العرب في بريطانيا | فلسطينيو بريطانيا يعقدون أول اجتماع تمهيدًا للم...

1445 ذو الحجة 18 | 25 يونيو 2024

فلسطينيو بريطانيا يعقدون أول اجتماع تمهيدًا للمشاركة في “المؤتمر الوطني الفلسطيني”

IMG-20240522-WA0096
فريق التحرير May 22, 2024

عقدت مجموعة من الشخصيات الفلسطينية المقيمة في بريطانيا اجتماعا في لندن للبحث في تطوير المشاركة بمبادرة “المؤتمر الوطني الفلسطيني” التي تم الإعلان عنها خلال المنتدى السنوي لفلسطين الذي عُقد في الدوحة خلال شهر شباط/ فبراير الماضي.

وشارك في الاجتماع عدد من الموقعين على المبادرة من المقيمين في بريطانيا، حيث ناقشوا سبل المشاركة في هذا المؤتمر وأهميته والمكان المقترح لانعقاده، كما ناقشوا العوائق التي يُمكن أن تواجهه والأهداف المرجوة من عقده، فيما شارك في الاجتماع عدد من الشخصيات الموجودة خارج بريطانيا من خلال البث المباشر على الإنترنت، ومن بينهم الكاتب الصحافي الفلسطيني معين الطاهر.

مبادرة المؤتمر الوطني الفلسطيني

فلسطينيو بريطانيا يعقدون أول اجتماع تمهيداً للمشاركة في "المؤتمر الوطني الفلسطيني"

افتتح اللقاء الرئيس السابق لحركة التضامن مع فلسطين البروفيسور كامل حواش الذي قدم تعريفا عن مبادرة “المؤتمر الوطني الفلسطيني”، تبعه معين الطاهر الذي استعرض للحضور تفاصيل المبادرة والمبادئ الأساسية التي قامت عليها.

وجاءت مبادرة “المؤتمر الوطني الفلسطيني” كنتيجة لحوارات مكثفة أجراها عدد من الشخصيات الفلسطينية خلال “المنتدى السنوي لفلسطين”، ولاحقا، وقع على المبادرة أكثر من 1200 شخصية فلسطينية من مختلف دول العالم، تضم فنانين وكتاب وصحافيين وباحثين وأكاديميين.

‎كما ناقش المجتمعون الغايات المرجوة من عقد هذا المؤتمر، مؤكدين أنه “يهدف الى تحقيق الوحدة الفلسطينية وإعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية وليس إحيائها”، كما أنه يهدف إلى تعطيل فرض أي مشروع اسرائيلي أو أمريكي على الشعب الفلسطيني، خاصة في مرحلة ما بعد الحرب الاسرائيلية الراهنة على غزة.

‎كما أكد المجتمعون على ضرورة أن يكون المؤتمر “مستدامًا” أي أن يتحول الى مؤسسة تنعقد بصورة دورية ومستمرة ، تدفع نحو تفعيل حراك وطني ديمقراطي، ولتعبئة الطاقات لاستثمار التضامن الدولي والعربي، وتعزيز صمود الشعب الفلسطيني ومواجهة نظام الفصل العنصري، مع التأكيد على أن أعضاء المؤتمر “هم شخصيات وازنة من المجتمع الفلسطيني في كافة اماكن وجوده وليسوا فصائل، وحتى إن كان بعضهم ينتمي الى أي فصائل أو تنظيمات فلسطينية، فهم يمثلون أنفسهم وليس فصائلهم.

يشار الى أن الموقعين على المبادرة من كل دولة سيعقدون اجتماعات أولية لتنسيق المواقف والترتيب من أجل المشاركة في “المؤتمر الوطني الفلسطيني” الذي سيعلن عن مكان وموعد انعقاده لاحقًا.

 


اقرأ أيضًا:

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
6:21 am, Jun 25, 2024
temperature icon 15°C
clear sky
Humidity 87 %
Pressure 1017 mb
Wind 2 mph
Wind Gust Wind Gust: 2 mph
Clouds Clouds: 2%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:44 am
Sunset Sunset: 9:21 pm