العرب في بريطانيا | فعاليات عيد الفطر 2023 في مدن بريطانيا - العرب ...

1445 شعبان 13 | 23 فبراير 2024

فعاليات عيد الفطر 2023 في مدن بريطانيا

عيد الفطر
فريق التحرير March 29, 2023

مرَّ الأسبوع الأول من شهر رمضان الفضيل بسرعة كبيرة، واقتربنا أكثر فأكثر من نهاية هذا الشهر الكريم، الذي يُختَتم بقدوم عيد الفطر الذي يستعد لاستقباله المسلمون كافة.

وعلى ضوء ذلك يستعد مسلمو بريطانيا لعيد الفطر 2023، الذي من المرجح أن تصادف ليلته ليلة الجمعة 21 إبريل. وستعتلي المدنَ البريطانية نسماتُ العيد وأجواء الفرحة الخاصة به، ثم يتجمع المسلمون لأداء صلاة العيد، وينطلقون بعدها ليحتفلوا بالعيد مع عوائلهم ويزوروا أقرباءهم ويهنِّئوهم بالعيد السعيد.

ما فعاليات عيد الفطر 2023 في بريطانيا؟

مواعيد صلاة الجمعة في كبرى مساجد بريطانيا في 3 فبراير 2023
فعاليات عيد الفطر 2023 في بريطانيا

من الشائع لدى المسلمين اقتناء ملابس جديدة؛ فرحًا بقدوم هذه المناسبة الجليلة ورغبة في إدخال السرور على الأطفال، ويشتهر العيد كذلك بصنع مختلف أنواع الحلويات ولا سيما التقليدية منها، وزيارة الأقارب والأصدقاء. وقبل هذا كله يُعرَف بتكبيرات المصلين حتى شروق الشمس، ثم صلاة العيد التي سنَّها الإسلام لتكون بداية ذلك اليوم عبادة جليلة القدر كالصلاة.

وفي برمنغهام، سيفتح المسجد المركزي أبوابه للمصلين من الكبار والصغار لأداء صلاة العيد. وبينما تتبع الأسر المسلمة التقاليد الخاصة بهذه المناسبة، تبقى النساء في المنزل لإعداد الطعام، وتُفضِّل أسر أخرى الذهاب إلى المطاعم.

هذا ويتبادل الأقارب الهدايا بين بعضهم وتُقدَّم العيدية -وهي الهبة التي يمنحها الأهل والأقارب في العيد- للأطفال الصغار، ما يزيد العيد بهجة وسرورًا ويضفي عليه أجواء خاصة.

وقد اعتاد الناس في بريطانيا أن تكون احتفالات عيد الفطر في العاصمة البريطانية رائعة، وهذا العام لن يختلف عن الأعوام الفائتة، حيث تجري التحضيرات لمهرجان عمدة لندن السنوي في ميدان ترافالغار الشهير على قدم وساق. ويركز موضوع هذا العام على الأسرة والتعليم والابتكار مع مجموعة رائعة من الأعمال على المسرح الرئيس. أضف إلى ذلك أن مسجد شرق لندن سيُنظِّم احتفالًا خاصًّا بهذه المناسبة العظيمة، في ظل تحضيرات كبيرة لدمج معتنقي الإسلام الجدد في مجتمعهم الجديد وتعزيز انتمائهم له، وذلك بإعداد الطعام ومشاركته مع إخوانهم المسلمين من مختلف الجنسيات.

مشاهد من حفلة عيد الفطر 2022
صور لاحتفالات عيد الفطر 2022 في بريطانيا

ويقال: إن برمنغهام تستضيف أكبر احتفال بالعيد في أوروبا -فعالية “الاحتفال بالعيد”-، وهذا الاحتفال كان يحضره -بحسَب التوقعات- قبل وباء كورونا 60 ألف شخص كل عام؛ للاستمتاع بالتجوال في المعارض ومشاهدة مسابقات ركوب الثيران وشراء الطعام اللذيذ من الأكشاك المخصصة لذلك.

وفي هذا العام ستحتفل برمنغهام بالعيد على نحو ما عُهِد عنها سابقًا للمرة الأولى منذ رفع قيود الجائحة، حسَب ما أفاد به حنيف سكرتير مسجد برمنغهام المركزي، الذي يرحب هو الآخر بمعتنقي الإسلام الجدد.

وفي ليدز تنتشر الاحتفالات على نطاق واسع بتجمع العائلات، حيث يسافر بعضها من برمنغهام وبرادفورد لمجرد القدوم إلى مسجد ليدز الكبير للاحتفال بالعيد.

وبهذا الصدد قال الدكتور عمر الطباع رئيس المسجد: إن المسجد يتطلع إلى تنظيم احتفال كبير هذا العام بعد رفع قيود الوباء، وقرر أن يقيم ثلاث صلوات عيد، ويقدم بعدها القهوة والشاي للمصلين ويوزع الألعاب على جميع الأطفال، الذين سيُسمَح لهم باللعب في ساحة المسجد، في ظل استقدام عشرات الموظفين والمتطوعين.

وأضاف الدكتور عمر: إن احتفالات العيد لها طابع خاص ولا سيما عند الذين يكونون بمفردهم. واستذكر اللحظات الأولى من مجيئه إلى بريطانيا حيث كان وحيدًا آنذاك وأحزنه قضاء العيد دون عائلته.

من جهة أخرى تستضيف إدنبرة مجموعة متنوعة من احتفالات العيد في الحدائق والمساجد في جميع أنحاء المدينة.

وفي هذا السياق قال أمين بوكستون منسق الزوار في مسجد إدنبرة المركزي: إن احتفالات العيد تكون في الغالب ممزوجة بفرحة العيد من جهة والحزن على انتهاء شهر رمضان الذي يُعَد شهر احتفال بالكامل من جهة أخرى. ومع ذلك فإن تنوع الأنشطة المجتمعية وأجواء الفرحة والبسمة التي ترتسم على وجوه الأطفال وتبادل الهدايا بين المسلمين يجعلهم يتشوَّفون لقدوم العيد وينتظرونه بفارغ الصبر.

المصدر: Mirror


اقرأ أيضًا:

رمضان 2023: متاجر لشراء هدايا العيد والملابس الإسلامية في ليستر

حملة “رمضان الصحة” في ويلز تدخل عامها الثالث

أفضل 10 أطعمة لتفادي الجفاف والإرهاق خلال شهر رمضان

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.