العرب في بريطانيا | العرب في بريطانيا - فشل وصول أول صاروخ فضائي بر...

1445 ذو الحجة 11 | 18 يونيو 2024

فشل وصول أول صاروخ فضائي بريطاني لهدفه بعد ساعات من انطلاقه

أول صاروخ فضائي بريطاني
فريق التحرير January 10, 2023

أخفق أول صاروخ فضائي بريطاني في الوصول إلى مداره بعد ساعات من انطلاقه؛ بسبب خلل حال بينه وبين دخول المدار.

ويعود أول صاروخ فضائي بريطاني إلى شركة فيرجن أوربت (Virgin Orbit)، التي خططت أيضًا لحمل أولى الأقمار الاصطناعية التي تُطلق من أوروبا الغربية إلى الفضاء.

هذا ولم تقدم الشركة معلومات مفصلة عن الخلل الذي حدث، ما جعل المتابعين يخلصون إلى أن الصاروخ لم ينجح على الأرجح في إنزال حمولته من الأقمار الاصطناعية في المدار، وتوقعوا أنها دُمرت بدلًا من ذلك.

مهمة إطلاق أول صاروخ فضائي بريطاني تبوء بالفشل!

view of Earth and satellite
عدم نجاح مهمة أول صاروخ فضائي بريطاني (آنسبلاش)

قالت فيرجن أوربت في بث رسمي مباشر: إنها تُقيِّم المعطيات المتعلقة بإخفاق العملية.

وكانت الشركة قد أعلنت من قبل أن الصاروخ الفضائي البريطاني قد وصل إلى المدار، وأنها تنتظر تأكيد إنزال حمولة الأقمار الصناعية في مواقعها، لتعلن بعد وقت قصير أن المهمة لم تنجح قائلة: إنها ستحذف تغريدتها الأولى، على أمل مشاركة مزيد من التفاصيل لاحقًا.

لذا واجهت فيرجن أوربت انتقادات شديدة؛ إذ إن تصريحاتها كانت تشير إلى أن المهمة ستكون ناجحة، وشملت الانتقادات أيضًا البث المباشر الذي كان مصحوبًا بموسيقى مكررة وأخطاء في التعليق، مع عرض مقاطع فيديو قليلة جدًّا للصاروخ.

خططت فيرجن أوربت لعملية الإطلاق بطائرة تحمل اسم (Cosmic Girl) بصاروخ مربوط بجناحها الأيسر. وبعد صعود الطائرة على ارتفاع 35 ألف قدم أطلق الصاروخ فوق المحيط بالقرب من أيرلندا.

Virgin Orbit
صاروخ فضائي بريطاني (فليكر)

ويبدو أن المهمة سارت كما خُطط لها حتى ذلك الحين. ولكن بعد مرور بعض الوقت على “إسقاط” الصاروخ من الطائرة التي يتكون طاقمها من طيارين اثنين فقط، أعلنت شركة فيرجن أوربت فشل المهمة.

وتجدر الإشارة إلى أن الطائرة هبطت بسلام في سبيس بورت كورنوال (Spaceport Cronwall).

وتطلع السياسيون والشركة نفسها إلى الإشادة بالمهمة؛ ليست لأنها مهمة رائدة في حد ذاتها فحسب، بل لإنها جزء مهم من خطة بريطانيا لتصبح دولة فضائية، مع مجموعة من المحطات الفضائية في جميع أنحاء البلاد، حيث ظهر وزير الأعمال غرانت شابس خلال البث المباشر لشركة فيرجن أوربت؛ للترويج لعملية إطلاق الصاروخ بوصفه جزءًا من خطط الحكومة المستقبلية.

هذا وقد تواجه فيرجن أوربت أيضًا تبعات كثيرة عقب أحدث فشل في تاريخها بعد انفصالها عن شركة الفضاء الخاصة (Virgin Galactic) لريتشارد برانسون في عام 2017، ما أدى إلى طرحها على الاكتتاب العام في العام الماضي. ولكن أسهمها انخفضت بنسبة 80 في المئة منذ ذلك الحين، ما يثير مخاوف بشأن وضعها المالي ومستقبلها.

المصدر: Independent 


اقرأ أيضًا:

وضع آخر اللمسات لإطلاق أول صاروخ بريطاني إلى الفضاء 

مخيم فضائي للأغنياء للاستمتاع بانعدام الجاذبية الأرضية

رغم الأزمة الاقتصادية.. بورصة لندن الأفضل أداءً في العالم لعام 2022

 

loader-image
london
London, GB
7:33 am, Jun 18, 2024
temperature icon 14°C
overcast clouds
Humidity 82 %
Pressure 1015 mb
Wind 5 mph
Wind Gust Wind Gust: 0 mph
Clouds Clouds: 99%
Visibility Visibility: 0 km
Sunrise Sunrise: 4:42 am
Sunset Sunset: 9:20 pm