العرب في بريطانيا | حمود الخضر وكفاح الزريقي وآخرون في مهرجان فلسطي...

1445 شوال 11 | 20 أبريل 2024

حمود الخضر وكفاح الزريقي وآخرون في مهرجان فلسطين الـ 18 غرب لندن

Richard Boyd .. guest at the 18th edition of the Palestine Festival in Britain
فريق التحرير October 19, 2022

وصل جميع الفنانين المشاركين في مهرجان فلسطين الثامن عشر الذي ينظمه المنتدى الفلسطيني في بريطانيا السبت 22 أكتوبر 2022 في قاعة “بايرون هول” (Byron Hall) في منطقة هارو (Harrow) غرب لندن.

حيث تحظى هذه النسخة السنوية من مهرجان فلسطين الذي كان يعرف سابقا بيوم فلسطين بحضور شخصيات من إيرلندا والكويت وفلسطين إضافة للمشاركين من بريطانيا.

كل عام، ينظم المنتدى الفلسطيني في بريطانيا (PFB) مهرجان فلسطين في بريطانيا؛ للاحتفال بالهُوِية الفلسطينية بجميع ملامحها، والتأكيد على حق الفلسطينين بالعودة إلى الديار.

وأعلن المنتدى أن المهرجان سيعقد هذا العام في يوم اﻟﺴﺒﺖ 22 ﺗﺸﺮﯾﻦ الأول/أﻛﺘﻮﺑﺮ في منطقة هارو غرب لندن مرحِّبًا بالنائب الإيرلندي الشهير ﺑﻤﻮاﻗﻔﮫ اﻟﺘﻀﺎﻣﻨﯿﺔ ﻣﻊ ﻓﻠﺴﻄﯿﻦ ريتشارد بويد ضيفًا للشرف.

هذا وقال ﻋﺪﻧﺎن ﺣﻤﯿﺪان ﻣﺪﯾﺮ ﻋﺎم اﻟﻤﮭﺮﺟﺎن إن اﻟﺤﺪث ھﺬا اﻟﻌﺎم ﯾﺤﻤﻞ ﺷﻌﺎر: “ﻓﻠﺴﻄﯿﻦ ﻓﻲ ﻗﻠﺒﻲ”، ﻟﯿﺆﻛﺪ ﻋﻠﻰ ارﺗﺒﺎط ﻣﺤﺒﺔ ﻓﻠﺴﻄﯿﻦ ﺑﻘﻠﻮب أﺑﻨﺎﺋﮭﺎ ﻣﮭﻤﺎ ﺑﻌﺪت ﺑﮭﻢ المسافات اﻟﺠﻐﺮاﻓﯿﺔ.

 

مهرجان فلسطين في بريطانيا في عامه الـ18

ريتشارد بويد ضيف شرف النسخة الـ 18 من مهرجان فلسطين في بريطانيا
غلاف الإعلان الرسمي لمهرجان فلسطين في بريطانيا عام 2022

يحظى المهرجان بحضور ريتشارد بويد هذا العام، الذي أكّد أهمية دعم الشعب الفلسطيني بنفس قدر دعم الأوكرانيين في حربهم في مقطع فيديو تداولته وسائل التواصل الاجتماعي بكثرة العام الماضي، وحقق أكثر من مليون مشاهدة.

 

إضافة إلى مشاركة النائب الإيرلندي، يتطلع المهرجان إلى مشاركات فنية مميزة لعدد من اﻟﺸﺨﺼﯿﺎت اﻟﻔﻠﺴﻄﯿﻨﯿﺔ واﻟﻌﺮﺑﯿﺔ واﻟﻤﺘﻀﺎﻣﻨﺔ ﻣﻊ ﻓﻠﺴﻄﯿﻦ، من بينهم: الفنان اﻟﻜﻮﯾﺘﻲ اﻟﻤﻌﺮوف ﺣﻤﻮد اﻟﺨﻀﺮ، واﻟﻔﻨﺎن اﻟﻔﻠﺴﻄﯿﻨﻲ ﻛﻔﺎح زرﯾﻘﻲ، وفنانا اﻟﺮاب: اﻟﺒﺮﯾﻄﺎﻧﻲ ﻣﻦ أﺻﻞ ﻋﺮاﻗﻲ ﻟﻮﻛﻲ واﻷﻣﺮﯾﻜﻲ ﻣﻦ أﺻﻞ ﻓﻠﺴﻄﯿﻨﻲ وھﯿﺐ ﻧﻌﺴﺎن، وﻔﺮﻗﺔ ﻣﯿﻚ ﻟﻠﺪﺑﻜﺔ اﻟﻘﺎدﻣﺔ ﻣﻦ ﯾﺎﻓﺎ.

