العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - قائمة الإضرابات في بريطانيا...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

قائمة الإضرابات في بريطانيا لشهر مايو 2023

استمرار الإضرابات في بريطانيا خلال شهر مايو 2023
فريق التحرير April 23, 2023

تستمر موجة الإضرابات في بريطانيا بشل حركة القطاع العام، حيث سيشارك المعلمون و الممرضات وموظفو قسم جوازات السفر في المزيد من الإضرابات خلال الأسابيع القليلة القادمة.

حيث فشلت المفاوضات مع الحكومة حول رفع الأجور وتحسين شروط العمل، ما سيفاقم الأزمة التي تعصف بالقطاع العام، فيما ستصوت النقابات على المزيد من الإضرابات، في ظل عدم وجود أي مؤشرات على تراجع العمال عن موقفهم.

وإليكم قائمة الإضرابات في بريطانيا خلال شهر مايو 2023 :

1- قطاع التعليم

الإضرابات في بريطانيا
المعلمون في بريطانيا يرفضون عرض زيادة الأجور 

من المقرر أن يستأنف المعلمون في إنجلترا إضراباتهم مرة أخرى خلال الأسبوع المقبل، بعد رفضهم عرض الحكومة الذي يقترح صرف زيادة قدرها 1000 باوند لمرة واحدة هذا العام، وزيادة الأجور بنسبة 43 في المئة العام المقبل، مع زيادة أجور المعلمين الجدد لتصل إلى 30 ألف باوند بدءًا من أيلول/ سبتمبر القادم.

وقد صوت 98 في المئة من أعضاء نقابة المعلمين ضد العرض الحكومي.

ومن المقرر أن يشارك أعضاء نقابة المعلمين في الإضراب المرتقب يومي الخميس 27 ينسان/ ابريل والثلاثاء 2 أيار/ مايو.

وقالت نقابة المعلمين إنه يمكن تعليق الإضراب إذا قدمت وزيرة التربية جليلن كيغان عرضًا آخر مشجعًا.

هذا وستغلق العديد من المدارس أبوابها بالتزامن مع الإضرابات المرتقبة كما كان الحال في شباط/ فبراير وآذار/ مارس الماضي.

ويخشى أهالي الطلاب من أن الإضرابات قد تؤثر على امتحانات التلاميذ.

ولم تنفِ نقابة المعلمين احتمال تأثير الإضراب على الطلاب الذين يخضعون للامتحانات المدرسية.

وقد صرحت نقابة المعلمين الأسبوع الماضي:” لا بدَّ من الاتفاق مع مدراء المدارس للسماح لطلاب الصف الحادي عشر و الثالث عشر بالالتحاق بالمدرسة في أيام الإضراب في 27 نيسان/ أبريل و 2 أيار/ مايو، لمراجعة دروسهم قبل الامتحانات”.

2- قطاع التمريض

ممرضات بريطانيا يستأنفن الإضراب خلال شهر أيا/ مايو القادم
ممرضات بريطانيا يستأنفن الإضراب خلال شهر أيا/ مايو القادم

نصحت الكلية الملكية للتمريض أعضاءها بقبول عرض الأجور المقدم من الحكومة، والذي يضمن صرف مكافأة مالية لا تقل عن 1250 باوند، ولكن رفض موظفو التمريض عرض زيادة الأجور في 5 في المئة في الوقت الذي تجاوز فيه مستوى التضخم 10 في المئة.

وسيشارك موظفو قطاع التمريض في إضراب مدته 48 ساعة بدءًا من الساعة الثامنة من صباح يوم 30 نيسان/ أبريل وحتى الثاني من أيار/ مايو.

وحث مسؤول القطاع الصحي الكلية الملكية للتمريض على الاستمرار في تقديم الخدمات الأساسية أثناء الإضراب.

وقال اتحاد هيئة خدمات الصحة البريطانية، إن المسؤولين عن مستشفيات الصحة النفسية، يحذرون من عواقب وخيمة على سلامة المرضى حيث يتراجع عدد العاملين في قطاع التمريض بشكل ملحوظ.

وقالت الكلية الملكية للتمريض إن هيئة خدمات الصحة البريطانية لديها أسبوعان للتفكير في حلول بديلة قبل إطلاق الإضرابات، كما أن الحكومة تؤكد على أهمية الدور الذي يؤديه موظفو قطاع التمريض، لكنها رغم ذلك لا تدفع لهم أجورًا مناسبة.

3- موظفو قسم جوازات السفر

الشرطة البريطانية تلقي القبض على عصابة لاستخراج جوازات السفر بطرق غير قانونية
إضرابات القطاع العام قد تؤدي لتأخير إصدار جوازات السفر 

أدى التأخير إلى النظر في طلبات إعداد جوازات السفر، إلى تراكم حوالي 550 ألف طلب لإعداد جوازات السفر بحلول نهاية شهر حزيران / يونيو عام 2022.

كما أن إضراب قسم موظفي إعداد جوازات السفر قد يؤثر بشكل كبير على مواعيد تسليم الجوازات، ويفسد العطلات الصيفية للعديد من البريطانيين مرة أخرى.

وقالت ناتالي تايلور من وكالة سفر (Hays Travela) ، إن إضراب موظفي قسم جوازات السفر سيؤدي إلى تراكم عدد كبير من طلبات إعداد جوازات السفر”.

وقالت تايلور :” بالنسبة للراغبين في السفر هذا الصيف، فمن المحتمل أن يواجهوا تأخيرًا كبيرًا لأننا لا نستطيع أن نقدر بعد عدد الطلبات المتراكمة للحصول على جوازات السفر”.

وكان ما يقارب ال2000 عضو في نقابة الخدمات العامة والتجارية من العاملين في قسم جوازات السفر في عدة مدن بريطانية، قد بدؤوا بشن الإضرابات منذ 3 نيسان/ أبريل، بسبب في إطار خلافهم مع الحكومة حول انخفاض الأجور، وطالبوا بزيادة الرواتب التقاعدي، وإلغاء شروط تسريح الموظفين.

هذا وسيتفاقم الخلاف بين موظفي قسم جوازات السفر والحكومة البريطانية الشهر المقبل، حيث سيستأنف الموظفون إضراباتهم ردًا على عرض الحكومة بزيادة أجورهم بنسبة تتراوح بين 4.5 و 5 في المئة، حيث وصف الموظفون عرض الحكومة بالمهين.

وسينضم حوالي 1000 موظف في أقسام مثل مكافحة الاحتيال والأعمال التجارية إلى زملائهم في الإضراب خلال الفترة التي تتراوح بين 2 و 6 أيار/ مايو.

 

المصدر: MSN


 

اقرأ أيضاً : 

قائمة الإضرابات في بريطانيا شهري إبريل ومايو 2023

تحديث جدول الإضرابات في بريطانيا لشهر مارس 2023

تفاصيل الإضرابات في بريطانيا بجميع القطاعات في فبراير ومارس 2023

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
7:42 am, Jun 18, 2024
temperature icon 14°C
overcast clouds
Humidity 81 %
Pressure 1015 mb
Wind 5 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 99%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm