العرب في بريطانيا | فضيحة تهز حزب العمال.. جوجل تشتريه بباوندات معد...

1446 محرم 12 | 19 يوليو 2024

فضيحة تهز حزب العمال.. جوجل تشتريه بباوندات معدودة!

فضيحة تهز حزب العمال.. جوجل تشتريه بباوندات معدودة!
فريق التحرير September 1, 2023

كشفت تقارير موقع (openDemocracy) عن حصول عدد من كبار قادة حزب العمال في المملكة المتحدة على هدايا قيّمة من شركة جوجل، قُبيل تراجع مفاجئ عن خطة فرض ضرائب إضافية على شركات التكنولوجيا العملاقة!

وأثار حضور أبرز قادة حزب العمال مهرجان جلاستونبري في يونيو الماضي كثيرًا من التساؤلات، بعدما تبين أنهم تلقوا دعوات من شركة يوتيوب التابعة لجوجل. وفي مقدمة هؤلاء القادة: وزير الشؤون التجارية في حكومة الظل جوناثان رينولدز وكبيرة مساعديه للشؤون البرلمانية، ومدير السياسة لكير ستارمر.

فضيحة تهز حزب العمال!

فضيحة تهز حزب العمال.. جوجل تشتريهم بباوندات معدودة!
زعيم حزب العمال كير ستارمر

وأشارت التقارير إلى أن تكلفة التذكرة الاستثنائية التي تلقاها رينولدز وزوجته في المهرجان تجاوزت بكثير تكلفة تذاكر الحضور العادية.

وكشفت التقارير أنه في اليوم التالي قرر حزب العمال فجأة التخلي عن فكرة رفع الضرائب على شركات التكنولوجيا، ويشمل ذلك جوجل. وصادف هذا القرار تلقي قادة الحزب الهدايا الفاخرة من الشركة نفسها!

الضريبة الرقمية والتراجع عنها!

فضيحة تهز حزب العمال.. جوجل تشتريهم بباوندات معدودة!
​​الضريبة (بيكسباي)

تُعَد ضريبة الخدمات الرقمية، التي دخلت حيّز التنفيذ عام 2020، عقبة أمام شركات الإنترنت مثل محركات البحث ومنصات وسائل التواصل الاجتماعي. وقد دعا رينولدز وزميلته راشيل ريفز وزيرة الخزانة في حكومة الظل في أغسطس من العام الماضي إلى زيادة هذه الضريبة إلى 10 في المئة؛ بهدف تمويل تخفيضات ضريبية للشركات الصغيرة.

ولكن أظهرت التقارير أن رينولدز كان يروّج لسياسة رفع الضريبة حتى بداية يونيو الماضي. ولكن في الـ26 من يونيو، بعد انتهاء مهرجان جلاستونبري بأيام قليلة، ذكرت صحيفة (The Times) أن الحزب قد ألغى السياسة، وأنه ليس لديه “خطط” لرفع ضريبة الخدمات الرقمية عند توليه الحكم.

لكن هذا لم يكن الموقف الوحيد الذي أثار الشكوك بشأن تأثير جوجل في قرارات حزب العمال. فقد تبين أن مساعدين آخرين لأعضاء الحزب في وزارة الثقافة في حكومة الظل قد قبلوا دعوات لحضور حفل جوائز بريت من الشركة نفسها.

وهذا يأتي في سياق تخلي بعض قادة حزب العمال عن جزء أساسي من بيان الحزب الانتخابي الخاص بالانتخابات القادمة. إذ تخلَّوا عن مقترح فرض ضريبة رقمية على شركات مثل جوجل، كانت ستجلب إيرادات كبيرة لخزينة الدولة، مقابل بعض الأموال التي صُرِفت على حفل موسيقي برعاية جوجل واستمتع به قادة الحزب!

والمثير للجدل أن شركة يوتيوب -وهي تابعة لجوجل- أعلنت رعايتها لفعالية في مؤتمر حزب العمال السنوي المقبل. وسيُناقش خلالها موضوع “تسخير التكنولوجيا من أجل النمو”.

هذا وتوصلت تقديرات موقع (openDemocracy) إلى أن أعضاء حزب العمال وموظفيه قد تلقوا هدايا فاخرة من شركة جوجل تُقدَّر بنحو 10,000 باوند خلال الأشهر التي سبقت إعلان تراجعهم عن سياسة الضريبة.

المصدر: opendemocracy


إقرأ أيضًا: 

اترك تعليقا

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

loader-image
london
London, GB
12:36 pm, Jul 19, 2024
temperature icon 29°C
scattered clouds
Humidity 45 %
Pressure 1016 mb
Wind 9 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 42%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 5:06 am
Sunset Sunset: 9:07 pm