العرب في بريطانيا | فرق الإطفاء في بريطانيا تصوت لتنفيذ أول إضراب ل...

1445 شعبان 16 | 26 فبراير 2024

فرق الإطفاء في بريطانيا تصوت لتنفيذ أول إضراب لها منذ 20 عامًا

فرق الإطفاء في بريطانيا* تصوت لتنفيذ أول إضراب لها منذ 20 عامًا
فريق التحرير January 31, 2023

صوَّتت فرق الإطفاء في بريطانيا لمصلحة تنفيذ أول إضراب لها منذ 20 عامًا في نزاع بشأن الأجور. وقد صوَّت أكثر من 80 في المئة من الأعضاء لمصلحة الإضراب في جميع أنحاء إنجلترا واسكتلندا وويلز وأيرلندا الشمالية الشهر الماضي.

من جهة أخرى صرَّحت الحكومة بأن التلويح بالإضرابات وجعلها وسيلة للتهديد هو أمر “مخيب للآمال ومقلق للجمهور”.

فرق الإطفاء في بريطانيا تلوح بالإضراب 

فرق الإطفاء في بريطانيا
عمال نظافة قد يعملون في إطفاء الحرائق في حال إضراب فرق الإطفاء في بريطانيا

وفي هذا السياق قالت نقابة رجال الإطفاء: إن لديها تفويضًا بالسماح لأعضائها بالإضراب عن العمل، لكنها لن تعلن عن أي موعد إلا بعد أن تلتقيهم. وأضافت النقابة: منذ عام 2010، شهدت أجور أعضائها انخفاضًا بنسبة 12 في في المئة. (sapns2.com) وأُلغِي في الوقت نفسه نحو وظيفة واحدة من كل خمس وظائف في قسم الإطفاء.

في حين قال مات وراك الأمين العام لاتحاد رجال الإطفاء: لقد آن الأوان “لتستيقظ الحكومة وتدرك مدى غضب موظفي خدمة الإطفاء من انخفاض قيمة الأجور”.

وردًّا على ذلك قال المتحدث الرسمي باسم رئيس الوزراء: إن الحكومة تحث النقابة على “إعادة النظر ومواصلة المفاوضات”، وإنها تبذل جهودًا حثيثة “للحد من المخاطر المحتملة التي يشكلها [الإضراب]”.

“حكومة حزب المحافظين تتحمل المسؤولية”!

فرق الإطفاء في بريطانيا
فرق الإطفاء في بريطانيا تهدد بالاضراب بسبب تدني الأجور

ووصفت إيلينا ويتهام وزيرة سلامة المجتمع في الحكومة الاسكتلندية التهديد بالإضراب بأنه “مخيب للآمال”. وقالت إيفيت كوبر وزيرة الداخلية في حكومة الظل: “لا أحد يريد الإضراب، حتى رجال الإطفاء أنفسهم!”.

“إن السلوك المتهور لحكومة المحافظين هو الذي أدى إلى تدمير الاقتصاد، وإخفاقها في السيطرة على التضخم يعني أن العمال سيعانون أكثر فأكثر. وهذه الفوضى يجب إصلاحها”. وأضافت: يجب على وزيرة الداخلية “قبول التفاوض”.

يُذكَر أن أعضاء نقابة رجال الإطفاء رفضوا في نوفمبر عرض زيادة بمقدار 5 في المئة، بحجة أنه سيعادل خفضًا حقيقيًّا للأجور؛ نظرًا إلى ارتفاع معدل التضخم الحالي، حيث ارتفع معدل التضخم الذي يقاس بمؤشر أسعار المستهلك بنسبة 10.7 في المئة خلال 12 شهرًا حتى نوفمبر 2022.

وفي الوقت الحالي يحصل رجال الإطفاء المتدربين في لندن على راتب قدره 28730 باوند. وبمجرد أن يصبحوا مؤهلين، يمكن أن يرتفع راتبهم إلى 37.032 باوند. وأما في خارج لندن فيتقاضى رجال الإطفاء المتدربون 24191 باوند، ثم يرتفع هذا الرقم إلى 32244 باوند بعد التأهل.

هذا وقالت الحكومة: إن تلبية مطالب النقابات سيقف حجر عثرة في طريق خفض التضخم.

فرق الإطفاء في بريطانيا تصوت لتنفيذ أول إضراب (يوتيوب: سكاي نيوز) 

المصدر: بي بي سي


اقرأ أيضًا:

عمال نظافة قد يعملون في إطفاء الحرائق في حال إضراب فرق الإطفاء

مواعيد إضراب القطارات والخطوط المتأثرة في بريطانيا في ديسمبر

موظفو الصحة NHS يعلنون إضرابًا منسقًا بين المسعفين والممرضين والطواقم الطبية