يحرص مهرجان فلسطين في بريطانيا دائمًا على العناية بالجيل القادم من أبناء فلسطين وتعزيز انتمائهم لهُوِيتهم الفلسطينية والعربية. ومن هذا المنطلق سيشمل المهرجان ﺟﻨﺎحًا تثقيفيًّا وترفيهيًّا ﻟﻸطﻔﺎل، يستهدف ربطهم ﺑﺒﯿﺖ اﻟﻤﻘﺪس واﻟﻤﺴﺠﺪ اﻷﻗﺼﻰ، إﻟﻰ ﺟﺎﻧﺐ إﺑﺮاز ﻣﺴﺎﺣﺔ ﻛﺒﯿﺮة ﻟﻠﺘﻌﺮﯾﻒ ﺑﺎﻟﻄﻌﺎم واﻟﺘﺮاث اﻟﻔﻠﺴﻄﯿﻨﻲ، ﺣﯿﺚ سيتبرع ﻋﺪد ﻣﻦ اﻟﺴﯿﺪات اﻟﻔﻠﺴﻄﯿﻨﯿﺎت واﻟﻤﺘﻀﺎﻣﻨﺎت ﻣﻊ ﻓﻠﺴﻄﯿﻦ ﻣﻦ اﻟﺠﺎﻟﯿﺎت اﻟﻌﺮﺑﯿﺔ اﻟﻤﺨﺘﻠﻔﺔ ﻓﻲ ﺑﺮﯾﻄﺎﻧﯿﺎ ﺑﺄطﺒﺎق ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ﻣﻦ اﻟﻄﻌﺎم اﻟﺸﻌﺒﻲ اﻟﻔﻠﺴﻄﯿﻨﻲ.

 

وفي هذا السياق أﻛﺪ رﺋﯿﺲ اﻟﻤﻨﺘﺪى اﻟﻔﻠﺴﻄﯿﻨﻲ ﻓﻲ ﺑﺮﯾﻄﺎﻧﯿﺎ زاھﺮ ﺑﯿﺮاوي أھﻤﯿﺔ ھﺬا اﻟﻤﮭﺮﺟﺎن ﻓﻲ اﻟﻤﺤﺎﻓﻈﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﺘﺮاث اﻟﻔﻠﺴﻄﯿﻨﻲ، وﺗﺄﻛﯿﺪ اﻟﺜﻮاﺑﺖ اﻟﻤﺮﺗﺒﻄﺔ ﺑﻘﻀﯿﺔ ﻓﻠﺴﻄﯿﻦ وﻋﻠﻰ رأﺳﮭﺎ أن اﻟﻘﺪس ﻋﺎﺻﻤﺔ ﻓﻠﺴﻄﯿﻦ، وأن ﺣﻖ ﻋﻮدة اﻟﻼﺟﺌﯿﻦ ﻣﺴﺄﻟﺔ ﻻ ﺗﻨﺎزل ﻋﻨﮭﺎ وﻻ ﻧﻘﺎش ﻓﯿﮭﺎ.

 

دعوة من المنتدى الفلسطيني في بريطانيا

فلسطينيو بريطانيا يحيون تراثهم بحضور جيرمي كوربن
حضر السياسي جيرمي كوربن المهرجان في عام 2021 (PFB)

وأكد بيراوي أھﻤﯿﺔ اﻟﻤﮭﺮﺟﺎن ﻓﻲ رﺑﻂ اﻷﺟﯿﺎل اﻟﻔﻠﺴﻄﯿﻨﯿﺔ واﻟﻌﺮﺑﯿﺔ والإﺳﻼﻣﯿﺔ ﺑﺎﻟﻘﺪس وﻓﻠﺴﻄﯿﻦ، وأشار إلى أن اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ ﺳﯿﺘﻀﻤﻦ ﺗﻜﺮﯾﻢ ﻋﺪد ﻣﻦ اﻟﺴﯿﺎﺳﯿﯿﻦ واﻟﻨﺸﻄﺎء اﻟﺒﺮﯾﻄﺎﻧﯿﯿﻦ اﻟﻤﺘﻀﺎﻣﻨﯿﻦ ﻣﻊ ﻓﻠﺴﻄﯿﻦ واﻟﻤﺪاﻓﻌﯿﻦ ﻋﻦ ﺣﻘﻮق اﻟﻔﻠﺴﻄﯿﻨﯿﯿﻦ.

 

ﯾُﺬﻛَﺮ أن اﻟﻤﮭﺮﺟﺎن ﯾﻌﻘﺪ ﻓﻲ ﻗﺎﻋﺔ ﺑﺎﯾﺮون ھﻮل ﻏﺮب ﻟﻨﺪن، التي ﺗﺘﺴﻊ ﻟﻨﺤﻮ ﺛﻼﺛﺔ آﻻف ﺷﺨﺺ، ويشمل ﻓﻘﺮات ﻣﻨﻮﻋﺔ، ﺗﺒﺪأ ﻣﻦ اﻟﺴﺎﻋﺔ اﻟﺜﺎﻧﯿﺔ ظﮭﺮًا ﺣﺘﻰ اﻟﺘﺎﺳﻌﺔ ﻣﺴﺎء، وﯾﻔﺘﺘﺢ اﻟﺒﺮﻧﺎﻣﺞ رﺳﻤﯿًّﺎ في ﺗﻤﺎم اﻟﺮاﺑﻌﺔ ﻣﺴﺎء ﺑﺘﻮﻗﯿﺖ ﻟﻨﺪن.

 

بإمكانك شراء تذكرة دخول المهرجان مقابل دفع أي دعم رمزي من أي فئة تريدها سواء مقابل 10£ أو 5£ أو 2£ للتذكرة الواحدة من موقع المنتدى الرسمي، والدخول مجاني للأطفال دون سن الـ 12 عامًا.

 

 


اقرأ أيضًا:

اختتام فعاليات مهرجان التراث الفلسطينيّ لمنتدى التفكير العربيّ غرب لندن

عروض فلسطينية مجانية ضمن مهرجان هاستينغز الثقافي في ساسكس جنوب شرق إنجلترا

مهرجان فلسطين في بريطانيا 2021