانية تحقق أرباحًا بقيمة مليار باوند
فريق التحرير September 9, 2023

في تطور يثير القلق بين الجامعات البريطانية، أغلقت 14 جامعة مبانيها جزئيًا أو كليًا؛ تحسبًا لأي خطر محتمل بسبب الخرسانة الخفيفة المعروفة بـ(RAAC).

حيث أُغلقت قاعات المحاضرات ومختبرات العلوم واتحادات الطلاب في هذه الجامعات نتيجة لاكتشاف مشكلات في الهياكل المعمارية.

أزمة المباني المتهالكة

الجامعات البريطانية
بعض الجامعات البريطانية تُغلق أبوابها (Unsplash)

في الأسبوع الماضي، قدمت وزارة التعليم (DfE) توجيهات للمدارس ودور الحضانة والكليات في إنجلترا، حثتهم فيها على إخلاء المناطق التي يشتبه في وجود الخرسانة الخفيفة (RAAC) في بنائها، ما لم تتُخذ تدابير الأمان اللازمة.

في هذا السياق، قدمت بي بي سي نيوز طلبات للحصول على معلومات استجابت له 81 جامعة، أفاد 58 منها أن بناءها لا يحتوي على الخرسانة الخفيفة (RAAC)، فيما أكدت 14 جامعة تأثر مبانيها بهذه المادة، فيما لا تزال 9 جامعات تفحص مبانيها.

تشمل هذه المشكلة أيضًا المباني العامة الأخرى في جميع أنحاء المملكة المتحدة التي أنشأت أو عُدلت في الفترة بين الخمسينيات ومنتصف التسعينيات بالقرن العشرين.

كذلك تأثرت بعض العروض الثقافية بسبب هذه الأزمة، حيث أُلغيت بعض العروض في المسارح بسبب وجود الخرسانة الخفيفة المتهالكة (RAAC) في هياكلها.

حيث أغلقت قاعة سانت ديفيد في كارديف أبوابها، وكان من المقرر أن يؤدي فيها فنانون معروفون عروضًا متنوعة خلال الأسابيع المقبلة.

وفيما يتعلق بالمستشفيات، قدمت بعضها تقارير تشير إلى خطورة تهالك مبانيها في أي لحظة، ومن جانبها أكدت الحكومة على أنها تعمل بسرعة لتحديد حجم المشكلة واتخاذ الإجراءات اللازمة لمعالجتها.

الجامعات البريطانية المُغلقة

الجامعات البريطانية
تعرف على قائمة الجامعات البريطانية المُغلقة (Unsplash)

 

اسكتلندا

  • جامعة إدنبرة (University of Edinburgh): قيدت الجامعة الوصول إلى بعض المناطق داخل 8 مبانٍ تشمل قاعات المحاضرات والمختبرات والمكاتب.
  • جامعة أبردين (University of Aberdeen): أغلقت بعض المباني بما في ذلك قاعات المحاضرات غير المتخصصة والمكاتب وغرف تكنولوجيا المعلومات كإجراء احترازي.
  • جامعة أبيرتاي دندي (Abertay University Dundee): كشفت الجامعة عن وجود الخرسانة الخفيفة المتهالكة (RAAC) في جزء معزول من مبنى حرم جامعي واحد لا يُستخدم حاليًا للتدريس.
  • جامعة دندي (University of Dundee): أجرت عمليات إغلاق جزئي للمباني من بينها المبنى الهندسي وجزء من مبنى اتحاد الطلاب.
  • جامعة إدنبرة نابير (Edinburgh Napier University): كشفت الجامعة عن وجود كمية صغيرة من الخرسانة الخفيفة المتهالكة (RAAC) في حرمها الجامعي في (Merchiston) وتتخذ الإجراءات اللازمة للأمان، بينما تُبقي، جميع المباني مفتوحة.
  • جامعة سانت أندروز (University of St Andrews): أغلقت مبنيين لرابطة تجمعات الطلاب، ومن المتوقع أن يستمر العمل على ترميم المباني حتى الصيف المقبل.
  • جامعة هايلاندز وأيلندز (University of the Highlands and Islands): تأثرت منطقة صغيرة من كلية موراي ونقلت الجامعة الطلاب والموظفين الموجودين في المبنى المتضرر.
  • جامعة ستيرلنغ (University of Stirling): أغلقت الطابق العلوي من مبنى اتحاد الطلاب، بما في ذلك الاستوديو ومكاتب الموظفين والمكتب الإعلامي.
  • جامعة هيريوت وات (Heriot-Watt University): أشارت الجامعة إلى أن المباني الخمسة التي تحتوي على الخرسانة الخفيفة (RAAC) آمنة من الناحية الهيكلية، ولكنها قيدت الوصول إليها للسماح بأعمال هيكلية في أحدها.
الجامعات البريطانية
خطر تهالك مباني الجامعات البريطانية (Unsplash)

إنجلترا

  • جامعة برادفورد (University of Bradford): تأثرت مساحة صغيرة من مبنى كيشام لكن الجامعة تقول إن سير التدريس لن يتعطل.
  • جامعة برونيل لندن (Brunel University London): أغلقت ثلاثة مبان.
  • جامعة ساسكس (University of Sussex): بدأت في استبدال ألواح الأسقف التي تحتوي على الخرسانة الخفيفة (RAAC) في خمسة مبان، وتقول إن جميعها آمنة من الناحية الهيكلية ولا توجد مبان مغلقة تمامًا.
  • جامعة إيست أنجليا (University of East Anglia): أغلقت بعض أماكن إقامة الطلاب،

ويلز

  • جامعة كارديف (Cardiff University): أغلقت منطقة في أحد المباني كإجراء احترازي حتى تنتهي من أعمال الترميم المناسبة.

ومن الجدير بالذكر أن وزارة التعليم نشرت الأربعاء الماضي، قائمة تضم 147 مدرسة في إنجلترا بنيت باستخدام الخفيفة المتهالكة (RAAC)، لكن النقابات التعليمية قالت: إنها لا تعكس حجم الأزمة الحقيقي ويجب تحديثها.

وفي هذا الإطار، أرسلت ست نقابات تعليمية خطابًا إلى وزيرة التعليم جيليان كيغان تطرح فيها أسئلة عاجلة بشأن حجم المشكلة وعدد المدارس التي لما تُفحص بعد.

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
2:05 pm, Jul 19, 2024
temperature icon 31°C
scattered clouds
Humidity 43 %
Pressure 1015 mb
Wind 8 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 33%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:06 am
Sunset Sunset: 9:07 pm