العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - "فلسطين المسجلة.."...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

“فلسطين المسجلة..” احتفالية بتاريخ فلسطين الموسيقي في مانشستر

"فلسطين المسجلة.."إحياء التراث الفلسطيني في بريطانيا
فريق التحرير April 28, 2023

تنظم مجموعة (Let Palestine Sing) فعالية “فلسطين المسجلة”، وهي احتفالية موسيقية فريدة من نوعها، تسلط الضوء على التراث الموسيقي الغني لفلسطين منذ أربعينيات القرن الماضي، وستُقدَّم خلال الحفل تسجيلات موسيقية قديمة ومرتبطة بالتنوع الثقافي في فلسطين.

ويعمل القائمون على مشروع (let Palestine sing) على تعريف العالم بالموسيقى والفنون الفلسطينية، ويؤمنون بأن الموسيقى والفن يمكن أن يكونا أداتَين فاعلَتَين لمقاومة الظلم الذي يواجهه الفلسطينيون، وتغيير الصورة النمطية للمجتمع الفلسطيني، إضافة إلى تعزيز مبدأ التفاهم والتضامن بين الشعوب.

فلسطين المسجلة..تراث موسيقي ينبض بالحياة

مهرجان التراث الفلسطينيّ
“فلسطين مسجلة”..مبادرة تعريفية بالتراث الموسيقي لفلسطين

وسيقدم حفل “فلسطين المسجلة” رحلة مثيرة وغنية بالمعلومات عن تاريخ الموسيقى الفلسطينية، حيث سيستمع الحاضرون إلى تسجيلات موسيقية فريدة من نوعها، لم يسبق لهم الاستماع إليها، وستُشغَّل هذه التسجيلات عبر الأسطوانات القديمة وأجهزة الصوت العتيقة، ما سينقل المستمعين إلى تفاصيل الحقبة الماضية.

وسيُتاح للحاضرين المشاركة في نقاش مع الخبراء والمتخصصين في الموسيقى والثقافة الفلسطينية، وتبادل المعلومات عن أهمية التراث الموسيقي الفلسطيني، وإسهامه في تشكيل الهُوِية والمقاومة الفلسطينية.

الموسيقى في وجه القمع

هذا وتزخر الموسيقى الفلسطينية بتاريخ طويل وغني يعكس تنوع بِنية المجتمع الفلسطيني، حيث يتميز التراث الفلسطيني بألوان موسيقية متنوعة مثل: الأغاني الشعبية التقليدية وأغاني الدبكة، إلى جانب موسيقى البوب والهيب هوب الحديثة، وسيستعرض الخبراء تطور الموسيقى الفلسطينية وتكيفها مع تطور السياق الاجتماعي والسياسي.

ولطالما واجهت الموسيقى الفلسطينية الرقابة والقمع من قبل الاحتلال، كما واجه الموسيقيون الفلسطينيون صعوبات وعقبات جمة، تمثلت في القيود المفروضة على حرية التنقل، إضافة إلى الرقابة والقمع السياسي.

الحفاظ على الهوية الفلسطينية

المئات يتفاعلون مع مهرجان الفن الفلسطيني في جامعة مانشستر
مشروع (Let Palestine sing) يعمل على التذكير بالهوية الفلسطينية 

وعلى الرغم من هذه الصعوبات فإن الموسيقى التراثية والألحان الفلسطينية استمرت بالتطور والازدهار، ما يعكس مرونة وإبداع الفنانين والموسيقيين الفلسطينيين، حيث تأتي فعالية فلسطين المسجلة شاهدًا على تأثير وجمال الموسيقى والثقافة الفلسطينية، واحتفالًا بروح المقاومة والتضامن مع القضية الفلسطينية.

هذا وتوفر احتفالية فلسطين المسجلة فرصة مهمة للمهتمين بالتراث الموسيقي، حيث يمكنهم الاستماع إلى تسجيلات وأسطوانات قديمة خاصة بالموسيقى الفلسطينية، إلى جانب تعرفهم على تاريخ الموسيقى الفلسطينية وأهميتها، وتبادل الأفكار والنقاشات مع مجموعة من المهتمين والخبراء الذين يجمعهم الشغف بالموسيقى والفن.

جدير بالذكر أن مشروع (Let Palestine sing) يعمل على ترويج الموسيقى والثقافة الفلسطينية، عبر تنظيم الفعاليات ودعمها، مثل فعالية فلسطين المسجلة؛ لضمان الحفاظ على الهُوِية والثقافة الفلسطينية المتنوعة والغنية بإرثها.


 

اقرأ أيضاً : 

اختتام فعاليات مهرجان التراث الفلسطينيّ لمنتدى التفكير العربيّ غرب لندن

فلسطينيو بريطانيا يحيون تراثهم بحضور جيرمي كوربن

حمود الخضر وكفاح الزريقي وآخرون في مهرجان فلسطين الـ 18 غرب لندن

 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
6:55 am, Jun 18, 2024
temperature icon 14°C
overcast clouds
Humidity 84 %
Pressure 1014 mb
Wind 7 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 97%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm